fbpx
Business بالعربي

Business بالعربي

ما هو البورتفوليوPortfolio وأفضل 8 منصات لإنشاء حافظة أعمال

هل ترغب في أن تصلك مقالاتنا أولاً بأول؟ اشترك في قائمتنا البريدية المجانية. اضغط هنا

إذا أردت الذهاب إلى أحد البنوك للحصول على قرضٍ ما فهناك أوراقٌ وإثباتات مطلوبةٌ منك للسماح لك بفعل كل هذا من ضمن هذه الأشياء هي بطاقتك الشخصية التي تحمل رقمك القومي واسمك وعنوان سكنك وأيضاً وظيفتك، هذه البيانات في غاية الأهمية للطرف الأخر لأنها تساعده على معرفتك بشكلٍ كامل وإذا كان مسموحاً لك أن تأخذ قرضاً أو أن تفتح حساباً وغيرها من الخدمات وهل تاريخك المهني جيداً أم لا وهل صدرت عليك أي أحكامٍ جنائيةٍ سابقه أم لا وغيرها من التفاصيل المهمة قبل حصولك على ذلك القرض.

نفس الأمر في عالم الأعمال إن لم تمتلك بطاقةً شخصية تعرف بها عن نفسك فلن تستطيع الحصول على شيء أو فعل أي شيء في هذا السوق الكبير، ولكن البطاقة التي تحتاجها في عالم الأعمال مختلفةٌ قليلاً عن البطاقة التي تستخدمها في حياتك اليومية ولها معاير وشروط معينه لتكون بطاقةً تعريفة كاملة عنك تستطيع بها الحصول على أي عملٍ تريد.

هذه البطاقة ليست السيرة الذاتية Curriculum vitae أو حتى Resume بل هي شيء أكثر احترافية وشموليةً عنك وعن أعمالك الخاصة بك وأصبح الكثيرين من رواد وأصحاب الأعمال يطلبون هذه البطاقة قبل طلب السيرة الذاتية بحد ذاتها فهم يريدون معرفة هل أنت الشخص المناسب لفعل هذا العمل استنادا إلى أعمالك السابقة وهذا يوفر عليهم وعليك جهداً قبل التواصل معك لعمل المقابلة الشخصية interview.

شاهد ايضاً :بناء براند مميز من الصفر مع خالد عطاء الله – مؤسس Ariika

مع التطور التكنولوجي والإنترنت ظهرت العديد من المواقع التي تساعد على إنشاء هذه البطاقة بشكل سهل واحترافي بل ومجاني أيضاً هذه البطاقة تسمى بـحافظة الأعمال أو كما يعرف عنها في عالم الأعمال البورتفوليو Portfolio، في هذا المقال من بيزنس بالعربي نخبرك عن أسرار صناعة الـ Portfolio الاحترافي.

كان البورتفوليو Portfolio قديماً حكراً على المهن الفنية أكثر من غيرها مثل النحاتين والمصورين ومصممي الأزياء وعارضي الأزياء والخطاطين ومصممي الجرافيك، ولكن بشكلٍ مختلف عن البورتفوليو الحالي فقديماً كان عبارةً عن مجلدٍ كبير يحتوي على هذه الأعمال وأسفل كل عملٍ تفاصيله وعندما تطور الأمر قليلاً أصبحت هذا الأعمال تخزن في أسطواناتٍ مضغوطة CD أو كروت الذاكرة، أما حالياً فقد تطور الأمر بشكل مبهر وأجمل فهناك العديد من منصات العمل الحر التي تقدم خدمة إنشاء البورتفوليو بشكلٍ مجاني وأيضاً العديد من المواقع التي تعلمك كيف تقوم بهذا والجميل في الأمر أنه كل شخصٍ يستطيع أن يصنع لنفسه محفظة الأعمال الخاصة به مهما كانت مهنته فهي لم تعد حكراً على وظائف معينه لأن أغلب الشركات حالياً تصنع لنفسها البورتفوليو لتسهيل التعريف بنفسها لدى الجميع وأيضاً في تسهيل اختيارها للأشخاص الذين قد يعملون معهم.

  • ما هو البورتفوليو (Portfolio)

حافظة الأعمال أو البورتفوليو Portfolio هو عبارةٍ عن ملف أو رابطٍ إلكتروني Linke يحمل أهم إنجازات وأبرز وأفضل الأعمال الخاصة بك التي تثبت بها مدى جودة وكفاءة أعمالك عن طريق عرض العديد من العينات القوية التي عملت عليها سابقاُ وحققت نجاحاً جيداً، في بعض الأحيان قد يكون مطبوعاً لبعض الأعمال المعينة، ولكن الشائع هو أن يكون البورتفوليو إلكترونياً لسهولة تداوله مع الجميع ويختلف شكله باختلاف الوظيفة فحافظة أعمال صانع المحتوى تختلف عن المصور وعن المونتير وعن مصمم الجرافيك و المترجم وغيرها من المهن.

  • أهمية البورتفوليو (Portfolio)

الهدف الأساسي في إنشاء حافظة الأعمال الخاصة بك هو القدرة على استعراض مسيرتك المهنية وأعمالك المختلفة بشكل احترافي يسهل على صاحب العمل الذي سيشاهد هذه الحافظة مستمتعاً بما يراه واتخاذه قراراً بطلب للعمل معه أم أنك لست الشخص المناسب لما يبحث عنه، وايضاً تعزيز تاريخك في مجالك الخاص فالبورتفوليو يجب أن يكون محدثاً دائماً بأفضل الأعمال والمشاريع التي قمت بها.

لذلك إليك أهم الأسباب لإنشائك لحافظة الأعمال الخاصة بك:

  • يساعدك على التعريف بنفسك لأي شركة في مجالك
  • يساعدك دائماً على جمع أعمالك في مكانٍ واحد وإرسالها لأي شخص
  • استعراض واضح لمهارتك وكفاءتك في إنجاز الأعمال
  • يمكن لأي شركة أو باحثٍ عن خدمة أن يرى الـ Portfolio الخاص بك أي وقت ودون الحاجة منك لإرساله
  • يمكنك من نشر نوعٍ معين من الأعمال التي تريد القيام بها
  • يمكن لمشاهدي الـ Portfolio الخاص بك أن يكتبوا نقداً بناءً على أعمالك مما يسعدك في التحسين في الأعمال الأخرى
  • يمكنك نشرة في أي مكان وخصوصاً وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام
  • يمكنك أن تربط الـ Portfolio بحسابك في لينكدان مما يساعد على سهولة التعرف عليك وشهرة أوسع في مجالك.
  • يمكنك أيضاً أن تستعرض فيه أبرز شهاداتك الدراسية الأكاديمية أو العملية
  • يمكنك نشر أعمالك المتنوعة مثل مقالاتك أو حلقاتك المصورة أو تعليقك الصوتي وغيرها في مكانٍ واحد.
  • دائماً ما يكون محدثاً بأعمالك الجديدة.
  • Portfolio الشركات يساعدك في إيجاد مكان يناسبك و أيضاً Portfolio الخاص بك يساعدهم على إيجادك.

إقرأ أيضاً : ماهو نموذج سوات التحليلي وكيف يمكن إستخدامه؟ ModelSWOT Analysis

هناك العديد من الأنواع لحافظة الأعمال وأبرز هذه الأنواع:

  1. الشركات
  2. بورتفوليو العمل
  3. البورتفوليو المهني
  4. البورتفوليو الأكاديمي
  5. بورتفوليو التقييم
  • أولاً: بورتفوليو الشركات

حافظة الأعمال الخاصة بشركات حينما تتعامل مع بعضها البعض B2B حيث تقدم شركةٌ ما البورتفوليو الخاص بها لشركةٍ أخرى واستعراض خدماتها أو منتجاتها لهذه الشركة بغرض التعاون أو البيع، وغالباً ما يكون بورتفوليو الشركات ضخماً لاحتوائية على أبرز وأفضل أعمال هذه الشركة منذ نشأتها حتى اللحظة.

  • ثانياً: بورتفوليو العمل

بورتفوليو الخاص بالعمل الحر أو بالفري لانسر الذي يعرضون أعمالهم السابقة على أحد العملاء أو الشركات بغرض الحصول على هذا العمل ويساعد أصحاب العمل والباحثين عن الخدمة على معرفة قدرة هذا الشخص في إنجاز عملهم بشكل المطلوب أم لا.

  • ثالثاً: البورتفوليو المهني

حافظة الأعمال الخاصة بالموظفين الذين يتحدثون عن أنفسهم وأعمالهم وإنجازاتهم خلال مقابلة العمل ويشترط في هذا النوع الالتزام بالتسلسل والترتيب خلال العرض.

  • رابعاً: البورتفوليو الأكاديمي

خاصةً بالطلبة في المدراس أو الجامعات حيث أن هناك بعض الجهات الأكاديمية التي تطلب من أولياء أمور الطالب حافظةً خاصة به ولكن ليست للأعمال بل لدرجاته وتقييمات الأساتذة الأخرين له ضافة إلى المهارات التي اكتسبها خلال الفترة الدراسية.

  • خامساً: بورتفوليو التقييم

البورتفوليو الخاص بشؤن العاملين داخل الشركات فهنا يتم تقيم الموظفين منذ بداية عملهم ومراقبة أدائهم وتتبع هذه التقييمات لاحقاً في وقت الترقيات، وسهولة تتبعها من صاحب العمل أو من له صلاحية بالاطلاع على هذه التفاصيل.

لإنشاء أي شيء جيد وبطريقة احترافية عليك أولاً فهم مكوناته ففهمك لها سيساعدك على الاختيار والتأسيس الجيد لذلك دعني أخبرك عن مكونات البورتفوليو.

  1. الغلاف

تصميم غلافٍ جميل للـ Portfolioالخاص بك يعبر عن مهنتك سيكون عاملاً ملفتاً لك وخصوصاً إن كان هذا الغلاف يتضمن أجزاءً من أعمالك الخاص وأغلب من يصنعون غلافاً للبورتفوليو الخاص بهم هم مصممي الجرافيك أو من يعملون في مجال المطبوعات عموماً.

  • الفهرس

يفضل لك أن تقوم بعمل فهرسٍ في البداية لفرز أعمالك وخصوصاً إن كانت أعمالك كثيرة وأيضاً لو كنت كاتباً للعديد من أنواع الكتابة مثل المقالات أو محتوى الإنترنت فيسبوك تويتر….. إلخ، فهذا سيعطي انطباعا لمن يشاهد البورتفوليو بأنك شخصٌ مرتب ومن الأفضل لك أيضاً أن ترتب أعمالك في الفهرس ترتيباً زمنياً جيداً.

  • الصفحة الرئيسية

المعلومات التي تكتب في السيرة الذاتية العادية قم بكتابتها هنا في هذه الصفحة بشكل مختصر ومرتب مضيفاً إليها صورة جيدةً لك تتواكب مع مجالك، قم بكتابة اسمك ثم تاريخ ميلادك ثم نبذةً مختصرة عنك وفلسفتك في العمل ثم أبرز الشهادات المعتمدة التي حصلت عليها في مجالك فقط وأبرز خبراتك ومهارتك التي تتقنها جيداً.

  • صفحة الأعمال المنتهية

قم بإضافة جميع أعمالك في هذه الصفحة بشكل كامل ومصغر ولك حرية الاختيار في طريقة التنظيم ولكن في بيزنس بالعربي ننصح بأن تبدأ بأقوى الأعمال إلى الأضعف.

  • صفحة الأعمال قيد التنفيذ

قم بإضافة نبذة صغيرة عن الأعمال التي تعمل عليها حالياً بشرط ألا تكون أعمالاً وهمية أو غير مسموح لك بالحديث عنها من قبل أصحابها.

  • التوصيات

يمكنك إضافة قائمة تحمل أشخاصاً ذو خبرة عالية وسمعةٍ جيدة في مجالك ويفضل أن يكون لك علاقة بهم، حيث يساعد هذا جهات العمل على الرجوع لهم وسؤالهم عنك.

  • صفحة النهاية

حاول أن تستعرض في هذه الصفحة عملاً خاصاً بشخصيتك أو بمعنى أخر استعراض نفسك المهنية بشكل لائقٍ بك هنا قبل توديه المشاهد لك بشكل يجعله يتذكرك.

  • مواقع عمل البورتفوليو (Portfolio)

لتقدم التكنولوجي فضلٌ كبير على تطور مواقع ومنصات إنشاء البورتفوليو التي ساعدت الكثير من Freelancer و الموظفين وأيضاً الطلبة في نشر أعمالهم المهنية أو الأكاديمية، وفي هذا العالم الرقمي يسعى الجميع لتقديم نفسه بأفضل صورة وعلى أوسع نطاقٍ ممكن في سوق العمل بطريقة ملفتة وجذابه لذلك يعد اختيار المنصة التي ستقوم بعرض أعمالك عليها أمراً مهماً جداً فهناك منصات مخصصة للجرافيك ديزاين وهناك منصات مخصصة للفيديو والأنيميشن فقط  ومواقع أخرى مخصصة لكتاب المقالات والمحتوى و أخرى للمصورين والفنانين التشكيلين، لذلك لنكتشف سوياً ابرز هذه المواقع:

  1. منصة Behance

هذه المنصة الشهيرة من إنتاج شركة Adobe أي شخصٍ يعمل مجال التصميم أو أي مجال إبداعي فهو يعلم جيداً حجم هذه المنصة التي تجمع عدداً كبيراً من المبدعين في مكان واحد وتتيح لهم فرصةً لعرض أعمالهم بشكل لا محدود وبشكل مجاني أيضاً وسهولة مشاركتها مع الجميع وتُعتبر منصة Behance واحدة من أكثر منصات التواصل الاجتماعي شعبية وفعالية للمبدعين في جميع أنحاء العالم، لذلك إن كنت ممن يعملون في مجال التصوير أو التصميم لا تتردد في إنشاء حافظة أعمال على هذه المنصة.

رابط المنصة: https://www.behance.net/

  • 2-       موقع Contently

موقع متخصص في إنشاء البورتفوليو الخاص بكتاب المحتوى واستعراض أعمال كل المهتمين بمجال الكتابة بشكل احترافي وموثق وبشكلٍ مجاني أيضاً ويمكنك الحصول على عملٍ عن طريق هذا الموقع إذا أعجب شخصٌ ما بعملك، وسهولة إضافة ملفات PDF ومشاركتها.

رابط الموقع: https://contently.com/signin

  • منصة Soundcloud

ساوند كلاود تعد المنصة الأمثل لمن يعملون في مجال التعليق الصوتي أو الموسيقى حيث تمكنهم المنصة من رفع العديد من أعمالهم بشكل مجاني، لكن ما يعيب هذه المنصة أنها ليست مجانيةً بشكل كامل فهي مجانية فقط لمدة ثلاث ساعات وبعد ذلك عليك شراء مساحة من الوقت، لكن هناك بديل أفضل لها وهو يوتيوب.

رابط المنصة: https://soundcloud.com/

  • منصة يوتيوب YouTube

منصة الفيديوهات الأشهر في العالم تعد هذه المنصة هي الأفضل في المشاركة وسهولة الوصول وهو مجاني بشكل كامل، على يوتيوب تستطيع نشر جميع أنواع أعمال الفيديو أو الصوت ولكنها ليست المنصة المثالية لمشاركة المحتوى المكتوب.

رابط المنصة: https://www.youtube.com/

  • موقع Journo Portfolio

منصة متخصصة للعاملين بمجال الصحافة والكتابة والترجمة بشكل عام، وما يميزها أنها سهله الاستخدام ومجانيه.

رابط المنصة: https://www.journoportfolio.com/

  • موقع Linkedin

يعد موقع لينكد إن من أشهر وأفضل المواقع التوظيفية في العالم ووسيلة تواصل قوية بين أصحاب المهن والعاملين وأصحاب الأعمال أيضاً ويتميز بأنه يمتلك القدرة على إنشاء بورتفوليو نتكامل الأركان بشكل مجاني بالكامل وسهوة الإطلاع عليه ونشره ومشاركته.

رابط الموقع: https://www.linkedin.com

  • منصة viewbook

منصة عالمية متخصصة في مجال التصوير الفوتوغرافي

رابط المنصة: https://viewbook.com/

  • موقع Flickr

من المواقع القوية لكل من يعمل كمصورٍ مستقل وهو يعتبر موقع تواصلٍ اجتماعي ولكن للمصورين المميز في هذا الموقع أنه يجمع كل الأذواق من شتى بقاع العالم.

رابط الموقع: https://www.flickr.com/

طلبك

تفاصيل الطلب

كومبو قاف بوكس التسويق مع المبيعات
السعر EGP799.00
بدلا من EGP1,300.00
طلبك

تفاصيل الطلب

قاف بوكس مهارات البيع
السعر EGP450.00
بدلا من EGP650.00
طلبك

تفاصيل الطلب

قاف بوكس التسويق
السعر EGP449.00
بدلا من EGP650.00

اشترك الآن!

قائمتنا البريدية مجانية، ولا نشارك معلوماتك أبداً!