fbpx

تقنية بومودورو| 13 خطوه لإدارة وقتك من خلال تطبيق تقنية Pomodoro

تقنية بومودورو| 13 خطوه لإدارة وقتك من خلال تطبيق تقنية Pomodoro

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

هل سئمت من التشتت وعدم القدرة على الإنتاجية الناتجة عن ضياع الوقت فيما لا يفيد؟ إذا كان الأمر كذلك يمكنك الاستفادة من كيفية تطبيق تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة التي تم تطويرها لكي تشجع هؤلاء الذين يشعرون بالملل وعدم القدرة على الانغماس والتركيز لفترة مناسبة على المهام المراد إتمامها.

ما هي تقنية بومودورو؟

واحدة من أفضل الطرق المجربة التي تم ابتكارها على يد الطالب فرانشيسكو سيريلو الذي استطاع استغلال قدرات الدماغ البشري في الاحتفاظ بالمعلومات المختلفة أو القيام بإنجاز مهمة معينة، ولذلك هي تتميز بالمرونة الكافية لتعديل مقدار الفترة التي تمكنك من الابتعاد عن المشتتات المتطورة لجذب الانتباه.

تعرف تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة على أنها تلك الطريقة التي تعتمد على تحديد فترة محددة من الوقت اللازم للتركيز على المهمة المطلوبة منك دون غيرها لكي تنتهي منها خلال تلك الفترة، فإذا كان لديك 6 ساعات يمكنك تخصيصها للعمل بإمكانك تقسيمها إلى جلسات ذات فترات متساوية.

بإمكانك استخدام الساعة التي تمتلكها في ضبط الوقت على فترة محددة حتى تبدأ بعدها في العمل مباشرة خلال تلك الجلسة التي يجب أن تكون هادئة ومناسبة تمامًا لزيادة الإنتاجية إلى أن تنتهي تلك الجلسة القصيرة لكي تأخذ بعدها بضع دقائق من الراحة لاستعادة تركيزك من جديد بالشكل الذي يجعلك تواصل العمل عندما تقوم  بتحديد جلسة أخرى.

بإمكانك تكرار الجلسة لعدة مرات متتالية تساعدك على إنجاز مهامك اليومية خلال ساعات قليلة بعيدًا عن الفوضى التي يعاني منها البعض كما فعل الطالب  فرانشيسكو الذي قام بتخصيص 10 دقائق فقط، بحيث لا ينجح في الانفصال عن العمل لأي سبب ما، تلك الخطوة شجعته أكثر وأكثر على الإنجاز. 

بالخطوات استثمر وقتك من خلال تطبيق تقنية بومودورو 

والآن بعد أن تعرفت على طبيعة بومودورو يمكنك البدء في فهم كيفية تطبيق تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة، والتي يمكن تنفيذها كما يلي: 

  • في البداية يجب عليك توفير جميع عناصر البيئة الهادئة التي تعينك على التركيز في العمل لفترة محددة.
  • احضر مؤقتًا أو ساعة رقمية مناسبة لكي تستخدمها في حساب المدة المحددة للعمل مع ضرورة الابتعاد عن هاتفك المحمول لكي تتجنب التشتت وخاصة ذلك الذي يمتلك من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ابدأ في تحديد المهام التي ترغب في إنجازها بسرعة مع ضرورة تحديد الوقت الذي تمتلكه لكي تستغله جيدًا في إتمام تلك المهام.
  • يفضل أن تجعل المهام العاجلة في قائمة أولوياتك لإنجاز لكي لا تشعر بالإنجاز، التفكير والقلق في ضيق الوقت وعدم قدرتك على إتمام المهام المطلوبة منك في العمل أو الدراسة لكي تسلمها في الموعد المتفق عليه.
  • اضبط المؤقت الذي تمتلكه على مدة معينة ولتكن 25 دقيقة كاملة.
  • تعاهد مع نفسك على أن تبذل قصارى جهدك طوال تلك المدة لكي تكمل المهمة التي ترغب في إتمامها قبل أن تنتهي المدة المحددة.
  • لا تلتفت إلى تلك الإشعارات التي تأتي من الأجهزة الإلكترونية الحديثة، ولا تبذل مجهودًا ذهنيًا في التفكير فيما لا يفيد، فقط ركز على مهمتك.
  • أثناء العمل سوف تراودك بعض الأفكار الملهمة بشأن العمل، التعليم، وغيرها من الأمور التي تشجعك على ترك ما تفعله، فقط قم بكتابتها على ورقة لكي تتذكرها خلال وقت فراغك.
  • بمجرد أن تنتهي المدة المحددة سجل أنك أتممت جلسة واحدة من كيفية تطبيق تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة لكي تشعر بالحماس.
  • خذ قسطًا من الراحة لمدة محدودة لا تزيد عن 5 دقائق، ولكن لا تبذل فيها أي جهد ذهني يؤثر على قدرة تركيزك في العمل المطلوب.
  • يمكنك استغلال فترة الراحة في عمل كوب من الشاي الأخضر المنعش، المشي لمدة دقائق، ممارسة التمارين الرياضية، أو النظر من الشرفة للتأمل في الطبيعة بالشكل الذي يساعد على تنقية ذهنك.
  • كرر الجلسات بنفس الفترة المحددة وفي كل مرة تنتهي فيها سجل ذلك لكي تتسرب إليك نسبة من الدوبامين الذي يشعرك بالسعادة. 
  • بإمكانك الحصول على قسط أكبر من الراحة لا يزيد عن ساعة كاملة بعد نجاحك في إتمام 4 جلسات كاملة من البومودورو حتى لا تشعر بالإجهاد وعدم القدرة على المواصلة. 

مزايا تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة 

تحمل كيفية تطبيق تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة مزايا تضمن لك السير في ركب الناجحين في جميع جوانب حياتك وليس فقط للعمل كما يلي: 

  •  القدرة على التحكم في النفس عندما يتم تقسيم تلك المهام الثقيلة على فترة محددة يمكنك الالتزام خلالها بالعمل لكي تشعر بالإنجاز.
  • مقاومة المشاعر السلبية التي تتسرب إليك نتيجة لتراكم مهام العمل الشاقة عليك بالشكل الذي يشعرك بالكسل، والهروب من مواجهة مسؤولياتك في النوم أو التمارض.
  • اكتشاف عوامل التشتت بدقة بالغة تساعدك على بذل قصارى جهدك لكي تتجنبها بالكامل، مما يعزز من قدرتك على التركيز والإبداع.
  • تساعدك كيفية تطبيق تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة أيضًا على تجنب تلك المحادثات العابرة والجانبية مع زملائك طوال مدة العمل بالشكل الذي يجعل الوقت يمضي دون أن تستفيد منه.      
  • تساعدك على تدريب عقلك على التركيز لفترات مناسبة في مهمة واحدة فقط وعلاج التفكير الزائد الذي يعاني منه معظم الشباب.
  • تعينك على النجاح في إدارة الوقت بصورة مناسبة عندما تقوم بحساب الفترة المناسبة للعمل، بحيث لا يمضي اليوم إلا وأنت منتهٍ من جميع مهامك التي قمت بتحديدها في بداية اليوم. 
  • والأهم من كل ذلك هو أن كيفية تطبيق تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة سوف تساعدك على بناء العادات الإيجابية التي ستغير من نمط حياتك بالكامل.   

🔶6 تقنيات وأساليب لإدارة الوقت | كيف تحسن إنتاجيتك وتحقق هدفك

أفضل 5 نصائح مجربة لتنفيذ مهامك في الوقت المحدد

لن تنجح في تنفيذ خطوات كيفية تطبيق تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة السابقة إلا باتباع تلك النصائح التي تعتبر جزءًا مكملًا من الطريقة ذاتها: 

  1. ابدأ يومك مبكرًا وليكن في تمام الساعة الرابعة فجرًا لكي تتمكن من الشعور بقيمة الوقت في إنجاز المزيد من المهام مبكرًا، عندها يمكنك الاستمتاع ببقية اليوم في ممارسة هواياتك بعيدًا عن العمل المفروض عليك. 
  2. لا تنام الليل إلا وأنت مخطط لمهام اليوم التالي جيدًا، تلك الخطوة سوف تشجعك على الاستيقاظ مبكرًا من نومك لكي تنفذ جميع المهمة المحددة مسبقًا دون التعرض للتشتت وقضاء ساعات في تحديد مهامك.
  3. حدد عدد الساعات التي تناسبك للعمل وقم بتقسيمها على عدد الجلسات لكي لا تجهد نفسك كثيرًا.
  4. استمر في تطبيق كيفية تطبيق تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة يوميًا لكي تتمكن من اكتساب تلك العادة والوصول إلى جودة عالية في تنفيذها بالطريقة المثالية.     
  5. احصل على راحة كافية من خلال النوم العميق لكي تتمكن من تطبيق تقنية البومودورو بصورة أكثر تركيزًا على الإنجاز. 
  6. ذكر نفسك يوميًا في الصباح باستخدام تقنية بومودورو من خلال تنبيه الهاتف الجوال أو ورقة تضعها على مكتبك لكي لا تنسى تنفيذها.  

إجراء التعديلات على تقنية بومودورو لإدارة الوقت 

إذا كنت من هؤلاء الذين يمتلكون مهامًا يومية تتطلب منهم وقتًا طويلًا من التركيز في العمل فلا تقلق يمكنك التعديل على بومودورو الأصلية لكي تناسب ظروفك وقدراتك على الإنجاز، فبدلًا من أن تقتصر مدة الجلسة الواحدة على 25 دقيقة فقط بإمكانك زيادة طولها إلى 50 دقيقة مثلًا لكي تأخذ قسطًا من الراحة خلال ال 10 دقائق المتبقية.

وإذا كنت من هؤلاء الذين يعانون من مشكلة ما في التركيز لمدة طويلة يمكنك تعديل مدة الجلسة لكي لا تزيد عن 15 دقيقة، وبمجرد أن يعتاد دماغك على التركيز طوال هذه المدة تستطيع زيادتها تدريجيًا لكي تدرب عقلك على العمل باستمرار لفترات قد تصل إلى ساعات طويلة دون ملل. 

ولكي تشعر بالحماس أكثر وأكثر يمكنك تطبيق تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة مع أحد أصدقائك لكي تقوما بتنفيذها كل  على حدة بشكل تنافسي يشجعك على قضاء أكبر قدر ممكن من الجلسات النشطة التي تساعدك على إنجاز مهام العمل والشعور بالتميز الذي يمنحك ترقية إلى أعلى المراتب والمناصب المحتملة.

وفي الختام، هناك مجموعة من التطبيقات المتوفرة على جوجل بلاي سوف تساعدك على تطبيق تقنية بومودورو: إدارة الوقت لتحقيق الكفاءة بشكل يومي عند حساب عدد الجلسات اليومية التي تقوم بالتركيز فيها، هذه الطريقة سوف تمكنك من قياس مدى تقدمك بعد فترة من استخدام التطبيق.  

🔶شاهد أيضاً: كيف تدير وقتك و تكون اكثر انتاجيه؟ بودكاست بزنس بالعربي

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

الرأسمالية

مؤامرة الرأسمالية

طالما أبهرتني مسالك شوبنهاور نحو اللاجدوى، وكون العالم في نظره مكاناً للمعاناة وأن الاجدوى هي أصل الحياة ولابد للإنسان أن يتوقف عن

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك