fbpx
Business بالعربي

Business بالعربي

4 اجابات تثبت أن نظام العمل عن بعد أفضل للشركات والموظفين

هل ترغب في أن تصلك مقالاتنا أولاً بأول؟ اشترك في قائمتنا البريدية المجانية. اضغط هنا

عندما تفشت جائحة كورونا (كوفید-19) العالم كان لذلك تأثیر كبیر على عالم الأعمالوالشركات فتلك الجائحة كانت سبباً في إنھیار شركاتٍ عملاقة وتأثر مواردھا أو أسھمھا فيالسوق مثل شركة دایملر بنز المالكة لمرسیدس و تراجع في إرادات أوبر وخسائر لعملاق النفطشیفرون، ولأن مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد فھناك شركات قد حققت أعلى نسبٍ للأرباح خلالھذه الفترة مثل أمازون ونیتفیلكس و تطبیق الإجتماعات الشھیر زووم.

عندما فرضت حكومات الدول الحظر على شعوبھا بالتجول أو بالخروج خلال إنتشار كوفید-19سبب ھذا الفرض ركوداً كبیراً في عملیة الإنتاج لبعض الشركات بسبب عدم حضور الموظفین،مما دفع بعض الشركات إلى المغامرة لتجریب نظام العمل عن بعد.

لذلك في ھذا المقال من بیزنس بالعربي نخبرك بنتائج ھذه المغامرة و أفضل 7 أسباب لأفضلیةالعمل عن بعد للشركات والموظفین.

اقرأ أیضا:

ما ھو العمل عن بعد؟

في البدایة دعني أخبرك عن معنى ھذا المصطلح بشكلٍ مھني، العمل عن بعدRemote Work ھو أن یمارس الموظف عملھ في أي مكان یریده مثل المنزل أو المقھى أو مساحات العمل أوحتى الحدائق ما عدى مقر العمل ذاتھ ویكون ھذا بالإتفاق بین الموظف وصاحب العمل في كیفیةإتمام العمل عن بعد بشكلٍ مستمر أو تحدید أیامٍ للعمل من داخل مقر العمل و الأیام الأخرى عنبعد.

بعض الشركات تعتمد نظام العمل عن بعد بشكل كامل وھناك شركات أخرى تعتمد نظام الـعمل

الھجین أو ما یعرف بـ (Hybrid Working Model) وھو أن یعمل مجموعة من الموظفین منمقر العمل والمجموعة الأخرى عن بعد حسب الجدول المحدد في التبدیل بین المجموعتین علىمدار الإسبوع.

تاریخاً یعتبر أول من قرر تجربة العمل عن بعد ھو مھندس من وكالة ناسا یُدعى جاك نیلز، ومعتطور التكنولوجیا وبوزوغ عصر الإنترنت أصبح نظام العمل عن بعد أمراً شائعاً في الكثیر منالشركات على المستوى العالمي أو حتى المحلي في الدول العربیة.

ما ھي أنظمة العمل بعد؟

بسبب التطور التقني و الإنترنت ظھرت العدید من المھن التي أصبحت الشركات في حاجةٍ لھاویمكنھا توظیف اصحابھا بدون تواجد الموظف في مقر العمل أو حتى توظیف شخصٍ لأداءمھمةٍ ما خارج حدود الدولة والقارة، مثل مجالات صناعة المحتوى و تطویر المواقع وUX/UI والترجمة والمحاسبة وغیرھا الكثیر ولكن ھناك ضوابط یضعھا أصحاب العمل لضمان الجودةوالإلتزام بأوقات التسلیم.

أولا:

بعض الشركات تتفق مع الموظف العامل عن بعد بالإلتزام بمراجعة الإیمیل الخاص بھ أوإستخدام إحدى تطبیقات إدراة العمل مثل نوشن أو المتابعة بشكل دوري بإستخدام تطبیقاتالمحادثة الخاص بالعمل مثل جوجل شات.

ثانیاً: الإتفاق على أیامٍ محددة لعمل إجتماعات مباشرة على تطبیقٍ مثل زووم مع صاحب الشركةأو العمیل أو حتى فریق العمل لمناقشة أخر المستجدات.

ثالثا:

الإلتزام بجدولٍ زمني لتسلیم وإستلام العمل والمھام من الشركة إلى الموظف أو الموظفوالشركة.

رابعاً:

عدم تأخیر المھام المطلوبة عن موعدٍ أو یومٍ محدد أو یتم إلغاء التعامل أو خصم من المبلغ المتفقعلیھ

خامساً:

الإتفاق بین الشركة والموظف على طرق الدفع وإستلام أجره على العمل.

سادساً:

ھل یتحمل الموظف تكالیف فاتورة الكھرباء والإنترنت الخاصة بأداء ھذا العمل أم أن الشركةھي من تتحمل جمیع التكالیف مثلما فعلت بعض الشركات البریطانیھ و الكندیة ھذا الامر أثناءجائحة كورونا.

لماذا نظام العمل عن بعد ناجح لاصحاب العمل؟

أصحاب الشركات والرواد الأعمال یھتمون كثیراً بسرعة دوران عجلة الإنتاجیة وتحقیقم لأكبرقدرٍ ممكن من سیر الأعمال وبجودةٍ عالیة لذلك یعد نظام العمل عن بعد أمراً مفیداً لھم فأصبحالكثیر منھم ینظر إلى العمل عن بعد أنھ نظامٍ ذو عائدٍ كبیر علیھ وأنھ لیس مجرد شخصٍ یمارسعملھ من مكان أخر غیر مقر العمل ولكنھ یوفر لھ الكثیر من التكالیف لذلك من أھم الأسباب التيجعلت ھذا النظام ناجحاً لأصحاب العمل.

أولا: إنخفاض تكالیف الشركة

حینما یقرر صاحب العمل أن یعمل الموظفون من مقر العمل فھذا یعني الكثیر من التكالیف مثلإیجار مقر العمل و تجھیز بالمكاتب والكراسي و الأثاث العام للمقر إضافةً إلى لوازم التنظیف ولاوزم المطبخ للعاملین والمیاة و القھوة والسكر و فاتورة الكھرباء الكبیرة والإنترنت و إیجارمواقف السیارات وغیرھا الكثیر.

العمل عن بعد یوفر عن صاحب العمل كل ھذه الأشیاء لأنھ سیكون ملزماً فقط بأشیاء معینھوبرواتب الموظفین اللذین یعملون بنظام العمل عن بعد.

ثانیا: الحصول على كفاءات متنوعة

یتیح العمل عن بعد فرصة تواصل الشركات و أصحاب العمل مع الكثیر من الموظفین ذوالكفاءات العالیة من خارج بلادھم مما یضیف عناصر قوةٍ لھم بسبب كسر حاجز النطاقالجغرافي.

ثالثاً: التوازن بین الحیاة والعمل

أجریت دراسةُ على الشركات التي یعمل فیھا الموظفون في مقر العمل بدوامٍ كامل من الثامنةصباحاً و حتى الخامسة مساءاً وبین موظفین یعملون بنظام العمل عن بعد بشكل كامل بینموظفین یعملون بنظام الھایبرد، ووجدت الدراسة أن كلما كان ھناك توازن بین حیاة الموظفالعملیة وحیاتھ العادیة كانت إنتاجیتھم أفضل وصحتھم النفسیة جیدة بسبب قضائھم لوقتٍ أطولوممتع أكثر مع عائلاتھم أو أصدقائھم، وھذا التوازن بطبع یعود على الشركة  بالنفع في نھایةالأمر، لأنّ الموظفون في ھذه الحالة یقدمون جودة عالیة من ناحیة الأداء.

رابعاً: زیادة الإنتاجیة

بعض الموظفین یقضون وقتاً طویلاً في الطریق من أجل الذھاب إلى العمل مما یؤثر علىصحتھم الجسدیة والنفسیة على المدى البعید نفقاتھم الكبیرة على تذاكر القطار أو إستقلال أوبروغیره من خدمات النقل، حل نظام العمل عن بعد ھذه المشكلة مما إنعكس بشكل إیجابي علىالشركة و االموظف لأنھ الأن یستطیع الإستفادة بھذا الوقت والعمل من المنزل.

خامساً: بیئة عمل صحیة

عندما قررت أبل عودة موظفیھا إلى العمل بعد عامین من تفعیل نظام العمل عن بعد إعترض55% من موظفیھا على ھذا القرار وأقروا بأنھم یفكروا في مغادرة الشركة نتیجةً لتصمیم أبلعلى إعتماد نظام العمل التقلیدي بشكل كامل من جدید، ومن ضمن الأسباب لعدم رغبة الموظفینللعودة للعمل من المقر ھو عدم رغبتھم في محاولة الإنخراط في بئة عملٍ غیر صحیة ملیئةبلألاعیب و الحقد، لذلك بدلاً من ذلك یمكنك تفعیل نظام العمل عن بعد أو نظام العمل الھجینلضمان توفیر بئة عمل صحیة تناسب الجمیع وكسر التشتت لدى الموظفین.

لماذا نظام العمل عن بعد ناجح للموظفین؟

عندما توظف الشركھ موظفاً ما نظیر مقابلٍ مادي فإنھا بذلك تكون قد إشترت وقتھ والكثیر منالموظفین یلعمون ھذا الأمر مما یدفع بعضھم إلى العمل بجودةٍ تتناسب  مع ما یتلاقھ من أجرٍ أوبجھدٍ متواضع لكن حینما یقرر صاحب العمل تفعیل العمل عن بعد فقد یحفز الموظف على العملبشكل أفضل لذلك دعني أخبر عن الأسباب التي تجعل العمل عن بعد ناجحاً لك كموظف.

أولاً: توفیر الوقت والمال

یقضي الكثیر من الموظفین أوقاتاً كثیر في المواصلات بسبب الإزدحام أو التأخر في الإستیقاظ والكثیر من الوقت في الإفطار مما یزید من النفقة الیومیة على الموظف من أجل الذھاب إلى مقرعملھ وإستعداده للعمل، لذلك یوفر العمل عن بعد الكثیر من الوقت الذي یمكن للموظف إستغلالھفي زیادة إنتاجیتھ في العمل.

ثانیاً: زیادة الإنتاجیھ

ھناك الكثیر من الموظفین یعانون من الإجھادي الجسدي بسبب طریق العمل أو الإجھاد النفسيبسبب ضغوطات العمل النفسیة وبیئة العمل الغیر جیدة مما یجعلم مثقلین طوال الیوم ویحاولونأن ینجزوا مھامھم بأسرع شكلٍ ممكن دون الإھتمام بجودة العمل من أجل الرحیل في الوقتالمحدد أو قضاء وقتٍ أطول من المحدد في فترة الإستراحة أو قضاء وقتٍ طویل في مساحةالتدخین، ویخشى بعض أصحاب العمل تفعیل نظام العمل عن بعد ظناً منھم أن ھذا النظام سیقللمن إنتاجیة العمل.

لكن وجدت دراسة أن العمل عن بعد یحسن من الحالة الإنتاجیة للموظف بنسبة تتخطى الـ14%أثناء عملھ من مكان أخر غیر العمل، وبسبب العمل في بیئة خالیة من عوامل التشتیتوالضجیج، مما یؤدي إلى إستمرایة العمل بوتیرةٍ جیدة وبإنتاجیة عالیة.

ثالثاً: تحسن الصحة النفسیة والجسدیة

بعض السیدات الحوامل یعانون من مشاكل صحیة أثناء الحمل ناھیك عن مشاكلھم النفسیة خلالھذه الفترة وھناك أیضاً الكثیر من الرجال یعانون من مشاكل في فقرات الرقبة والظھر بسببجلسة المكتب لفترات طویلھ مما یقلل من أدائھم الوظیفي، نظام العمل عن بعد یكون الحل الأمثللھم لضمان الحفاظ على صحتھم وأیضاً إستمراریتھم في العمل.

ربعاً: ساعات العمل الإضافیة

یتیح العمل عن بعد فرصة للموظف بقضاء وقت أطول في العمل من أجل إستكمال بعض المھامالتي قصر في أدائھا مما یساعده على أصلاح ھذا التقصیر وضمان جودة عملھ وأدائھ الوظیفي.

نظام العمل عن بعد فرض نفسھ بشكلٍ كبیر في الكثیر من القطاعات والأسواق والمھن أیضاًوفتح أفاقاً جدیدةً لكلٍ من أصحاب العمل و الباحثین عن العمل لذلك یجب على كل رائد أعمال أنینظر إلى ھذا النظام بشكل جدي لتطویر منظومة عملھ.

أما عن نظام العمل في بیزنس بالعربي ھي الحرص على حصول كل رواد الأعمال وأصحابالعمل و الموظفین على أفضل محتوى في عالم البیزنس.

شاهد أيضاً : 3 اشياء عن التسويق الأنواع، الأهداف، الأساسياتhttps://businessbelarabi.com/%d8%aa%d8%b3%d9%88%d9%8a%d9%82/3-%d8%a7%d8%b4%d9%8a%d8%a7%d8%a1-%d8%b9%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b3%d9%88%d9%8a%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%86%d9%88%d8%a7%d8%b9%d8%8c-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%87%d8%af%d8%a7%d9%81%d8%8c-%d8%a7%d9%84/

طلبك

تفاصيل الطلب

كومبو قاف بوكس التسويق مع المبيعات
السعر EGP749.00
بدلا من EGP1,120.00
طلبك

تفاصيل الطلب

قاف بوكس مهارات البيع
السعر EGP420.00
بدلا من EGP520.00
طلبك

تفاصيل الطلب

قاف بوكس التسويق
السعر EGP420.00
بدلا من EGP600.00

اشترك الآن!

قائمتنا البريدية مجانية، ولا نشارك معلوماتك أبداً!