fbpx

العمل الحر | 6 مهارات للنجاح في الـ Freelancing

العمل الحر | 6 مهارات للنجاح في الـ Freelancing

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

6 مهارات النجاح في العمل الحر: دليل للشباب في المنطقة العربية، إن الدخول في عالم العمل الحر وتعزيز التواجد والنجاح فيه يتطلب صقل مجموعة واسعة من المهارات لـ الفريلانسر.

وذلك للمُنافسة الشديدة والصعبة في كافة مجالات العمل الحر، وعرض الجميع لـ خبراته، لذلك نحن بصدد بيان أبرز مهارات النجاح، وكذلك تحديات العمل الحر وكيفية مواجهتها.

6 مهارات للنجاح في العمل الحر

إن غزو عالم العمل الحر يتطلب بعض المهارات لـ تحقيق النصر في سوق العمل، لذلك أبرز مهارات النجاح في العمل الحر هي كالآتي:

1. إدارة الوقت والإدارة الذاتية

الفريلانسر مسؤول مسؤولية كاملة عن إدارة وقته وتحديد الأولويات لـ المهام والحفاظ على التوازن الصحى بين جوانب الحياة، لذا من الضروري اكتساب مهارات إدارة الوقت وإدارة الذات.

أهمية  اكتساب مهارات إدارة الوقت وإدارة الذات لـلـ Freelancers

  • تتبُّع الوقت: الفريلانسر يحتاج إلى تتبّع الوقت بفعالية ودقة لضمان الإنتاجية، ويُمكن ذلك عبر استخدام تطبيقات تتبُّع الوقت، ومراقبة وقتهم وقياس إنتاجيتهم وإجراء التحسينات إذا لزم الأمر.
  • تحديد مواعيد واقعية: إحدى الأمور الحاسمة في العمل الحر بهدف إدارة العبء، ويُمكن ذلك من خلال تقييم كل مشروع وتحديد الإطار الزمني الملائم مما يسمح بتلبية توقعات العميل.
  • الحد من المُشتتات: الفريلانسر عادةً يعملون عن بُعد، لذا هم محاطون بالكثير من المُشتتات المتعددة، والحل المثالي لذلك التشتت هو وضع طرق للحد منه مثل تطبيقات الإنتاجية وغيرها.
  • تحديد الأولويات: إدارة الذات الفعّالة تتضمن القدرة على تحديد الأولويات للمهام، وفقًا لطبيعتها إذا كانت هامة أو عاجلة، ويُمكن ذلك من خلال اتباع نظام لتنظيم وتصنيف المهام.
  • إنشاء جدول مُنظم: العمل الحر يتطلب اتباع جدول زمني، بهدف الانضباط والإنجاز في الوقت المناسب، ويُمكن ذلك من خلال إنشاء روتين أو تخصيص فترات زمنية للعمل على المهام.
  • قول “لا” عند الضرورة: يواجه الفريلانسر التحديات مثل تقييم قبول المشروعات الجديدة، وعدم القدرة على الالتزام بالمواعيد، لذا من الضروري معرفة متى تقول “لا”.

2.   الإدارة المالية

الفريلانسر يحتاج كثيرًا إلى الإدارة المالية نظرًا لأنهم يديرون المال بشكلٍ مستقل، لذا من الهام فِهم أساسيات المحاسبة وتتبُّع النفقات بالإضافة إلى المعرفة بتسعير الخدمات والضرائب.

أهمية اكتساب مهارة الإدارة المالية لـ الفريلانسر

  • المعرفة بأساسيات المحاسبة: الفهم بمبادئ المحاسبة من الضرورات لـ الفريلانسر لإدارة الدخل والنفقات بفعالية، والتي تشمل المعرفة بالإيرادات والميزانية والربح والخسارة وما إلى ذلك.
  • تتبُّع النفقات: المتابعة للنفقات تسمح بالسيطرة وإدارتها، ويُمكن ذلك من خلال جداول البيانات لتسجيل النفقات فيما يتعلق بالعمل مثل الأجهزة أو اشتراكات دورات التطوير.
  • الميزانية: يساعد إنشاء الميزانية على تخصيص الأموال للأعمال المُتعددة التي تتضمن التوفير أو التسويق لعملك وما إلى ذلك، للحفاظ على الاستقرار المالي.
  • التسعير والتفاوض: إن تسعير الخدمات هو فن يجب إتقانه ضمانًا للربحية، إضافةً إلى تطوير مهارات التفاوض للتعامل بفعالية مع العملاء والتفاوض بشأن أسعار الخدمات.
  • إدارة الفواتير: من خلال اتباع نظام لإدارة الفواتير وتتبُّع التواريخ المُستحقة للدفع، والمُتابعة للمدفوعات المُتأخرة، ويُمكن مساعدتك بواسطة استخدام أنظمة الدفع الإلكترونية.
  • الوعي الضريبي: العمل الحر يتطلب فهم اللوائح القابلة لـ التطبيق والمعرفة بالضرائب، ويُمكن اللجوء إلى استشاري في الضرائب والحفاظ على سجلات للدخل.

3.   بناء العلامة الشخصية

نظرًا للتنافس الكبير في عالمنا اليوم، من الضروري للمُستقل تعلٌّم مهارة بناء العلامة الشخصية والترويج لخدماته للحصول على المشروعات وجذب العملاء.

إن الـ Personal Branding والتسويق لنفسك باحترافية يُمكن من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو حضور الفعاليات واكتساب المزيد من الظهور من العوامل المُساعدة في كسب وزيادة قاعدة عملائك.

أهمية وكيفية بناء العلامة الشخصية

  • بناء علامة شخصية قوية: إن تطوير وبناء العلامة الشخصية للفريلانسر يعكس بشكلٍ كبير خبرته وتميُّزه في ما يقدمه، لذا من الهام تقديم نفسك لوعي جمهورك المستهدف بك.
  • إنشاء المحتوى: إنشاء محتوى ملائم وقيم يظهر خبرتك في مجالك، ويُمكن ذلك من خلال إنشاء ريلز قيمة أو مقاطع فيديو أو الكتابة في المدونات أو منصات التواصل الاجتماعي.
  • بناء العلاقات والتواصل: لتوسيع شبكتك وزيادة عملائك المحتملين يُمكن من خلال المشاركة بنشاط عبر الإنترنت أو خارجه، أو في فعاليات الصناعة تعزيزًا لوجودك ومصداقيتك.
  • استخدام منصات التواصل الاجتماعي: الاستفادة من تلك المنصات عبر التفاعل في المُجتمعات الخاصة بالمجال والمُشاركة في النقاشات والتحاور، لـ توسيع نطاق تأثيرك المهني.
  • البحث المُستمر: للبقاء في سوق العمل الحر من الهام المحافظة على البحث المستمر والمعرفة بالاتجاهات السوقية وتحليل المنافسين واحتياجات العملاء وما إلى ذلك والتطوير الدائم.
  • تقييمات العملاء: إن بيان التغذية الراجعة الإيجابية لـ عملائك يجذب العملاء المحتمليين، لذلك شجع عملائك الدائمين على إبداء آرائهم في خدماتك وفي ما تقدمه.

4.   الدوافع الذاتية

لا توجد صيغة أو وصفة سحرية لـ تحفيز وإلهام الشخص للبدء في عمله، إنه فقط الاستمرار على العمل بغض النظر عن التحديات، واستحضار الدافع الذاتي في ذهنك كـ فريلانسر.

الفريلانسر يحتاج إلى الأسباب المُحفزة للمحاولة والاستمرار يوميًا، لأنه المسؤول الأول والمُتحكم الوحيد في حياته وعمله.

طرق تحفيز الذات

  • المُحافظة على الأهداف الواقعية.
  •  وضع خطة مُحكمة لـ العمل.
  • كُن مُنظمًا.
  • احتفل بإنجازاتك حتى الصغيرة.
  •  اللجوء إلى مساعدة مرشد.

5.   المرونة

في العمل الحر هُناك بعض التحديات التي تواجه المُستقل والتي تتطلب منه التصرف والتفكير الحكيم، وبجانب المسؤوليات والأدوار المُتعددة، لهذا كان من الحاسم اكتساب المرونة للتعامل مع كل ذلك.

خطوات اكتساب المرونة

  • إدراك أن دورك ليس له حدود ثابتة، وأنه من الهام الانفتاح على التحديات الجديدة والتغييرات، والقدرة على التكيُّف مع الظروف المهنية المختلفة.
  • لا يوجد أحد آخر غيرك مسؤول لـ تلقي عليه اللوم، فالمسؤولية مسؤوليتك أنت ووجود الحل هو المُنتظر منك وليس العكس، ترسيخ ذلك المفهوم سوف يدفعك دفعًا لاكتساب المرونة.

6.   التواصل

يُعد التواصل الفعّال من المهارات الضرورية للمُستقلين للتفوق في عالم العمل الحر الديناميكي، حيثُ إنها تُمكّنهم من تعزيز التعاون وبناء الثقة وصياغة الأفكار والمُلاحظات بفعالية.

طرق اكتساب مهارات التواصل الفعّال

  • الاستماع الفعال: يُعني منح العملاء الاهتمام الكامل والاستماع لمُتطلباتهم ومخاوفهم وآرائهم، وليس الاستماع الفعّال وحسب بل الفهم الجيد أيضًا عبر طرح الأسئلة وتقديم الحلول.
  • التواصل السريع: من أهم مميزات المُستقل الناجح هي الرد على استفسارات العملاء بسرعة وفي الوقت المناسب، مما يُساهم في بناء الثقة ورضا العملاء.
  • الكتابة الواضحة: عادةً ما يتواصل العاملين في مجالات العمل الحر مع العملاء كتابةً، لذلك من الضروري صقل مهارات الكتابة الواضحة لإيصال الفكرة بشكلٍ مناسب وبإيجاز.
  •  صياغة الأفكار وتقديم النقد البنًّاء: من الأمور الحاسمة للمُستقليين هي تطوير قدرتهم على صياغة أفكارهم وآرائهم بفعالية لإيصال الفكرة بوضوح، وكذلك تقديم النقد بشكلٍ محترم.
  • تكييف أساليب التواصل: العاملين في مجالات العمل الحر يتعاملون مع الكثير من العملاء، لذا للنجاح يجب أن يتم التواصل مع كل عميل بالطريقة المُفضلة له، لاكتساب رضا العملاء.
  • احترام الاختلافات الثقافية: يتطلب العمل الحر الفهم والاحترام للاختلافات الثقافية للعملاء في أنماط التواصل والسلوكيات والقواعد، تجنُّبًا لـ سوء الفهم الذي قد ينشأ.

تحديات العمل الحر وكيفية مواجهتها؟

العاملين في مجالات العمل الحر يواجهون العديد من التحديات التي يجب التعامل معها بالحكمة والصبر لـ التوصل إلى حل.

وفقًا لأحدث دراسة لعام 2023 وجدوا أن أبرز التحديات التي تواجه المستقلين هم ثلاث تحديات وهم الحصول على عُملاء 61%، عدم ثبات الأجر 36%، عدم توفُّر إجازة مدفوعة الأجر 22%.

ولذلك كان من الضروري بيان التحديات التي تواجه المُستقلين، وبيان كيفية مواجهتها، وهي على النحو التالي:

الحصول على عملاء

إن جوهر العمل الحر يتطلب بأن يكون الحصول على العملاء من الأولويات القصوى، ويُعد ذلك من التحديات الشائعة للغاية التي تواجه الفريلانسر.

قد يكون الحل في تقديم الخدمات بأسعار مُنخفضة لكنه ليس حلًا مثاليًا خاصة مع تقديم جودة عالية والالتزام بالتسليم في الموعد النهائي المُتفق عليه.

كيفية الحصول على عملاء؟

  • بناء العلاقات الحقيقية مع العاملين في مجالات العمل الحر، وأيضًا لا تتردد في التوصية بهم للآخرين.
  • كُن نشط على منصات التواصل الاجتماعي.
  • عدم الاستسلام والمُضي قدمًا في المحاولات للحصول على عُملاء.
  • التواصل مع العملاء السابقين، حيثُ أن معظم المُستقلين يحصلون على مشروعات مُتكررة من عملائهم السابقين.

🔸إقرأ أيضاً: 6 طرق للتعرف على كيفية الحفاظ على التفوق التنافسي للشركات الرائدة

عدم ثبات الأجر أو الحصول على أجر أفضل

يُعد عدم الحصول على أجر أفضل من التحديات القوية التي تواجه الفريلانسر، خاصةً إذا كنت تتعلّم باستمرار وتُحسّن من مهاراتك وخبرتك لذلك من الطبيعي المُطالبة بزيادة في الأجر.

كيفية الحصول على أجر أفضل؟

  •  الاتفاق على المقابل المادي الملائم لما تقدمه ولا تقبل بأقل مما تستحق ولا تقلل من شأنك، ولتكُن عادلًا لنفسك أولًا وللآخرين.
  • تقديم خدماتك من خلال المواقع المُتخصصة في صناعتك، مثل مواقع العمل الحر.
  • التطوير المُستمر لـ نفسك بحيث كلما أصبحت أكثر احترافية وخبرة كلما سيزداد أجرك وتصبح قائد فكري في مجالك.

عدم توفُّر إجازة مدفوعة الأجر أو التوظيف الزائف

من التحديات التي تواجه المستقلين هي أنهم يُعاملون عادةً مثل الموظفين في شركة ولكن لا يأخذون حقوقهم الكاملة! لذا من الضروري للعاملين في مجالات العمل الحر معرفة المسؤوليات والحقوق.

كيفية مواجهة التوظيف الزائف؟

مواجهة تحدي التوظيف الزائف أو العمل مع شركة دون أخذ الحقوق كاملة، هي الاتفاق منذ البداية، والتحقق بشأن الراتب والمسؤوليات وكافة حقوقك كـ مُستقل.

في الختام، فإن سوق العمل الحر شهد في السنوات الأخيرة خاصةً نموًا كبيرًا وملحوظًا في المنطقة العربية، حيثُ يتجه الخبراء إلى مجالات العمل الحر وعرض مهاراتهم وخبرتهم في مجالهم.

لذلك كان من الضروري بيان أبرز مهارات النجاح في العمل الحر، ومن الهام لـ المُستقل العمل على صقلها واكتسابها للتميُّز والنجاح، نظرًا لأن السوق تنافسية للغاية.

🔶شاهد أيضاً: النجاح في ادارة اكثر من ٧٠٠٠ موظف وتحقيق الريادة في ال Fintech – حازم مغازي CEO AMAN

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

الرأسمالية

مؤامرة الرأسمالية

طالما أبهرتني مسالك شوبنهاور نحو اللاجدوى، وكون العالم في نظره مكاناً للمعاناة وأن الاجدوى هي أصل الحياة ولابد للإنسان أن يتوقف عن

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك