fbpx

مهارات التقديم والعرض | كيف تقدم عرضاً احترافيا في 12 خطوة – Presentation Skills

مهارات التقديم والعرض | كيف تقدم عرضاً احترافيا في 12 خطوة – Presentation Skills

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

مهارات التقديم والعرض أو الـ Presentation Skills من أهم المهارات الناعمة التي يجب أن يتمتع بها جميع الأشخاص فهناك العديد من الأقوال بأن هذه المهارة تقتصر فقط على المدراء أو اصحاب الأعمال أو رجال المبيعات وغيرها من الوظائف التي تحتاج إلى تواصلٍ وعرض لشيء ما أمام شخصٍ أخر، لكن في واقع الأمر هذا قول خاطئ.

في هذه المقال الجديد من بزنس بالعربي سنبدأ معكم رحلةً خاصة لصقل مهاراتكم الناعمة عن طريق سلسلةٍ من المقالات بعنوان مهارات 360 الهدف منها أن نساعد على تطوير هذه المهارات لديكم لمواكبة تطورات سوق العمل محلياً ودولياً، هل هذا كل شئ؟ بطلع لا سنساعدك أيضاً بمعلومات إضافةٍ عن طريق بودكاست 360 قيادة من تقديم أحمد رشاد.

مهارات التقديم والعرض مهارة يحتاج إليها الجميع في كافة قطاعات الأعمال وعلى المستوى الاجتماعي أيضاً، فعلى سبيل المثال قد يحتاج الطالب أن يقدم عرضاً ما يتعلق بمادته الدراسية التي أتقن بالفعل العمل عليها وكتابة العرض الخاص بها ولكن إذ لم يكن هذا الطالب يمتلك Presentation Skills فإن مجهوده سيندثر وسيختفي، لأنه ربما لن تكون معلوماتك التي قدمتها قويةً بشكلٍ كبير.

أخبرني: هل أنت طالبٍ جامعي؟

إذا كانت الإجابة بـ لا فأنت لازلت محظوظاً لأنك تمتلك الوقت لتدريب نفسك على مهارات التقديم والعرض من الأن، أما إذا كانت الإجابة بـ نعم فعليك استغلال كل موقفٍ لتطوير هذه المهارة التي ستحتاجها يومياً أثناء تعاملك في زملائك في المشروع أو في تواصلك وشرحك للموضوع لأحد الدكاترة المشرفين عليك، لأن العديد منهم يقيم طلابه بناءاً على إتقانه في فهم التفكر وطريقة شرحه للفكرة فكما قلنا سابقاً قد تكون الفكرة ممتازة ولكن أسلوب عرضها سيء لذلك تخسر الفكرة الجيدة أمام فكرة متوسطة فقط بسبب مهارات عرض صاحبها.

كذلك الموظف في الشركة إتقانك لمهارات التقديم والعريض أو Presentation Skills ليس رفاهيةً بعد الأن بل هو أمر إلزامي عليك لأنك ستكون حاضراً للعديد من الاجتماعات مع المدير المباشر لك أو ربما تكون مسؤولا عن التواصل مع العملاء لحل مشكلةٍ لهم أو لبيع شيء ما لهم لذلك إتقانك لمهارات التقديم والعرض يزيد من فرص ترقياتك وأيضاً تصنيف جودتك كموظف.

ما هي مهارات التقديم والعرض – Presentation Skills

في بزنس بالعربي نعرف هذه المهارة على أنها “القدرة أو التقنية أو الأسلوب المستخدم في توصيل أو تقديم أو عرض المعلومات بشكلٍ واضح ومباشر وفعال إلى الجمهور أو الشخص المستمع بشكلٍ يتسم بالثقة والرزانة والهدوء والحفاظ على نبرة الصوت ولغة الجسد مع التنظيم في عرض المعلومة بشكلٍ جذاب”.

الأنواع الرئيسية لمهارات التقديم والعرض – Presentation Skills     

  • العروض المقنعة – Persuasive Presentations

العروض المقنعة هي تلك التي تهدف إلى إثارة الجمهور لاتخاذ القرار الذي يأمله المقدم. ومن المثال على ذلك مؤسس شركة ناشئة يقدم عرضًا للمستثمرين على أمل الحصول على استثمارٍ ما أو بائع يروج لمنتج للعملاء، أو عاملٍ حر (فريلانسر) يروج لنفسه وخدماته.

  • العروض التعليمية – Instructional Presentations

العروض التعليمية هي تلك التي يتم إعطاؤها لتوجيه الجمهور حول سياسة جديدة، أو قانون جديد، أو طالب جامعي يقوم بعرض مشروعة على لجنةٍ من المحكمين وما إلى ذلك، وعلى سبيل المثال قد يعقد مدير الموارد البشرية عرضًا تعريفيًا لتعليم الموظفين الجدد قواعد الشركة.

  • العروض المعلوماتية – Informative Presentations

العروض المعلوماتية تقدم معلومات عن إجراء جديد أو فائدة جديدة وما إلى ذلك ومن المثال على ذلك عرض الموارد البشرية للشركة حيث يقدم المدير معلومات حول متطلبات المكافأة الجديدة.

  • العروض الملهمة – Inspirational Presentations

العروض الملهمة مشابهة للعروض المقنعة، ولكن هنا يهدف المتحدث إلى تعزيز الروح المعنوية أو زيادة فخر العلامة التجارية، على سبيل المثال مؤتمر شركة آبل الذي يسلط دائماً العرض على مدى القيمة المضافة للعميل عنج شرائه منتجاً ما وأيضاً ختام الإلقاء الملهم لمتحدث في مؤتمر TED.

مع البحث والتعمق أكثر فهناك العديد من أنواع العروض الأخرى، ولكنها جميعاً تدور في نفس الحلقة وهي أنها مهارةُ مهمه في تقديم المعلومة أو بيع الخدمة/المنتج أو عرض الذات أثناء مقابلة الوظيفة …. إلخ.

أهمية مهارات التقديم والعرض – Presentation Skills 

التواصل والتفاعل من الأخرين سلوك بشري روتيني له العديد من الأشكال إما التوصال لفظياً أو نصياً هذا التواصل له أهمية كبيره في انجذاب الناس لبعضها البعض وأيضاً من أجل الأعمال التجارية وغيرها من ضمن النقاط المهمة الأخرى لـ Presentation Skills أو مهارات التقديم والعرض

أولاً: تعزيز فرص النمو

اتقان هذه المهارة أمر لابد منه لأنها سبب جوهري جداً في نموك في أي مكان سواءً كنت طالباً او موظفاً أو قائداً أو مديرها ….إلخ تعلمك لهذه المهارة سيفتح لك العديد من الأبواب وسيجذب الأنظار أليك لأنك دائماً ستكون أمام المدفع (الجمهور) لأنك الوحيد القادر على جذبهم بمهارات تقديمك وعرضك للمحتوى وغيره وهذا بدوره سيساعدك على الترقي وغيرها من المناصب التي يسعى إليها الأشخاص.

ثانياً: تطور الشخصية

مهارة التقديم والعرض تساعدك أيضاً على المستوى الشخصي في حياتك الاجتماعية لأنك ستكون على قدرٍ عالي من الاستماع وبتالي القدرة على الرد والتفاعل مع الشخص الماثل أمامك بل أيضاً وجذبه بأسلوب حديثك وسردك ونبرة صوتك ولغة جسدك وفوق كل هذا إتقانك للأمر الذي تتحدث فيه فلا يوجد شخص تمتع مهارات عرضٍ قوية إلا وامتلك معها قوة في التحضير وإتقان الشيء الذي سيتحدث به أو عنه.

ثالثاً: صياغة الفكرة والرسالة

بعض الشركات تقدم خدماتٍ محدودة أو عامة وصياغة هذه الكلمات على الأوراق قد تكون صعبةً بعض الشيء في فهمها من عامة الناس، هنا يأتي دورك كشخصٍ يتمتع بمهارة التقديم والعرض وهو أن تصيغ هذه الفكرة بشكلٍ بسيط يفهمه المتلقي العادي، وفي حالة إبرام الصفقات والحصول على العملاء يتعين على المهنيين في مجال الأعمال فهم الجمهور، وتمكّن مهارات العرض الجيدة الفرد من تشكيل رسالته وفقًا لصفات الجمهور.

رابعاً: تعزيز الثقة

إذا قام مديرك باختيارك أنت بتحديد من أجل ان تقدم شيئاً ما أمام الجمهور كيف سيكون شعورك؟ …. شعور جميل أليس كذلك؟، لم يقم مديرك باختيارك عشوائياً بل لأنه يثق بأنك الشخص المؤهل للقيام بشيء مثل هذا لذلك وضع ثقته فيك وأنت كذلك ضع في اعتباراتك أن الأخرين لن يثقوا بك ما دمت غير مؤهلٍ للمهمة او أنك شخص مهزوز لا يثق في نفسه.

اقرأ أيضاً: ما هو نموذج SMART | كيف تحقق أهدافك في 6 خطوات باستخدام SMART Model للأهداف الذكية؟

العناصر الخمسة لمهارة العرض

هناك مثل يقول قبل أن تتكلم تعلم كيف تتكلم، نفس الأمر مع مهارة العرض تعلمها يأتي قبل ممارستها لذلك هناك خمسة عناصرٍ مهمه لمهارة العرض عليك فهمها جيداً لتقديم عرضٍ لا ينسى هذه العناصر هي:

  • الغاية من العرض
  • التخطيط للعرض
  • الإعداد للعرض
  • التدريب على العرض
  • العرض

أولاً: الغاية أو الغرض من العرض

يجب عليك أن تفهم جيداً ما المراد تحقيقه من هذا العرض وما الغرض والهدف منه، هل هو عرض تعليمي فقط؟ هل هو غرض توعوي؟ أم هو عرضٍ من أجل إقناع الجمهور باتخاذ قرارٍ ما أم أنه عرضٍ بيعي أو لاستعراض منتجٍ ما ….. إلخ، لذلك لكي تقوم بتحديد الإجابة عليك أولاً ان تجيب عن أربع أسئلة مهمه وهي:

  • لماذا أعطي هذا العرض؟
  • من سيكون حاضرًا في العرض؟
  • ما الذي أريد من الجمهور أن يتعلمه من هذا العرض؟
  • ماذا أريد أن أحصل عليه من خلال تقديم هذا العرض؟
  • تحديد الهدف العام من العرض سيسهل عليك الكثير في تحديد العناصر الأخرى والحصول على إجابةٍ واضحة لها.

ثانياً: التخطيط

يجب عليك أن تعرف القواعد الخاصة بالحدث الذي سيقدم العرض من أجله والعنصر السابق من المفترض أنه قد أجاب لك عن هذا السؤال لذلك في مرحلة التخطيط أن بحاجة لمعرفة لمعرفة معلوماتٍ مختلفةٍ تتمثل في ثمانية أسئلة أخرى هي:

  • ما هو التنسيق الذي يجب تقديم هذا العرض فيه؟
  • كم يجب أن يستغرق هذا العرض من الوقت؟
  • كيف يمكن تقسيم المعلومات إلى أقسام موجزة؟
  • هل من الممكن تضمين عناصر إبداعية أو كوميدية والبقاء منظمًا ومحترفًا؟
  • كم عدد الأشخاص الذين سيكونون في الغرفة أو القاعة أو المكان بشكلٍ عام؟
  • كيف سيتم تجهيز المكان؟
  • هل سيتم تقديم العرض عبر منصة ما أو ويبينار  أو وجهًا لوجه؟
  • هل هناك وقت للجمهور لطرح الأسئلة؟

حصولك على إجابةٍ محددة واضحة سيسهل عليك عملية التخطيط والتنظيم وخصوصاً مع الأحداث الرسمية أو الحساسة أو الضخمة من ناحية الجمهور.

ثالثاً: الإعداد

قمت بتحديد الغاية من العرض ووضع مخطط للعرض لنبدأ الأن في المرحلة الثالثة وهي الإعداد للعرض الذي يتضمن التفاصيل وجمع جميع موادك معًا مثل ترتيب المخطط أو النص المقروء أو العرض ذاته (فيديو – بوربوينت – ويبنار ….) وأيضاً تفاصيل الأشياء المرئية والسمعية مثل النصوص والمواد البصرية، حان الأن وقت طرح الأسئلة على نفسك في هذه المرحلة:

  • هل يحقق هذا العرض الهدف الرئيسي؟
  • هل يتناول هذا العرض جميع النقاط الهامة حول هذا الموضوع؟
  • هل يتمتع هذا العرض بالتنظيم والأناقة وسهولة المتابعة؟
  • هل هناك أي مواد بصرية مشتتة أو تستخدم بحذر؟
  • هل النص ملائم ولا يتضمن أي عبارات عنصرية أو بذيئة أو صعبة الفهم؟
  • هل العناصر الصوتية المعروضة جيده؟
  • هل هناك معلومات أو تفاصيل يجب التدقيق فيها؟
  • هل تم مراجعة الإعداد بشكلٍ نهائي؟

يعتقد العديد من الناس أنه يجب الالتزام بنص المكتوب أثناء تقديم العرض ولكن في الحقيقة أن هذا الأمر ليس حقيقاً بشكلٍ كامل، أغلب من يقدمون العروض يقومون بتدوين النقاط الرئيسية ويقومون بارتجال الباقي من الحديث أو العرض ولكن في سياق الالتزام بتفاصيل العرض ووقته.

رابعاً: التدريب على العرض

مبارك عليك أنت الأن إنتهيت من 80% تقريباً من التجهيز للعرض والأن حان وقت التدريب على العرض لذلك ستخبرك بزنس بالعربي نصيحة مهمه، أعطي نفسك وقتاً بعد الإعداد للعرض في التدريب عليه ودراسته بشكلٍ جيد هذا سيساعدك على إتقانه وزيادة ثقتك بنفسك وايضاً ستمتلك الوقت الكافي في تدوين أي معلوماتٍ تحتاج إلى تعديل ما، كما يساعدك التدريب على فهم كم الوقت الذي يستغرقه العرض وما إذا كان عليك تقصيره أو تطويله.

يشمل أيضاً التدريب على العرض أن تدرب ذاتك على الوقوف أمام الجماهير لذلك عليك مراعاة كل ما يلي:

  • وضوح صوتك
  • وضوح وتلوين نبرة صوتك
  • لغة جسدك عليها أن تتناسب مع الحدث
  • التركيز جيداً في التواصل مع الجمهور
  • أن ترتدي ملابس ملائمة.
  • تدوينك لنقاط الرئيسية وحملها معك

خامساً: العرض

أخيرًا الأن أنت تقف على خشبة العرض ويمكنك تقديم العرض، كن واثقاً بنفسك وأنك بالفعل قم بمعرفة تفاصيل العرض والتخطيط له والإعداد له والتدريب له التوتر شيء طبيعي، ولكن لا تجلع يتحكم بك بشكلٍ قوي أنت سيد الموقف وليس العرض أو الحضور.

 وإذا لم تسر الأمور وفقًا للخطة فالطريقة الأفضل دائمًا هي السير مع التيار إذا كنت قد تدربت على العرض بشكل كاف، يجب أن يكون لديك فهمًا عميقًا للمواد التي تقدمها. ولن تقلل المشتتات أو التحديات من معرفتك بالموضوع لذلك حتى عندما تخرج الأمور عن الخطة تحدث بثقة من القلب عما تعرفه وقدم عرضاً قويًا.

اقرأ أيضاً: SWOT Analysis | مفهومه و7 طرق للاستفادة منه في تحليل الأعمال

7 نصائح رئيسية لمهارة التقديم

مهارة التقديم والعرض أو الـ Presentation Skills هي تنقسم إلى أمرين (العرض) – (التقديم) قد تكون شخصاً جيداً في إعدادٍ عرضٍ خالي من الأخطاء، لكن بدون تقديمٍ جديد يفقد هذا العرض الجيد رونقه وفاعلتيه لذلك هنا سنتحدث عن مهارات التقديم.

أولاً: معرفة الجمهور

معرفتك بجمهورك سيحدد كيف ستتحدث معهم وعلى سبيل المثال هناك مناسبة ما تتعلق بوجودٍ أفرادٍ من قادات الحكومة هنا يجب عليك الحديث بمفرداتٍ سليمة ودبلوماسية خاليه من أي كوميديا وما شابه، ولكن إذا كان هذا الحدث يتعلق بالحكومة أيضاً ولكن بمناسبة نجاحٍ مجموعةٍ من الطلاب في إحدى المسابقات العالمية فهنا ستكون المفردات أقل قوةٍ وستتسم بنوعٍ من الألفة المنضبطة.

ثانياً: نبرة الصوت

تؤثر نبرة الصوت مباشرة على مستويات اندماج الجمهور في العرض، نبرة الصوت هي المهارة التي يعتمد عليها أغلب مدربي التنمية البشرية أو التحفيز فهم يمتلكون قدراتٍ عالية على اللعب بنغمات صوتهم، إضافة أنه يجب عليك كمقدمٍ للعرض أن تتحدث بثقة وبطريقة مقنعة عند اللزوم، ولكن مع الاحتفاظ على نبرة الصوت الاحترافية والمحترمة.

تجنب أيضاً إستخدام الكلمات الركيكة أو الكلمات العامية والكلمات ذات الدلالات الشعبية مثل (يسطا – باشا – برنس – هقلك المفيد – هجبهالك دوغري – خلصانه …….).

ثالثاً: توقيت الكلام

تدرب مراراً وتكراراً على العرض وخصوصاً إذا تم تحديد وقتٍ زمني تنازلي للعرض، لا تضيع الوقت في أشياء فرعية أعطي الأولوية للأهم أو الأصل ثم الفرع لكي تتجنب هروب الوقت منك.

رابعاً: لغة الجسد

يظهر المقدمون الجذابون قوة وثقة لتحقيق ذلك فيجب عليك التحقق من اللغة الجسدية الخاصة بك قبل العرض:

  • الوقوف / الجلوس بشكل مستقيم
  • تحديق العين بالجمهور
  • استخدام حركات اليد عند اللزوم
  • استخدام تعابير الوجه المختلفة

خامساً: الايجازية

الأمر الذي يحتاج إلى ثلاث كلماتٍ فقط للانتهاء منه قله في ثلاث كلماتٍ فقط وليس في أربعه أو عشره، للحفاظ على انتباه الجمهور خلال العرض ويجب السعي للوصول مباشرة إلى النقطة الرئيسية في العرض، استغل التكنولوجيا في تقديم عرضٍ يتضمن مساعدات بصرية تتضمن نقاطًا بسيطة في النقاط كلما كان ذلك ممكنًا وتلخص أهم نقاط أفكارك، دون الدخول في تفاصيل غير مهمه.

سادساً: الالتزام بالموضوع

طريقة جيدة للحفاظ على عرضك موجهًا نحو النقطة هي الالتزام بالموضوع، في بعض الأحيان لا يكون الخروج خارج الموضوع سيئاً، ولكن يجب أن يتم بشكلٍ احترافي ولغرضٍ ما مثل استعادة انتباه الجمهور.

سابعاً: التدريب

مرة أخرى ننبه على التدريب، عليك أن تتدرب على العرض وعلى كيفية تقديمك لهذا العرض وممارسة إعداد العرض إذا كانت هناك مساعدات بصرية، وممارسة تقديم المعلومات بشكل كامل. يجب أن تسعى إلى الوصول إلى مرحلة يمكنك فيها تقديم العرض بدون النظر إلى الكثير من الملاحظات. كما يجب عليك محاولة التنبؤ بالأسئلة التي ستطرحها الجمهور وكيفية التعامل معها.

الخلاصة:

مهارة التقديم والعرض أو Presentation Skills مهارة مهمه للغاية لذلك استثمروا في أنفسك وتعلموا جميع المهارات الناعمة التي تساعدك على صقل قدراتكم وإمكانياتكم.

شاهد أيضاً: أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل – أحمد عباس

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك