fbpx

طرق حل النزاعات في العمل | تحديات إدارة الموظفين في 2024

طرق حل النزاعات في العمل | تحديات إدارة الموظفين في 2024

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

طرق حل النزاعات في العمل حيثُ إن إدارة الموظفين بكفاءة وفعالية وخلق بيئة عمل متناغمة سوف يؤدي بكل تأكيد إلى الالتزام والإبداع والمزيد من الإنتاجية وبالتالي إلى نجاح كبير للمنُظمة.

لذلك سوف نتناول في هذا المقال كيفية إدارة النزاعات في المؤسسات، والوصول إلى حلول إرضاء لكافة الأطراف المعنية، للتغلب على العقبات والوصول إلى بيئة عمل مزدهرة.

طرق حل النزاعات في العمل: تحديات إدارة الموظفين في 2024

مهارات حل النزاعات في العمل ضرورية التنفيذ في بيئات العمل المتنوعة للمساعدة في تعزيز الإنتاجية وتعزيز بيئة متناغمة ومتعاونة، لذلك أبرز تلك الطرق كما يلي:

طرق حل النزاعات في العمل: الفهم

الصراعات قد تنشأ من العديد من المصادر مثل: الاختلاف في القيم الشخصية، أو أساليب التواصل، أو الأساليب العملية، لذلك من الأمور الحاسمة فهم طبيعة وسبب الصراع.

بالإضافة إلى عدم التعامل معه على إنه حدث سلبي وذلك بهدف الوصول إلى حل النزاع بشكلٍ فعال، والنظر إلى النزاعات على أنها إحدى فرص التعاون والنمو.

طرق حل النزاعات في العمل: الذكاء العاطفي

تطوير وتعزيز مهارة الذكاء العاطفي بين الأفراد في المنظمة هو من الضروريات القصوى وإحدى طرق حل النزاعات الجوهرية، لذلك من الهام تشجيع الأفراد على فهم وجهات نظر بعضهم البعض.

وفهم احتياجات الآخرين ووضع نفسهم مكان الآخر، نظرًا لأن مهارات الذكاء العاطفي مطلوبة للغاية خاصةً في بيئات العمل، ويُمكن ذلك من خلال برامج التدريب وأنشطة بناء الفريق وغيرها.

 طرق حل النزاعات في العمل: إدارة العلاقات

الإنصاف والعدالة إحدى طرق حل النزاعات في العمل حيثُ إن التفاوت في المُعاملة يُمكنه أن يُعيق من الجهود المُضنية للحل، والحل في المعاملة للجميع باختلاف مناصبهم باحترام.

ولذلك من المهم تشجيع كافة القادة في المنظمة على ذلك، ويُمكن ذلك من خلال إنشاء حوار مفتوح، والاستماع للآراء كاملة، مما يعمل على حل النزاعات بشكلٍ أسهل.

طرق حل النزاعات في العمل: التواصل

ثقافة التواصل المفتوح حاسمة لحل النزاعات بين موظفي المنظمة من خلال تشجيعهم على التعبير عن أفكارهم وآرائهم بحرية وبدون قيود.

عندما يشعر الموظف بأنه مسموع وله رأي يؤخذ بعين الاعتبار يعزز ذلك لديه الشعور بالأمان النفسي والابتكار والإبداع في بيئة العمل وبالتالي التقليل من النزاعات.

طرق حل النزاعات في العمل: التوصل إلى حل وسط

العمل على إدارة النزاع من خلال التركيز على إيجاد حل وسط بالتعاون مع المعنيين والعمل معًا للوصول إلى نقطة تواصل وتوافق وتسليط الضوء على وجهات النظر البديلة.

تلك الجلسة والتفاوض تُسهل الوصول إلى قرارات تفيد كافة الأطراف، وهي إحدى طرق حل النزاعات الفعالة في المنظمات حيثُ تدعم الحفاظ على العلاقات الإيجابية حتى أثناء الصراعات المطروحة.

طرق حل النزاعات في العمل: تأسيس وتنفيذ العمليات الفعالة

تأسيس عمليات واضحة وإرشادات تُتبع عندما تنشأ النزاعات من الأمور الواجبة لأي منظمة وتضمن الاتساق، بالإضافة إلى أهمية الإبلاغ عن الصراعات للسلطات المختصة.

ويُمكن ذلك من خلال تحديد خطوات واضحة للوصول إلى أفضل الحلول لكافة الأطراف المعنية، بالإضافة إلى أهمية توفير تدريب للموظفين حول مهارات حل النزاعات مثل التواصل والاستماع.

طرق حل النزاعات في العمل: الوساطة

الوساطة أو إشراك طرف ثالث أو العديد من الوسطاء المحايدين والمحترفين في حل النزاعات خاصةً في النزاعات المستمرة هو أحد طرق حل النزاعات  تيسيرًا للأمور.

حيثُ يُمكن للوسطاء تقديم الحلول العملية والغير مُتحيزة لأحد الأطراف، عبر إنشاء مساحة للحوار المفتوح، وتُعد الوساطة بأنها استراتيجية فعالة للغاية بالأخص عندما يكون الصراع مشتعل.

طرق حل النزاعات في العمل: الوقاية

تُعد بأنها إحدى أكثر الطرق أهمية وحلًا للنزاعات في العمل، وهي تنطوي في الأساس على الابتعاد قدر الإمكان عن الصراعات، واتخاذ الإجراءات لتجنُّب أي نزاع.

تُساعد تلك الاستراتيجية في خلق بيئة عمل هادئة وفعالة وإيجابية، ويتم ذلك من خلال وضع خطة للنزاعات المُحتملة قبل الوقوع والتكتيك الصحيح لكيفية التعامل مع أطرافها عند الحدوث.

طرق حل النزاعات في العمل: التعلُّم

من الهام النظر إلى النزاعات على أنها وسيلة وفرصة للتعلُّم والنمو، نظرًا لأنه بعد حل الصراعات قد تنشأ علاقات وطيدة بين الموظفين بشكلٍ أكبر.

ويُمكن ذلك من خلال تشجيع الأطراف المعنية على تحديد الدروس المستفادة والتفكُّر في التجربة، واستخدام النزاعات كـ عوامل لتغيير السياسات وتحسين العمليات في المنظمة.

ما هو مفهوم إدارة النزاعات؟

تتم إدارة النزاع من خلال اتباع وتنفيذ العديد من المنهجيات أو الاستراتيجيات لحل الصراعات، وذلك عبر الفهم الجيد وتحليل المشكلة واتخاذ أنسب الحلول لإرضاء الطرفين وبدون شخصنة.

وهي فعّالة وضرورية للغاية خاصةً في عالم الأعمال، وهو دور الإدارة المسؤولة عن شئون الموظفين في المؤسسة، والتي يجب أن تمتلك مهارات مثل الذكاء العاطفي والقيادة والحياد للوصول إلى الحلول.

مهارات حل النزاعات في العمل

فوائد جمّة تعود على المؤسسات عندما تمتلك فرق الموظفين فيها مهارات مثل مهارات حل النزاع، حيثُ إن الكادر الوظيفي إحدى ركائز المنظمات ونجاحها، لذلك أهم المهارات كالتالي:

استخدام “نعم” في حل النزاعات

من الهام اغتنام تلك الفرصة ومحاولة رؤية الأمر من وجهة نظر أخرى، وهذا لا يعني على الاطلاق الاتفاق الكامل مع الطرف الآخر ولكن الدعوة هنا لـ فهم الأمور بدون الشخصنة أو الهجوم.

ويُمكن اتباع تلك النصيحة من خلال قول “نعم” أو عبارة “نعم أفهم ذلك” تشجيعًا للوصول إلى حل.

استخدام “انا” في حل النزاعات

إن الاستخدام الكثير لكلمة “انت” في أثناء تواجد المشكلة يُعد بمثابة الإشارة بأصابع الاتهام وإلقاء اللوم على الطرف الآخر فالأمر في النهاية يتعلق بالسلوك وليس بالشخص نفسه!

لذلك الاستبدال لـ “انا” يجعل الأمور تبدو أقل حدة وتجعل الحُجة تدور حول المعتقدات والآراء وليس حول السلوك السلبي للطرف الآخر، تلك النصيحة تجعل الأمور سلسة وفي نصابها الصحيح.

عدم اتهام الطرف الآخر لـ حل النزاعات

للوصول إلى حل وإدارة النزاع فليس من الصواب اتخاذ موقف هجومي لأن ذلك سوف يخلق عداءً وبالتالي عدم الوصول إلى أيَّ حل، لذلك لـ سماع الرأي الآخر لا يصح إلقاء اللوم عليه.

لذلك من المهارات الحاسمة لحل الصراعات هي إعطاء الوقت للاستماع للآخر والسماح له بالتحدث وصياغة حُجّته إلى النهاية بدون مقاطعة ولا إلقاء لوم لكي يشعر بالأمان ويهدأ.

التعاون وإظهار الرغبة في التسوية وحل النزاع

إحدى المهارات المطلوبة لـ إدارة النزاعات وهو أسلوب فعال للغاية بالأخص عندما يكون الطرف الآخر مهتم ولديه الرغبة في الوصول إلى حل، إضافةً إلى فعاليته عند ضيق الوقت أمام اتخاذ القرار.

ولهذا يجب إشعار الطرف الآخر بأنك مهتم وترغب في الوصول إلى حل النزاع لكافة الأطراف وليس لك فقط، يُمكن أن تحتاج في بعض الأحيان إلى زحزحة حُجّتك للوصول إلى الحل المناسب.

🔸إقرأ أيضاً: تحديات الشركات الناشئة | كيفية التغلب على  أكبر 10 تحديات للشركات الناشئة في مجال ريادة الأعمال

الأولوية لـ معالجة النزاع

النزاعات في العمل لا يكون فيها شخصنة على الإطلاق والأمر يشمل الكثير، لذا يجب أن تكون الأولوية هي الوصول لحل وأوْلى من أن تكون على حق.

إن حل ومعالجة النزاع يحتاج إلى تسليط الضوء على الصورة كاملة وليس على نفسك ورأيك فقط، حيثُ إنه وفي بعض الأحيان يتطلب الأمر تقديم تضحية.

التركيز على معالجة النزاع القائم فقط

لماذا يُطرح أثناء حل النزاعات والصراعات القديمة؟ هذا ليس من شأنه التوصل إلى أيَّ حل، ولا ينبغي فتح دفاتر النزاعات القديمة حتى التي لم يُغلق منها بشكلٍ جيد أو لم يتوصل فيها لحل.

إلقاء الضوء هنا على النزاع الحالي وفقط، هناك قاعدة تُسمى “قاعدة الـ 48 ساعة” أساسها هو عندما يتم إزعاجك من قبّل شخصٍ ما فيجب النقاش والتوصل إلى حل قبل إنتهاء الـ 48 ساعة.

لا تأخذ الأمر على محمل شخصي

نادرًا ما يكون الصراع موجّه لك بشكلٍ شخصي أو هجومًا عليك كـ فرد، لذلك ليس من الصائب شخصنة الأمور دائمًا، أو النظر للأمر بتلك النظر الدفاعية والتشبُّث بالحُجّة!

تعلّم فصل نفسك عن الصراع ورؤية الأمر من زاوية صحيحة للوصول إلى حل مُرضي للجميع.

الحفاظ على نبرة هادئة أثناء معالجة النزاع

 الحفاظ على البقاء هادئ ومُتزن سوف يجعل الرؤية للأمر أوضح وعقلانية أكثر وبالتالي الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف المعنية.

ويُمكن ذلك من خلال اتباع بعض التقنيات المُتعارف عليها للتخلص من كافة المشاعر السلبية قبل لقاء الطرف الآخر ومعالجة النزاع.

الانتباه للتواصل الـ غير لفظي أثناء حل النزاعات

الجميع ليسوا بارعين في التعامل مع جلسات حل النزاعات بشكلٍ مباشر وردود أفعالهم ليس من السهل التنبؤ بها، لذلك تلك النوعية من الأفراد يجب التركيز والانتباه إلى لغة جسدهم للوصول إلى حل جذري.

استخدام الفكاهة أثناء حل النزاعات

في الوقت المناسب يُعد استخدام حس الفكاهة أثناء إدارة النزاعات حلً مثاليًا للعمل على تغيير الحالة المزاجية للأطراف المعنية، ولكن بالطبع مع عدم التطرّق إلى المزاح في الأمور الشخصية.

إن المزاح أداة فعالة لجعل الطرفين يشعرون براحة أكبر، ولكن يجب فهم طبيعة الشخص أولًا هل سيتقبل ذلك أم لا، فالأولوية هي الوصول إلى حل أيًا كانت الطريقة.

تذكّر أهمية العلاقة

عادةً ما يكون النزاع القائم هو عائق صغير في طريق علاقة بالأصل هي علاقة جيدة بين الطرفين، لذا من الضروري تذكُّر الأوقات الجيدة للوصول إلى أرضية مشتركة وحل مناسب.

ختامًا، إن الصراعات هي جزء لا يتجزأ عادةً في بيئات الأعمال المختلفة، نظرًا لاجتماع الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون خلفيات وآراء وأهداف مختلفة، لذا من الضروري اليقظة لذلك من قبّل الإدارة.

حيثُ إن حل النزاعات في العمل وبفعالية هو من الأمور الجوهرية في المؤسسات لخلق بيئة عمل مُريحة والوصول إلى الأهداف الخاصة بالمُنظمة بسهولة ودون الحاجة إلى مهاترات لا داعي لها.

🔶شاهد أيضاً: تطوير فريق عمل قوي وذكي للشركات ورواد الأعمال

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

الرأسمالية

مؤامرة الرأسمالية

طالما أبهرتني مسالك شوبنهاور نحو اللاجدوى، وكون العالم في نظره مكاناً للمعاناة وأن الاجدوى هي أصل الحياة ولابد للإنسان أن يتوقف عن

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك