fbpx
محمد هاني

محمد هاني

6 خطوات مهمة لفعالية إستراتيجية التسويق بالمحتوى الذي ينشئه المستخدم UGC – الجزء الأخير

هل ترغب في أن تصلك مقالاتنا أولاً بأول؟ اشترك في قائمتنا البريدية المجانية. اضغط هنا

أصبحنا على درايةٍ كبيرة بإستراتيجية التسويق عبر المحتوى الذي ينشئه المستخدم UGC وماهي قصة هذه الطريقة الفعالة في توليد أفكارٍ مختلفة للشركة بالإضافة إلى مميزاتها ويمكنك التعمق أكثر ومعرفة المزيد بقراءة مقال ما هو الـ UGC و4 مميزاتٍ للتسويق باستخدام المحتوى الذي ينشئه المستخدم – الجزء الأول

أبرز العلامات التجارية في العالم تستخدم هذه الإستراتيجية ولكل علامةٍ منهم حكايتها الخاصة مع الجمهور فكيف استطاعت إحدى الشركات أن تزيد نسبة أرباحها الى 42% بالاستعانة بمحتوى الجمهور وهل يمكن لشركةٍ عملاقة ورائده في مجالها أن تغير اسمها من أجمل حملةٍ دعائية باستخدام الموظفين والجمهور؟ هذه القصص يمكنك التعرف عليها بقراءة مقال أبرز 4 قصص لاستخدام إستراتيجية الـ UGC المحتوى الذي ينشئه المستخدم – الجزء الثاني

لكي تستطيع النجاح في شيء ما فعليك أولاً أن تفهم هذا الشيء جيداً ثم أن تتعلم من تجارب وقصص الأخرين لكي تتجنب أخطائهم أو أن تستفيد من أساليب فكرهم ثم أن تتقن خطوات القيام بهذا العمل.

في هذا المقال من بزنس بالعربي سنرشدك لأهم 6 خطوات مهمة لفعالية إستراتيجية التسويق بالمحتوى الذي ينشئه المستخدم UGC

عندما تسمح الشركات بعرض المحتوى الأصلي الذي أنشأها المستخدم على منصاتها أو الموقع الإلكتروني فإنها تستفيد من الإبداع والابتكار الواسع للعملاء والمتابعين وهي إستراتيجية مربحة لجميع الأطراف على المستوى التجاري وذلك بسبب أن 60% من المستهلكين يعتقدون أن المحتوى الذي ينشئه المستخدمون هو أكثر أنواع المحتوى التسويقي إقناعًا.

لنجاح إستراتيجية الـ UGC وفعاليتها في تحقيق الربح والهدف المطلوب فهناك خطوات عملية يجب إتباعها لتحقيق النتائج المطلوبة

  • خطوات التسويق عبر المحتوى الذي ينشئه المستخدم UGC
  • أولا: تحديد الهدف
  • ما الهدف من استخدام هذه الإستراتيجية؟
  • هل هذه هي الطريقة الأنسب لتسويق الفكرة؟
  • هل ستكون فعالةً في تحقيق النتائج المرجوة أكثر من غيرها؟

 الكثير من التساؤلات التي يجب طرحها لتحديد الهدف من استخدام هذه الإستراتيجية وأيضاً النية الأساسية في استخدام هذه الطريقة، فهناك شركات تستخدم هذا الأسلوب لإبراز تجارب العملاء لعملاء أخرين وخوصاً أن 79% من العملاء يتأثرون بالمحتوى المنشئ من قبل عملاء أخرين مثلهم على قراراتهم الشرائية.

وهناك شركات أخرى هدفها هو زيادة الوعي بعلامتها التجارية أكثر من الهدف المادي وفي مقال أبرز 4 قصص لاستخدام إستراتيجية الـ UGC المحتوى الذي ينشئه المستخدم – الجزء الثاني جميع الشركات استخدمت نفس الإستراتيجية ولكن الهدف مختلفٌ من شركةٍ لأخرى.

  • ثانياً: اختيار المنصات الاجتماعية المناسبة

من المهم جداً تحديد الفئة المستهدفة من الجمهور حسب العمر والجنس والموقع الجغرافي والتعليم والوضع الاقتصادي والمادي وهذا يساعد أيضاً في تحقيق نتائج فعالةٍ وأكثر ترتيباً من الاستهداف الشامل، علاقة تحديد الجمهور باختيار المنصة أمرٌ مهم للغاية لتحقيق المطلوب فعلى سبيل المثال الشركة x تريد ان تتيح الفرصة أمام العملاء لصناعة محتوى خاصٍ بتجاربهم مع منتجات الشركة على منصة Facebook لكن الأغلبية العظمى للعملاء المحتملين والمؤثرين من دول الخليج وأكثر المنصات المستخدمة في هذه المنطقة هي Snapchat, Twitter, Instagram  لذلك فإن النتائج المرجوة لن تتحقق بشكلٍ فعال وناجح على منصة Facebook لأنها لسيت المنصة الصحيحة للعميل المحتمل.

ننصح في بزنس بالعربي أن تستخدم المنصة التي تخدم أهدافك والجمهور المستهدف لك بالإضافة إلى المنصة الأكثر تفاعلاً عليها من الفئة المستخدمة بشكلٍ قوي ثم الأقل وهكذا.

أقرأ أيضاً : أھم 37 سؤالاً یطرحھم المستثمرین على رواد الأعمال للحصول على التمویل

  • ثالثاً: نوع المحتوى المطلوب

قبل إطلاق حملةٍ الهدف منها جعل الجمهور ينشئ المحتوى بنفسه عليك أن تقرر أولاً ما هو المحتوى المستهدف أي هل تستهدف من جمهورك محتوى مصور فقط أم أنك تريد منهم الدخول على موقعك الخاص ومشاركة تجربتهم عن طريق الكتابة أم أنك تريد ان يشارك الجمهور هذه التجربة عن طريق مجموعة من الفيديوهات المصورة بشكلٍ فٌكاهي تحت هشتاجٍ ما، جميع هذه الأسئلة من المهم جداً ان تحددها الشركة أو فريق المحتوى قبل إطلاق الحملة.

  • رابعاً: حراس البوابة

في مقال ما هو الـ UGC و4 مميزاتٍ للتسويق باستخدام المحتوى الذي ينشئه المستخدم – الجزء الأول قلنا إن قوة هذه الإستراتيجية تكمن في أن الجمهور هو من يقنع الجمهور وانهم يثقون ببعضهم البعض أكثر من إعلانات العلامة التجارية، لكن هناك بعض المنافسين للشركة اللذين يمكنهم استغلال توقيت هذه الحملة ونشر ذبابٍ إلكتروني لتلطيخ سمعة العلامة التجارية عن طريق المحتوى الكاذب والصور المفبركة والمنشورات المزورة.

هذا الأمر يعد من سلبيات استخدام هذه الإستراتيجية لكن بعض الشركات تقوم بتشكيل فريقٍ كامل من حراس المحتوى يقومون بالإشراف اليومي على المحتوى الذي ينشئه المستخدم على جميع المنصات، يتمتع هذا الفريق غالباً بالقدرة على إدارة الأزمات والنقاش في التعامل مع المحتوى المسيء للعلامة التجارية مما يساعد في تحسين سمعة الشركة لدى الجماهير الأخرى.

  • خامساً: تحفيز الجمهور عن طريق الطلب

هذه الخطوة رغم بساطتها إلا أنها فعالة جداً لكنها تمر بمرحلتين:

  • مرحلة تحفيز الجمهور على صناعة المحتوى
  • مرحلة الطلب من الجمهور أن ستستخدم الشركة هذا المحتوى

أثناء فترة إطلاق الحملة من الجيد أن تقوم الشركة بتحفيز جمهورها على المشاركة بقصصهم وتجاربهم عن طريق صناعة المحتوى بشكل معين مثلما فعلت شيبسى مصر في حملة #ماتوقفش_الضحكة_عندك أو شركة Dove أيضاً في حملة beautystory#

بعد تفاعل الجمهور مع الحملة من الممتع أن تتفاعل الشركة أيضاً مع محتوى الجمهور في التعليقات أو بإعادة نشره على المنصات الرئيسية أو حتى بطلب هذا الأمر من صانع المحتوى نفسه فبعض الشركات كانت تقوم بإرسال رسالةٍ استئذانيه من صانع المحتوى لنشر المحتوى الذي قام بصناعته لأنه ممتع للغاية، هذا الفعل البسيط يولد نوعاً من الحب بين العميل والعلامة التجارية وهذا بدوره سيحفز الأخرين على المشاركة في حملة الشركة.

  • سادساً: الفرز والترتيب

أكثر خطاء قد ترتكبه الشركات بعد انتهاء الحملة التسويقية باستخدام إستراتيجية المحتوى الذي ينشئه المستخدم user generated content هو إهمال محتوى الجمهور، هذا المحتوى كنزٌ لا يفنى فقد يكون هو المحتوى الأكثر تأثيراً في مبيعات الشركة أو الخدمة في وقتٍ لاحق ولأن الجمهور لا يثق سوى بالجمهور فهذا المحتوى يعد مرجعاً موثوقاً للعملاء المحتملين في وقتٍ لاحق.

لذلك على الشركة أن تقوم بفرز هذا المحتوى حسب المطلوب وأيضاً ترتيبه من الأكثر مبيعاً أو أقل ولكل شركةٍ طريقتها الخاصة في عرض المحتوى المملوك لها.

المحتوى الذي ينشئه المستخدم user generated content (UGC) هو أحد أهم إستراتيجيات التسويق بالمحتوى وأكثرها متعة

لذلك في بزنس بالعربي وبعد 3 مقالاتٍ شاملة نرغب أن تشاركونا قصصكم الملهة في عالم الإدارة والتسويق عن طريق الإشارة إلينا في المحتوى الخاص بكم.

شاهد أيضاً :
كيف تتعامل مع الخوف و الضغوط لبدأ مشروعك مع عمر خليفه 

طلبك

تفاصيل الطلب

كومبو قاف بوكس التسويق مع المبيعات
السعر EGP799.00
بدلا من EGP1,300.00
طلبك

تفاصيل الطلب

قاف بوكس مهارات البيع
السعر EGP450.00
بدلا من EGP650.00
طلبك

تفاصيل الطلب

قاف بوكس التسويق
السعر EGP449.00
بدلا من EGP650.00

اشترك الآن!

قائمتنا البريدية مجانية، ولا نشارك معلوماتك أبداً!