Business بالعربي

Business بالعربي

 بروفايل الشركة | ما هو الـ company profileالأهمية، الأهداف، 8 نصائح لكتابة ملف الشركة

هل ترغب في أن تصلك مقالاتنا أولاً بأول؟ اشترك في قائمتنا البريدية المجانية. اضغط هنا

ما هو ملف الشركة؟ – ?What is a company profile

بروفايل الشركة أو مصطلح الـ company profile يعني الملف التعريفي للشركة (ملف الشركة)، الذي يعتبر وصفاً موجزاً عن أعمال الشركة ونشاطها التجاري أو الصناعي أو المهني بالإضافة إلى أهدافها ورؤيتها، وتاريخها، وهيكلها التنظيمي، وأدائها.

لا يوجد طول أو عدد صفحات محدد لبروفايل الشركة لكنا تختلف من شركةٍ إلى أخرى فبعض الشركات الناشئة يناسبها ملف قد يصل طوله ما بين 6-8 صفحات وهناك أيضاً شركات ناشئة قد تحتاج أقل من 5 صفحات لتعريف بنفسها، لذلك يعتمد طوله على عده عوامل رئيسية منها:

  • الجمهور المستهدف
  • عمر الشركة
  • حجمها
  • خدماتها/منتجاتها

أهداف بروفايل الشركة –  company profile

لملف الشركة أهدافٌ عديده، ولكن أبرز هدفين غالباً ما يتم عمل بروفايل الشركة لأجلهم وبمواصفاتٍ معينه وهما:

  • الهدف الأول: التواصل والإعلام

في حالة استهداف شريحةٍ جديدة من الجمهور أو جذب عملاء محتملين فإن الشركة تحتاج إلى ملفٍ قابل للنشر أو التداول يتضمن كافة التفاصيل عن الشركة وما تقدمه من منتجاتٍ أو خدمات …. إلخ.

أما في حالة العملاء الحالين فإن الهدف من بروفايل الشركة يكون الإعلام عن شيء مميز مثل عروضٍ مختلفة وحصريه لأجل هذه الفئة فقط أو لظهور منتجٍ أو خدمةٍ جديده.

  • الهدف الثاني: جذب المستثمرين للحصول على فرص التمويل

ملف الشركة هو أداة أساسية للشركات لعرض نقاط قوتها ونقاط الـ USPs (نقاط البيع الفريدة) على المستثمرين أو أصحاب المصالح المحتملين مما يساعدهم على فهم الشركة وآفاقها وإمكانيات الاستثمار.

أهمية ملف الشركة – company profile

وجود بروفايل لشركة كتب بشكلٍ منسق وتصميم جيد يعد نوعاً من أدوات الـ Brand الخاصة بك ويعكس انطباعا مبدئياً جيداً عنك أو عن الشركة، لذلك وجوده ليس بشيء عبثي، بل لأنه بالفعل خطوةُ مرتبه تبدأ بـ “من نحن” لتشارك بعدها الجميع كيف بدأت الشركة ولماذا تستمر في طريقها.

  • أولاً: تميز العلامة التجارية
  • يصف ملف تعريف الشركة
  • ماذا يعرف عملاؤك عنك؟
  • هل أنت بائع منتجات؟
  • هل أنت مقدم للخدمات؟
  • هل تمتلك فروعاً على أرض الواقع؟
  • هل تبيع إلكترونياً فقط؟
  • هل لديك موقع إلكتروني موثوق؟
  • من أنت؟ ومن تمثل ولأي فئة تناسب؟
  • ما الذي يجعل شركتك فريدة من نوعها؟

 إجابة الـ company profile على هذه الأسئلة تميز علامتك التجارية تلقائيا لأن الشركات الأخرى ربما لا يكون لديها نفس القصة التأسيسية وأسباب شركتك وتعد خلفيتك وقيمك جزءا لا يتجزأ من استراتيجية تحديد موقع علامتك التجارية، لذلك ملف الشركة هو المكان الذي يمكنك فيه ذكر هذه المعلومات دون الشعور بالغرابة أو في غير محله، بل أن بعض الجهات تشترط عليك سرداً كاملاً وواضحاً لنشاط الشركة منذ بدايتها.

  • ثانياَ: التنافسية في السعر

كيف يمكن لبروفايل الشركة أن يوضح التسعير؟ إذا أخبرتك بأن شركتي تبيع قطعةً من الملابس بـ 200$ دولار وهذه القطعة توجد في شركةٍ أخرى مثل Zara بـ 500$ دولار، في البروفايل تستطيع توضيع تفاصيل الإنتاج والخامات المستخدمة الذي جعلت منتجك أقل سعراً وأفضل جودة، كذلك العكس صحيح فمثلاً سيارات رولز رويس غالية الثمن ربما يكون إصدار مثل مرسيدس مايباخ مشابهاً لها وأقل سعراً، ولكن نظراً بأن رولز رويس تخوض في تفاصيل حول مكوناتها العالية جداً فإنها تختلق على الفور إحساساً بأنك ستدفع أكثر مقابل أفضل منتج.

  • ثالثاً: بناء السمعة

هل تريد أن يعرف الناس أن شركتك بدأت كمتجر صغير وهذا وبعد وقتٍ ما ذلك المتجر نمى ليصبح شركةً ذات راس مالٍ كبير، أم أنها شركة تعزز الاستدامة وتضع القيم الأخلاقية في طليعة علامتك التجارية؟ يمكنك بناء سمعةٍ من خلال ملف الشركة ومن خلال حملات التسويق والخدمة والمبيعات، في كثير من الأحيان يتضمن ملف تعريف الشركة قصة تأسيس الشركة ويصف منتجاتها أو خدماتها، ولكن كل شيء يبدأ بانطباع أول منظم جيدا.

  • رابعاً: التوظيف والإعلانات والشراكات

في بعض الأحيان قد ترغب بعض الشركات في عمل إعلانات من أجل التوظيف أو غيرها، ولكن مع شركاتٍ أو كياناتٍ أخرى وجود company profile يسهل من عملية عرض التفاصيل وفهمها من قبل الأطراف الأخرى لذلك وجوده مهم في عملية العرض والتفاوض وتسليط الضوء على ما يجعل شركتك فريدة من نوعها.

اقرأ أيضاً: كتابة البربوزال | ماهي المكونات الـ8 في إعداد وكتابة البربوزال

أنواع بروفايل الشركة

  • أولا: الملف العام – Company overview

عادةً ما يكون أكثر الأنواع تداولاً، لأن من اسمه يعطي نظرةً عامة عن الشركة والنقاط الرئيسية مثل نشأتها وتاريخها وقيمها وأهدافها ومنتجاتها أو خدماتها، وغالباً ما يكون صغيراً في الحجم.

  • ثانياً: كتيب الخدمات والمنتجات – Product or service brochure

هذا النوع يمكن تصنيفه كبروفايل شركة مخصص لغرضٍ معين، فهو يركز فقط على سرد المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة مع وصفٍ لها ولأسعارها بصور، وعادةً ما ينفذ هذا الكتيب أثناء ظهور الشركة في أحد المناسبات أو المؤتمرات الخاصة بمجالها.

  • رابعاً: دراسة الحالة – Case study

يستخدم في كثيرٍ من الأحيان أثناء عرضه على أحد المستثمرين أو الممولين، ويركز على الكثير من الدراسات والبيانات التي حلتها الشركة أو نجحت فيها لاستعراض مدى قوة الشركة.

  • خامساً: النظرة البيضاء – White paper

هذا البروفايل يركز على نقطةٍ محدده بشكلٍ أعمق وأكثر تفصيلاً.

  • سادساً: المستثمرين – Investor relations profile

هذا النوع من الملف مصمم خصيصًا للمستثمرين ويتضمن معلومات عن أداء الشركة المالي واستراتيجية النمو وفريق الإدارة، وغالباً ما يكتب على أيدي مديري الأقسام أو أحد المناصب العالية في الشركة.

  • سابعاً: الملف الداخلي – Internal company profiles

عادةً ما يتم تصميم البروفايل الداخلي للاستخدام أو الاطلاع من قبل الموظفين أو أصحاب المناصب أو التخصص داخل الشركة، وتحتوي هذه الملفات عادة على معلومات حول تاريخ الشركة، ورسالتها، وقيمها، وأهدافها وقد تحتوي أيضا على معلومات حول منتجات وخدمات الشركة والهيكل التنظيمي ومزايا الموظفين.

هناك استخدام أخر لهذا النوع وهو أثناء عمل Onboarding أو دريب الموظفين الجدد أو لتذكير الحالين بأهداف وقيمة الشركة.

  • ثامناً: الملف الخارجي – External company profiles

يشبه قليلاً Company overview ولكن مع تفاصيلٍ أكثر عرضاً وتنسيقاً للاستخدام من قبل أشخاص خارج الشركة مثل العملاء المحتملين والشركاء والمستثمرين ويحتوي عادة على معلومات حول منتجات الشركة أو خدماتها، والجماهير المستهدفة والمزايا التنافسية والأداء المالي وغالباً ما يتم استخدام هذا النوع لأغراض التسويق ولجذب عملاء أو شركاء جدد.

نصائح لمساعدتك في كيفية كتابة الـ company profile

بعد أن تعرفنا على معنى بروفايل الشركة وأهميته وأهدافه يجب أن تعرف أن كتابة ملف الشركة مهمة كبيرة وقد يستغرق الأمر وقتا لإتقان كتابة وعرض التفاصيل ناهيك عن التصميم، ولكن بعض المواقع أصبحت توفر قوالب مجانية قابله للتعديل لذلك، ابدأ بقالب ملف تعريف في حالة كنت مستعجلاً أو لا تعرف النقاط الأساسية التي يجب أن يتضمنها ملف الشركة وقم بتعديلها بشكل المناسب لرؤية الشركة، لذلك إليك بعض النصائح المهمة التالية:

  • أولاً: ابدأ بقصتك

كل شركةٍ لديها قصة فريدة لترويها يمكن أن تشاركها في بروفايل الشركة بشكلٍ موجز لمساعدة علامتك التجارية على ترك انطباع دائم وقم بسرد قصة جذابة تحكي عن أصول وقيم شركتك، ولكن يجب أن تكون متوسطة الطول بما يكفي لمساعدة العملاء والمستثمرين المحتملين على التواصل مع علامتك التجارية على مستوى أعمق.

  • ثانياً: حدد أهدافك ومهمتك

اشرح الغرض من شركتك وبيان المهمة لمساعدة جمهورك على فهم القيم الأساسية لعملك لتسهيل القراءة، حاول تصنيف مهامك إلى رموز نقطية وتمييزها في العنوان في الأعلى وجذب اهتمام جمهورك المستهدف بحيث يريدون قراءة المزيد.

  • ثالثاً: قائمة المنتجات والخدمات الخاصة بك

اكتب وصفاً شاملاً لما تقدمه شركتك واشرح أهم المنتجات والخدمات، ولماذا تم إنشاؤها، وكيف يمكن أن تساعد عملائك وعملائك وسيساعد هذا القارئ على تحديد ما إذا كان عملك يحتوي بالفعل على الميزات التي تحتاجها إنه أيضا قسم جيد للربط بموقع الويب الخاص بشركتك أو صفحات المنتج.

  • رابعاً: اجعل التواصل معك أسهل

لا تخفي معلومات الاتصال الخاصة بك بغض النظر عما يناسب استراتيجية الاتصال الخاصة بك، قم بتضمين وسائل اتصال مع عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف وعناوين الوسائط الاجتماعية والعناوين البريدية ذات الصلة وأخبر العملاء المحتملين كيف سيخاطبونك وأنك مستعد ومتحمس للتحدث معهم.

  • خامساً: قدم لهم خطاب تقدير

إذا كان لديك جوائز، فهذا هو المكان المناسب لإظهارها. تظهر قائمة الجوائز والجوائز جمهورك المستهدف أن عملك راسخ ومحترم في مجال عملك. هذا يبني المصداقية والثقة في العملاء المحتملين.

  • سادساً: أضف الشهادات

المقصود هنا بأن تضيف بعضاً من تجارب العملاء السابقين وحكايتهم مع الخدمة/المنتج أو دراسات الحالة التي توضح كيف يساعد عملك الآخرين على تحقيق أهدافهم ويمكن أن تكون هذه طريقة قوية لعرض نقاط قوتك وبناء المزيد من الثقة.

  • سابعاً: الإحصاءات التفصيلية

في حالة طلبها يمكن أن تساعد مشاركة المعلومات حول موظفيك مثل البيانات الديموغرافية والإحصاءات حول ثقافة شركتك، الموظفين المحتملين على فهم أفضل لما إذا كانت مؤسستك مناسبة لهم وعلى العكس من ذلك يريد جمهورك المستهدف أن يعرف أنك تهتم بالأشخاص الذين تعمل معهم.

  • ثامناً: استخدام عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء CTA

تأكد من تضمين الحث على اتخاذ إجراء واضح في نهاية ملفك الشخصي حيث يمكن أن تكون هذه دعوة لجدولة استشارة أو زيارة موقع الويب الخاص بك أو متابعة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك واجعل من السهل على الأطراف المهتمة معرفة المزيد عنك والتحويل لذلك نقترح عليك أن تضيف QR Code يمكن مسحه بسهوله للوصول إليك.

الخلاصة من بزنس بالعربي

صناعة الـ company profile ليست بالأمر الصعب أو الكبير ولكنه يحتاج إلى الكثير من التدقيق والمراجعه، وتكمن الإحترافية في تنفيذه في كيفية سرد التفاصيل أو المعلومات بشكلٍ مرتب وواضح يخدم الشركة وأهدافها إضافةً إلى تضمنه على أهم النقاط التي ينتظرها الجمهور أو العملاء أو المستثمرين وبالطبع لكلٍ منهم طريقة خاصة وتفاصيل تظهر لهم فقط، لذلك مهارة عمل بروفايل الشركة مهمة سواء كنت تعمل في شركةٍ أو تعمل بفردك.

قم بإحداث الفارق الملحوظ في مستواك المهني وتعلم أساليب جديده في إدارة عملك والنمو به من خلال اقتناء قاف بوكس، تواصل معنا الان

قاف بوكس من بزنس بالعربي
قاف بوكس من بزنس بالعربي

شاهد أيضاً: التسويق بشكل صحيح حتى تحقق مبيعات كبيرة مع مدحت ياسين

طلبك

تفاصيل الطلب

كومبو قاف بوكس التسويق مع المبيعات
بدلا من EGP1,300.00
طلبك

تفاصيل الطلب

قاف بوكس مهارات البيع
السعر EGP599.00
بدلا من EGP800.00
طلبك

تفاصيل الطلب

قاف بوكس التسويق
السعر EGP599.00
بدلا من EGP800.00

اشترك الآن!

قائمتنا البريدية مجانية، ولا نشارك معلوماتك أبداً!