9 مهارات شخصية يجب أن تتوفر في رائد الأعمال الناجح

9 مهارات شخصية يجب أن تتوفر في رائد الأعمال الناجح

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn
اصبحنا في عصر سريع التقدم والتطور نكاد نصبح كل يوم على أفكارا جديدة ومنتجات مختلفة بعضها بناء وبعضها غير ذلك بعضها يستمر وينجح والبعض الآخر لا، في ريادة الأعمال عوامل نجاح أي مشروع او فكرة متنوعة ومختلفة الجوانب ولكن يبقى لنا أن أهم جانب وأولهم هو قدرات رائد الأعمال أو صاحب المشروع والفكرة.
في هذه المقالة سنتناول 9 مهارات شخصية يجب أن تتوفر في رائد الأعمال الناجح تم جمعها خلال اسئلة استقصائية على رواد أعمال ناجحين بالفعل، إليك المهارات التسعة الهامة:

مستثمر / بائع جيد

هناك طرق كثيرة لاستغلال الوقت فهناك من يستخدم الوقت في الدراسة أو الاستمتاع او في تعلم مهارات جديدة، وما حدث أن معظم رواد الأعمال الناجحين يروون انهم كان يبيعون اغراض لزملائهم في الدراسة والبعض اكتشف مهارة الاستثمار في وقت لاحق وآخرون استثمروا وقتهم في تعلم البرمجة.

مجازف

هل تحب المجازفة وتجربة أشياء خطيرة إذا كان لا فلا بأس بذلك ولكن ضع في رأسك ان رائد الأعمال الناجح لابد ان يكون مجازفا ولكن لا يكون متهورا فعليك أن تكون قادرا على التعامل مع المجازفة بشكل يجمع بين الحكمة والجرأة على فعلها.

لا يبخل بالوقت

المشروعات دائما ما تستهلك الوقت فإذا كنت تريد نجاح مشروعك وتقوم بتكبيره فعليك أن تهتم بإعطاء وقتك الثمين لمشروعك .

صاحب قيمة

هناك حقيقة بالاستقصاء وجدت عند معظم أصحاب المشاريع الناجحة وهي أنهم يريدون اضافة قيمة ووضع بصمة في المجتمع، نعم فلم يكن هدفهم الأساسي هو جمع مالا وفيرا والعيش برفاهية او ان يكونوا مديرين ولا يتحكم فيهم احد او انهم يكرهون الوظيفة ولا يريدون ان يأمرهم  غيرهم لا شئ من ذلك كان هو الهدف الأهم بالنسبة لهم رغم أن جميعها أهداف مشروعة ولها بريقها ولكن كان هدفهم الأسمى هو اضافة تغييرا ايجابيا او بصمة بناءة في المجتمعات.

مدير مالي جيد

عندما تسمع كلمة مدير مالي جيد قد تشعر أنها مهارة صعبة ولكن ليس الأمر كذلك فما هو واقع أن معظم رواد الأعمال كانوا قادرين على ادارة خروج ودخول الأموال بدقة فلا يضيعون المال في أشياء لا فائدة منها ولا يتهورون في إنفاقها بشكل غير مرتب، إدارة الأموال بحكمة كان ولا زال شيئا مهما لدى رائد الأعمال الناجح.

مثابر

ماذا ستفعل إذا وقعت؟ ماذا سيكون رد فعلك إذا فشلت أثناء اقدامك على تنفيذ الخطة الخاصة بمشروعك هل ستترك المشروع ؟، جميع المشاريع تواجه عقبات ومشاكل غير متوقعة بعضها قد تكون قوية ، وكان مما يميز رائد أعمال المشاريع الناجحة هو قدرتهم على التعامل مع تلك المشاكل والتغلب عليها والوقوف مرة آخرى لإكمال خطتهم، أن تكون مثابرا هذا شئ فارق في مشروعك.

تفويض المسئوليات

كثيرا منا لا يثق أن يعطي أحدا عملا يقوم به ظنا أن لا أحد سيقوم به مثلما نقوم به بشكل متقن، قد يكون في مرحلة ما ان تقوم بالعمل بنفسك شئ جيد للمشروع ولكن هذه مرحلة مؤقتة إذا كنت تريد لمشروعك النجاح وتريد تكبيره فلابد ان تتعلم مهارة تفويض الوظائف والمسئوليات على آخرين فلن تستطيع اذا كنت رائد اعمال ان تقوم بكل العمل بمفردك فيما بعد في المشاريع الكبيرة والمتوسطة .

منافس ماهر

اذا اعطيتك ثلاث اختيارات الاول ان تقوم بتصنيع منتج من مكونات غير جيدة ثم بيعها والربح منه، والثاني أن تقوم بتصنيع منتج من مكونات فاخرة جدا وتحقيق منها ربح عالي جدا، والثالث أن تقوم بتصنيع منتج من مكونات جيدة وفي مستوى المنافسة وتحقيق ربح جيد، فماذا ستختار ؟

دعني اوفر عليك بعض الوقت هناك طرق عديدة للمنافسة منها السعر ومنها جودة المنتج إذا جمعت بين السعر الموجود في السوق مع جودة جيدة مثل التي في السوق او أعلى منها فقد ربحت ورقة هامة لنجاحك – الاختيار الاول سيوفر لك سعرا زهيدا مقابل جودة سيئة وبالتالي سقوطك مسألة وقت ، الاختيار الثاني سيوفر لك جودة اعلى بكثير من منافسيك ولكن سيؤثر ذلك على السعر وسيكون كبيرا وبالتالي نجاحك لن يكون بالسرعة الكافية ، أما الاختيار الثالث فهو ما سيوفر لك السمات التي ذكرتها لك وهذا ما سيجعلك ماهرا في المنافسة.

مؤمن بفكرتك

هناك طلبا وعرضا دائما ما كان يوجه لرواد أعمال وكان معظم رواد الأعمال الناجحين يجيبون نفس الاجابة ، وهو ماذا ستفعل لو عرضت عليك اموالا كبيرة لشراء مشروعك؟ وكان جوابهم دائما الرفض، الحقيقة أن رائد الأعمال الحقيقي لا يفرط في مشروعه بسهولة لان ريادة الأعمال تجري في دمه لا يريد تقاعدا ولا يريد أن يبدأ مشروعا جديدا الا بعد ان يحقق ما يحلم به.

واخيرا ان كنت لا تملك هذه المهارات التسعة فلا يعني انك لا تصلح أن تكون رائد اعمال فهي لا تتنبأ بشكل حتمي ان كنت تصلح او لا ولكن في المجمل هي مهارات مفيدة  وستضيف لك وستجعلك تدير مشروعك بشكل جيد وان كنت لا تملكها كلها او لا تملك بعضها يمكن البدء من الآن في تطوير تلك المهارات لديك حتى تتمكن من ادارة مشاريعك بشكل جيد.

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك
بيزنس بالعربي

بيزنس بالعربي

عادة ما نجيب خلال ساعات قليلة

بيزنس بالعربي أهلا بك..
أقدر أساعدك ازاي؟