Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

4 أقسام أساسية يجب أن تتوافر في شركتك حتى لو كانت شركة صغيرة

هل ترغب في أن تصلك مقالاتنا أولاً بأول؟ اشترك في قائمتنا البريدية المجانية. اضغط هنا

النجاح ليس كل شيء، ستتفق معي أيها القارئ عندما أقول لك المحافظة على النجاح أهم من النجاح في حد ذاته فكم بداية لأفكار كانت ناجحة ثم كانت نهايتها الفشل؟ كانت العبرة دائما بأساطير النجاح هي كيفية إدارة مشاريعهم بنجاح أو بفشل، لذا هذه أربعة أقسام رئيسية يجب أن تنتبه لوجودهم في شركتك وإدارتهم وتدريبهم بشكل جيد حتى تحافظ على الاستمرارية والنجاح:

القسم رقم واحد: الإدارة المالية Finance Management

الإدارة المالية Finance Management

الأمور المالية لا تخلو من التعقيدات ولكن هذه ليست النقطة المهمة لأن الإدارة المالية تلعب دور هام في مساحة أوسع من مجرد حل التعقيدات المالية، فهي مسئولة عن توفير رأس المال بأفضل الوسائل الممكنة والعمل على استخدامه بأنسب الطرق لتحقيق الهدف العام للشركة كتعظيم القيمة السوقية أو تعظيم ثروة أصحاب الشركة والمساهمين بما يحقق النمو والاستمرار للشركة أو المؤسسة، فالإدارة المالية هي فن إدارة التمويل بكفاءة ويدخل فيها الاختصاصات المتعلقة بالماليات والاختصاصات المحاسبية، ووضع الميزانية وفق الأهداف والسياسات الموضوع مسبقا للشركة.

هل يوجد اختلاف بين المؤسسات الربحية والغير هادف للربح؟

الإدارة المالية في المؤسسات الغير هادفة للربح لا تختلف كثيرا عنها في المؤسسات الربحية فهي لها نفس المسئوليات ولكن تختلف في أنها تسعى الى استغلال رأس المال الموجود أو الذي تم الحصول عليه لتعظيم الفائدة المستخدمة منه في الخدمات الرسالة التي تسعى الى تحقيقها.

هل الإدارة المالية مهمة في الشركات متناهية الصغر؟

بالتأكيد، لا شك أن عدم وجود إدارة مالية متخصصة حتى ولو كان يقوم بوظيفتها شخص واحد سيؤثر ذلك سلبا على استغلال رأس المال المتاح أو على الحصول على رأس مال جديد أو تمويل أكبر للمشاريع فوجود الإدارة المالية ستجعل هناك تركيز لتحقيق المطلوب من رأس المال والتمويل لتحقيق هدف الشركة أو استمرارها.

القسم رقم اثنان: إدارة التشغيل Operations Management

إدارة التشغيل Operations Management

أي منتج أو خدمة يجري خلفه كواليس قبل الانتهاء منه وخروجه للعلن وعرضه على الجمهور وليس هذا فحسب، بل إن كل وعود الشركات والمؤسسات لعملائها بتقديم خدمة ما أو منتج بشكل معين فإن البطل الأساسي للإيفاء بهذا الوعد هم إدارة التشغيل.

إدارة التشغيل لها مسميات مختلفة حسب طبيعة كل مؤسسة أو شركة فمثلا شركات المنتجات قد تسميها إدارة الإنتاج والمطاعم قد يكون إدارة التشغيل هي بالنسبة لها المطبخ بحد ذاته ويمكننا تحديد التعريف أو الدور الذي تلعبه إدارة التشغيل بشكل مبسط بإنها هي عبارة عن الخطوات اللازمة قبل ظهور المنتج وتقديمه في العلن وتنظيم وترتيب هذه الخطوات بين و داخل فريق العمل بحيث تمضنا يفاء المنتج لكل المواصفات التي وجد لتحقيقها تتعاون إدارة التشغيل مع كل الإدارات والأقسام داخل الشركة تقريبا وتقوم بتقديم الأدوات والمتطلبات التي تحتاجها كل الأقسام لتقوم بدورها المطلوب.

هل استفدت من هذا التعريف؟ يمكنك مشاركتنا ملاحظتك واستفساراتك على مجموعتنا على الفيس بوك من هنا

القسم رقم ثلاثة: إدارة الموارد البشرية Human Resource Management

إدارة الموارد البشرية Human Resource Management

تختص إدارة الموارد البشرية بأدوار محددة داخل الشركة وكما هو متعارف عليه فإن الدور الأساسي لإدارة الموارد البشرية هو التوظيف إلا أن تعتبر حقيقة دورها يشتمل على ما هو أوسع من هذا فهي مسئولة عن إدارة توفير الموظفين وإداراتهم بما يضمن الحصول على أفضل أداء من كل موظف ومن خلال هذه المساحة نرى أن توظيف وتدريب وتطوير وتحفيز إدارة الموظفين بما في ذلك السلم الوظيفي وتحديد صلاحيات ومساحات كل دور وظيفي داخل الشركات أو المؤسسات داخل المساحة التي تعمل فيها إدارة الموارد البشرية.

إدارة الأجور والمرتبات والتقييم والمتابعة والتحفيز وحتى إدارة ومعالجة تقصير الموظفين هو من شأن إدارة الموارد البشرية.

كيف تستفيد المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من إدارة الموارد البشرية؟

من الصعب توفير إدارة أو قسم للموارد البشرية داخل الشركات الصغيرة خصوصا إذا كانت الشركة ما زالت في طورها الأول فسيكون عدد الموظفين والإدارة قد يقتصر على صاحب الشركة أو موظفين التشغيل والتسويق وقد تجد أن بعض أحدهم يتحمل أكثر من دور فكيف تستفاد أو تحتاج المشروعات الصغيرة من إدارة الموارد البشرية؟

الحقيقة أن المؤسسات الصغيرة قد لا تحتاج الى إدارة الموارد البشرية كإدارة ولكنها قد تحتاجها كقسم أو دور داخل الشركة لتحديد عدد الموظفين التي تحتاجها الشركة ومساحة أدوارهم في الوقت الحاضر وما هي الأدوار الناقصة وكيف يمكن سد الأدوار حاضرا أو كيف يمكن تطوير الفريق داخل الشركة مستقبلا فالتخطيط الجيد للموظفين وإدارتهم ووضعة نظام وظيفي وهدف مستقبلي للفريق يجعل الرؤية واضحة والتطوير أمام عينك بما يضمن الاستمرار والنجاح.

هل ترى أهمية لوجود دور الموارد البشرية داخل المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر؟ شاركنا برأيك

القسم رقم أربعة: إدارة التسويق Marketing Management

إدارة التسويق Marketing Management

كيف ترى أهمية التسويق؟ بالطبع ستسرع بالإجابة عن هذا السؤال أن للتسويق أهمية بالغة فهو بمثابة البناء الخارجي للمشروع كله، وأقصد بالبناء الخارجي انه الطريقة الشاملة لعرض وتقديم الشركة الجمهور وتقديم منتجاتها بالشكل الذي يحقق أهداف الشركة الدعائية أو البيعية، ولا ننسى أن نُضمن في تعريف إدارة التسويق المبيعات فالمبيعات في حد ذاتها تعتبر عملية من عمليات التسويق! نعم فالمبيعات ككل حتى لو كانت إدارة كاملة يديرها فريق فهمي أحد عمليات التسويق ولا تعمل بعيدة عن إدارة التسويق بل يجب أن تكون متناغمة وتنسق معها.

من المهم توافر هذا الدور في المؤسسات والشركات حتى لو قام عليها كما قلنا شخص أو واحد وحتى لو كان هذا الشخص يقوم بأدوار آخري ولكن يجب أن يكون دوره في التسويق حاضرا بقوة وبفلسفة التسويق كامل وبالطبع سيكون الأفضل لك كصاحب شركة حتى لو صغيرة أن يتوفر قسم منفر للتسويق يعمل على تحقيق وتخطيط للأهداف الخاص بتحقيق المبيعات والدعايات للشركة، خاصة في ظل المنافسة الكبيرة الحاصلة.

والآن بعد أن ذكرنا أهم أربع أقسام يجب أن تتوافر في الشركة فما هي الخطوة المطلوبة منك فأنت أحد اثنان أما إنك صاحب منشآه قديمة وقائمة وتحقق نجاح واستمرار ولكن ليس لديك هيكل وظيفي وأداري محدد أو أنك صاحب مشروع صغير وجديد نسبيا ولم تهتم بوجود تلك الأقسام والإدارات بشركتك بسبب طبيعة الحال كمشروع صغير وجديد لا يتحمل تكاليف حسب تصورك لإقامة هذه الهيكلية فإليك طريقتان مقترحتان للبدا والتطوير:

الطريقة الأولى: تحتاج الى وقت ومجهود وتعلم

الطريقة عبارة عن ست خطوات مرتبة حسب الأهمية من وجهة نظري التي اكتسبتها عن خبرة

الخطوة الأولى: حدد الوظائف والأدوار

لابد أولا تحديد المساحات لكل قسم وإدارة وتحديد كل دور ووظيفة ستقوم بها كل تلك الأقسام حتى تعرف احتياجات وتقارنها بمواردك المتاحة حاليا أو التي تستطيع إتاحتها خلال المستقبل.

الخطوة الثانية: حدد موظفين الموارد البشرية

حيث أنك لا تمتلك نظام إداري جيد على الأقل فهذه الإدارة مبدأيا ستساعد كثير فتعيين موظف على الأقل كمدير للموارد البشرية سيساعدك في الخطوات التالية فتابع..

الخطوة الثالثة: حدد الإدارة المالية

بمساعدة مدير الموارد البشرية سيكون من الأفضل أن تبدأ بتحديد مدير أو موظف واحد على الأقل قد يكون أنت حتى إذا كانت مواردك ضئيلة لأن القسم الخاص بإدارة الموارد المالية سيساعدك في تحديد مواردك المالية ليتعاون مع مدير الموارد البشرية أيضا لتحديد خطة رواتب وأجور وعدد موظفين

الخطوة الرابعة: حدد قسم التشغيل

مهما كان طبيعة نشاطك مثلما قلنا سابقا فستحتاج معرفة ماهية طبيعة قسم التشغيل لديك خبراتهم وطبيعتهم وكم عددهم لان هذه هي الخطوة المثلى مباشرة بعد الخطوة التي قبلها لأنهم في قسم التشغيل هم المسئولين عن إنتاج وإخراج المنتج أو الخدمة الخاصة بك فبمساعدة مدير الموارد البشرية والمسئول عن الإدارة المالية ستعرف بالتحديد عدد الأفراد ونسقهم وترتيبهم ونسقهم وأجورهم المقترحة والمناسبة لمنشآتك.

الخطوة الخامسة: التسويق

القسم الأخير والهام بنفس الوقت ينبغي عليك أن تحدد الاحتياجات التسويقية والمهارات المطلوبة والأدوات التي ستستخدمها في التسويق حتى تعرف بالتحديد من مهم الأشخاص المناسبين لهذا الدور فحتى أن كنت منشآه قائمة بالفعل ستحتاج الى تقييم ومقارنة الأشخاص لوضعهم في دورهم الأنسب وسيساعدك في هذا مدير الموارد البشرية.

الخطوة السادسة: طور

بعد وضع هذه الأقسام اجعلهم يعملون بتناغم ويخدمون على بعضهم البعض ورفع التقارير والاحتياجات وقم بالتطوير المستمر كلما وجدت شيئا به ضعف أو نقص قم بتقويته أو إكماله ويحدث هذا بالمراجعة المستمرة والتقييم وتدريب الموظفين وتطويرهم أو استبدلهم في بعض الأحيان حسب تقييم الموارد البشرية لديك لمستواهم وأدائهم

ملاحظة وتوصية:

لا يعني تحديد تلك الأربع أقسام أن تكون أقسام كاملة خاصة إذا كانت مواردك المالية ضئيلة ولا تستطيع تحمل تكلفة عدد الموظفين، فقط حدد الأدوار حسب الأهمية التي تناسبك ويمكنك بتعلم الوظائف الخاصة بها والقيام بها بنفسك ولكن بنفس الوقت تعلم أن هذا الدور يخص قسم محدد؟ وهذا سيساعدك مستقبلا كلما توسع نشاطك أن تعين موظف بالدور المحدد لتوفير الوقت للشيء آخر ويمكنك أيضا إذا كانت مواردك المالية متوسطة أن تجعل أحدهم يعمل لديك بوقت جزئي Part Time

الطريقة الثانية: مجهود أقل ووقت أفضل بنتيجة ممتازة

استعين بمستشار خاص بتطوير الأعمال والمشروعات، ليضع لك أو يطور الهيكل الإداري للشركة ويمكنه أن يتابع معك ويرشدك الى أفضل الحلول والطرق لتحسين أداء مشروعك وإدارة الموظفين والإنتاج ومن ثم يساعدك في زيادة المبيعات والأرباح.

فنحن مثلا في بزنس بالعربي قمنا بعمل استشارات لشركات كبيرة ومتوسطة وصغيرة أحيانا وحصلنا على نتائج ممتازة خلال تعاونهم معانا لذا فطريقة الاستعانة بمستشار من انجح الطرق ومنتشرة في العالم كله حتى في الشركات والعلامات التجارية الناجحة فأحيانا تحتاج تلك الشركات الى رأي خارجي لحل مشكلة ما رغم وجود لديها قدرات وخبرات كبيرة داخل الشركة ولكن الاستعانة بمستشار حل معروف ومشهور بين العلامات التجارية الكبيرة، يمكنك طلب استشاراتنا من خلال الصفحة التالية: استشر بزنس بالعربي

سؤال شائع: أليس الاستعانة بمستشار أعمال خارجي شيء مكلف؟

لا، ليس مكلفا فتقييم تكلفة الاستعانة بمستشار لا تكون بالمبلغ المدفوع لها وإنما بالمردود من هذه الاستعانة فقد تدفع بعض المنشآت مبلغ كبير نسبيا لمستشار ما ولكن تحصل على نتيجة بأضعاف ما دفعت لذا هذه المنشآت الكبيرة ليست غبية فتدفع هذه الأموال دون مقابل.

اسمع بودكاست ذا صلة سوف يفيدك:

اشترك الآن!

قائمتنا البريدية مجانية، ولا نشارك معلوماتك أبداً!