Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

6 مبادئ كيف تثبت أفكارك في اذهان الناس

هل ترغب في أن تصلك مقالاتنا أولاً بأول؟ اشترك في قائمتنا البريدية المجانية. اضغط هنا

6 مبادئ كي تثبت أفكارك في اذهان الناس! كل من لديه فكرة يريد تنفيذها يريد أن يؤمن الآخرون بها و يتحركوا بسببها، سواء كنت  تعمل في التسويق والمبيعات وتريد الترويج لمنتج جديد أو خدمة، أو رجل أعمال تريد الحصول على تمويل من المستثمرين أو حتى مدرس تريد ترسيخ درس في عقول طلبتك، لا بد أن تساءلت ما الذي يجعل بعض الأفكار تنسى بسرعة وآخرى تثبت في الأذهان؟ ، حسنا سوف نجيبك عن ذلك من خلال مناقشة كتاب Made to Stick . 

عن مؤلفي كتاب Made to Stick 

ألف هذا الكتاب الأخوان دان وتشيب هيث أو كما يطلق عليهما Heath Brothers، شيب هيث أستاذ بكلية ستانفورد للدراسات العليا  لإدارة الأعمال بكاليفورنيا ، حيث يقوم بتدريس دورات حول إستراتيجيات ومؤسسات الأعمال، شارك في تأليف أربعة كتب (مع شقيقه دان)، حيث نُشر كتابهم الأخير وهو من أكثر الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز وول ستريت جورنال  The Power of Moments: Why Some Exper Experiences Impact ، في خريف عام 2017. 

 أما كتابهم الأول  Made to Stick فقد بقي عامين في قائمة Business Week الأكثر مبيعًا وكان أحد أفضل 10 كتب الأعمال على Amazon تمت ترجمته إلى أكثر من 30 لغة بما في ذلك التايلاندية والعربية والصينية، حيث نشأت فكرته أثناء قيام تشيب بإلقاء محاضرة بعنوان how to make your ideas stick . 

دان هيث، هو باحث في جامعة duke university وأحد مؤسسي شركة Think well التي تهتم بابتكار طرق حديثة للتعليم.

لاحظ المؤلفين أن هناك العديد من الأفكار التي تبقى عالقة و مترسخة في أذهان الأشخاص على مر العصور مثل الأساطير والأمثال، فتوجها إلى دراسة هذه الظاهرة ووضعا الخلاصة في كتابهما. 

وجد تشيب ودان ست سمات بسيطة تشترك فيها جميع الأفكار الثابتة، وقد أعطوها مثالا بسيطًا لتذكرها هو  “SUCCES” : 

Simplicity : التبسيط. 

Unexpected: كسر التوقعات

Concreteness: رسوخ الفكرة

Credible: المصداقية 

:Emotional : الأحاسيس وتحريك المشاعر

Stories : القصص 

قد يهمك ايضا الإطلاع على مقالنا: خمس طرق لبناء تجربة ممتازة للعملاء

مناقشة كتاب Made to Stick 

من خلال مناقشة هذا الكتاب، سوف نتطرق لشرح مختلف السمات التي تعتمد عليها الفكرة لتترسخ في العقول :

Simplicity :

هناك فرق بين كون الفكرة بسيطة وبين كونها سهلة، حيث أن الأفكار المبسطة حتى وإن كانت على قدر كبير من التعقيد، فإن شرحها بطريقة بسيطة يجعلها تثبت في عقول الناس. 

فعلى سبيل المثال : الرئيس الأمريكي جون كندي، صرح لشعبه أنه سوف يعمل في فترة العشر سنوات القادمة على إرسال بعثة إلى القمر، ترسخت هذه الفكرة في أذهان الأمريكيين لبساطة طرحها وهو ما جعلهم يستوعبونها، ولو طرحها على أنه سوف ينافس أكبر الدول في التكنولوجيا لكان مفهومها غامضًا ومجرد. 

مثال آخر يمكن توضيح هذه السمة من خلاله، محل Zooba للكشري في المعادي، يمكن طرحه الفكرة ببساطة في جملة واحدة كشري فرافير، وهو ما يجعله مفهومها مبسطًا ويرسخ مبدأ واستراتيجية هذا المحل، لذلك تأكد من أن تكون فكرتك مبسطة ويمكن التعبير عنها في جملة واحدة لتترسخ في الأذهان. 

Unexpected :

لكل منا تصور وتخيلات معينة للتجربة التي سوف يعيشها، حيث تقوم سمة الفكرة غير المتوقعة على كسر هذه التصورات، و كأقرب مثال لذلك محل عبدو تلوث، في الواقع كان هذا الشخص ذكيًا في اختيار هذا الاسم، حيث جعله يصبح معروفًا على نطاق محلي واسع دون الحاجة لصرف مبالغ على الإعلانات، وذلك فقط لأنه كسر التوقعات الإعتيادية لمحل يقدم الوجبات. 

وتُطرح هذه السمة في جزئين الجزء اللحظي أي الذي تكتسبه بمجرد التعرف على الفكرة ، والجزء التجربة وهو الذي تلاحظه من خلال تعاملك. 

شاهد حلقات كتاب Made To Stick كيف تثبت افكارك في اذهان الناس على قنات اليوتيوب من هنا: الحلقة الأولى و الحلقة الثانية

Concreteness:

ويقصد بذلك أن تكون لفكرة شديدة الوضوح في ذهن متلقيها، و لتوضيح هذه السمة سوف نعتمد على دراسة حالة لشركة ديزني، حيث قررت هذه الأخيرة خدمة عبر الإنترنت تشمل جميع متطلبات قضاء إجازة في مدينة ديزني، من بين الشركات التي قدمت على تنفيذ المشروع شركة HP ، وبالفعل نجحت في الحصول على المشروع، حيث عملت على توضيح ما تخطط للعمل عليه من خلال تصميم عائلة افتراضية طبقوا عليها كل مراحل الحجز والإقامة في المدينة، حيث اعتمدوا على جعل كل ذلك ملموسًا وغير مجرد. 

Credible :

ويمكن إعطاء مصداقية للفكرة أو المشروع من خلال اللجوء لمتخصص، المشاهير، الأصدقاء حيث يعد هؤلاء مصدر ثقة ، إضافة إلى  استخدام الإحصائيات للمقارنة، وتحسيس الأشخاص لتحريك مشاعرهم. 

Emotional :

وهذه السمة تركز على جعل الناس تهتم بالفكرة من خلال إثارة مشاعرهم وتحسيسهم، على سبيل المثال: لن تثير إحصائيات عن المجاعة شعورًا قويًا بداخلك، وذلك لأنها لا تمثل سوى أرقام مجردة، على عكس ملاحظة حالة فقير جائع، هنا تكون الحالة ملموسة تثير تعاطفك تترسخ في ذهنك بشكل أقوى. 

وهنا عليك التفكير في الأحاسيس التي تود تحفيزها داخل الأشخاص الذين تستهدفهم بما تقدمه من خدمات أو منتجات. 

Stories :

القصص دائمًا ما تعمل على تقريب الفكرة للآخرين وترسيخها أكثر في أذهانهم، وهو أسلوب جاء في القرآن الكريم الذي نجد فيه قصص وأساطير الأولين، كما أنها طريقة رائعة لتثبيت المعلومات في عقول التلاميذ والطلبة. 

يقول تشيب ودان إن هناك ثلاثة أنماط شائعة ومناسبة تمامًا لرواية قصصك، وهي 

  •  التحدي: حيث تثير قصص تحدي الظروف والتغلب عليها وقصص النجاح مشاعر الأشخاص وترسخ الفكرة أكثر في أذهانهم، لأنك تجعلهم يعيشون انتصاراتك. 
  •  مد يد العون ومساعدة المحتاجين. 
  • الإبداع : عندما يتم حل مشكلة ما بطريقة إبداعية جديدة ، يمنحنا فرصة للنظر إلى الأشياء من زاوية أخرى. 

شاهد فيديو الكتاب على قناة اليوتيوب:

اشترك الآن!

قائمتنا البريدية مجانية، ولا نشارك معلوماتك أبداً!