fbpx

6 قواعد للتخلص من ضعف الثقة في النفس

6 قواعد للتخلص من ضعف الثقة في النفس

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

ضعف الثقة بالنفس مشكلةٌ كبيرة تواجه العديد من الأشخاص، والكثير منا لا يعلم كي يتعامل مع هذه المشكلة أو كيف يقوم ببناء ثقته بنفسه بشكلٍ فعال، لذلك في هذا المقال من بيزنس بالعربي نخبرك بأهم 6 قواعد للتخلص من ضعف الثقة في النفس وكيفية التعامل معه.

إن قلة الثقة بالنفس  تنبع من داخلك وكيف ترى نفسك وتعامل  ذاتك وطرق معاملتك مع مشاكلك والصعوبات التي تواجهك، لذلك دعني أسألك أولاً كيف ترى نفسك حينما تتعامل مع صعوباتك؟  هل أنت شخصٌ يحب تحليل الأمور وفهمها اولاً وقبول التحدي الجديد؟ أم شخصٌ يحاول البحث عن أخر يساعده؟ أم أنك تهرب فقط من الصعوبات وتصبح ضحيةً في نظر ذاتك؟

إن من أساسيات بناء الثقة بالنفس أو التخلص من ضعف ثقتك بنفسك هي أن تعرف أولا من أنت.

لا بأس في البداية أن تشعر بتشتتٍ في معرفة ذاتك وأيضاً أن تشعر بضعفٍ في ثقتك بنفسك ولكن حينما تتأكد بوجود هذا الخلل فعليك الإصلاح فوراً لذلك دعني أخبرك بالقاعدة الأولى للتخلص من ضعف الثقة في النفس.

القاعدة الأولى: تقديرك وإحترامك لذاتك

إن معرفة الإنسان لقدر نفسه هي منبع ثقته بذاته من ثم لا بد أن يتجنب الإنسان المبالغة في تقدير ذاته أوالمبالغة في التقليل من شأنها ومعرفة الإنسان لقدر ذاته من خلال إيقاظ القوة التي بداخله واستغلالها استغلالاً حسنا حتى يصل إلى النجاح ويصنع مستقبله، لذلك إن لم تعطي لنفسك حقها من الإحترام ومكانتها بنفسك فلن يعطيها لك اي شخص و ستفقد ثقتك بنفسك أكثر و أكثر لذلك لا تعطيها الشعور بأنك لست شخصاً جيداً بل على العكس انظر لنفسك على أنك شخصٌ مميز.

القاعدة الثانية: تقيمك لذاتك

قيم نفسك من صفرٍ إلى عشرة في كيفة تعاملك مع الصعوبات في حياتك و إبدأ بتقييم نفسك في كل شئ تتعرض له خلال اليوم، على سبيل المثال سوف تقوم بإلقاء كلمةٍ في إحدى المناسبات ولكنك كنت متوتراً أو خجلاً لكنك في النهاية قمت بإلقاء تلك الكلمة إذاً قييم نفسك بالدرجة التي ترى بأنك تستحقها وإن كانت أقل من المطلوب إذاً عليك العمل على ذاتك أكثر وكي تضع لنفسك تحدياً وتجارب جديدة خارج دائرة راحتك للتعامل مع هذه المواقف وغيرها.

القاعدة الثالثة: تَقَبل ذاتك

تقبل الذات هو القدرة على الشعور بالتقدير تجاه كل صفات نفسك بلا شروط، و يعني هذا تقدير الصفات الجيدة، وكذلك تقبل الصفات التي ترى أنها تحتاج للتحسن، وأيضا أن تتقبل الأمور التي تكون خارج نطاق إدراكك وقوتك البشرية وليس تلك الأمور التي بيديك أنت لذلك يقول الله سبحانه وتعالى {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} يعنى أن الله خلق التجارب والمواقف الصعبة وغيرها بغرض أن تكون مسبباتٍ لجعلك اليوم أفضل من الأمس وليس لضعفك وقهرك، لذلك للتخلص من ضعف الثقة في النفس تقبل ما هو خارجٌ عن إرادتك و كيف تسيطر على ما هو في نطاق سيطرتك.

إقرأ أيضاً:

القاعدة الرابعة: أن تتحمل مسؤليتك

. إذا إتخذت قراراً ما فعليك تحمل جميع نتائجة الإيجابية والسلبية، بدون الهروب منها أو محاولة إيجاد حُججٍ وأعذار وأن تتحمل نتيجة أخطائك ومحاولة إصلاحها بدون أن تُشعر ذاتك بأنك ضحيةً لموقفٍ ما، وتذكر دائماً بأن هناك أهدافاً تنتظرك لتحقيقها وتلك الأهداف تحتاج لثقةٍ بنفس وتحمل المسؤلية لتكون واقعاً ملموساً

القاعدة الخامسة: الجزم والتحديد

شخصيتك الواثقة و الحازمة و التي لديها القدرة على تحديد المطلوب  تقع في المنتصف بين الشخصية السلبية والشخصية العدوانية قليلة الثقة، فالشخصية السلبية الغير واثقة لا تستطيع صياغة احتياجاتها بشكل لفظي واضح ومحدد، بينما الشخص الحازم الواثق و المحدد فهو القادر على التعبير عن رغباته وفي نفس الوقت احترام وتقدير احتياجات الآخرين ومعرفته لما يريد، ووجود خطة واضحة تساعده على ذلك وامتلاك القوة اللازمة لاتخاذ القرارات الحازمة كلها تزيد من قدرته على الوصول لما يريده ويستحقه.

القاعدة السادسة: النزاهة والمبادئ

هناك عبارةٌ تقول: الانتصار على النفس إنتصارٌ عظيم وأعظم الإنتصارات هو أن تتتعلم كيف ترى نفسك في عين نفسك وليس في أعين الأخرين، جزءٌ كبير من الثقة بالنفس يكمن في كيفية نظرك لنفسك فقد تستطيع خداع الناس لكنك لا تسطيع خداع نفسك، لذلك عليك أن تكون نزيهاً وصادقاً في أعينك قبل أعين الناس فذلك يزيد من ثقتك بنفسك ويساعدك على التعامل مع الناس بشفافيةٍ ووضوح وأيضاً يكسبك ثقة المحيطين بك، والصدق و المبادئ صفتان تساعدانك على نقل إنطباعٍ جيدٍ عنك في ذهن المحيطين بك ويجعلك واثقاً من نفسك بدرجةٍ كبيره.

إقرأ أيضاً:8 أسرار لبناء فریق عمل ناجح وفعال لمشروعك

في النهاية إن الثقة بالنفس هي أحد أهم المقومات التي تقوم عليها العلاقات الإنسانية لذلك لتعرف المزيد من المعلومات  ننصحك بالإستماع إلى بودكاست بيزنس بالعربي عن 6 قواعد للتخلص من ضعف الثقة في النفس، وإن كنت من محبي الكتابة فنرشح لك قراءة كتاب Six Pillars of Self-Esteem للمؤلف Nathaniel Branden وهو كتاب مهم عن علم نفس احترام الذات ويقدم الكتاب مفهوماً جديداً وثوريًا لتقدير الذات والثقة بالنفس.

شاهد أيضاً:كيف تنجح كرائد اعمال في مجال المطاعم و الكافيهات ؟- تامر الليثي

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك