بزنس بالعربي – الإمارات: سجلت التجارة الخارجية غير النفطية لإمارة أبوظبي خلال يونيو 2025 أداءً قوياً، بعدما بلغت قيمتها الإجمالية نحو 30.7 مليار درهم، محققة نمواً بنسبة 30% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
ووصلت قيمة الصادرات وإعادة التصدير إلى 18.2 مليار درهم، في حين بلغت الواردات نحو 12.4 مليار درهم، لتسجل الإمارة فائضاً تجارياً قدره 5.8 مليار درهم.
وجاءت المعادن العادية ومصنوعاتها في صدارة الصادرات غير النفطية بقيمة 4.8 مليار درهم، تلتها الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة بنحو 4.7 مليار درهم، ثم اللدائن والمطاط بـ 2.5 مليار درهم، إلى جانب منتجات الصناعات الكيماوية والأغذية والمشروبات.
أما في جانب إعادة التصدير، فقد تصدرت أجهزة وإذاعات الصوت والصورة القائمة بقيمة 1.03 مليار درهم، تلتها معدات النقل بـ 1.01 مليار درهم، ثم التحف الفنية، ومنتجات الصناعات الكيماوية، إضافة إلى منتجات نباتية متنوعة.
وفي ما يخص الواردات، فقد جاءت المعادن العادية أولاً بقيمة 3.3 مليار درهم، تلتها أجهزة الصوت والصورة بنحو 3 مليارات درهم، ثم معدات النقل، ومنتجات الصناعات الكيماوية، والمنتجات المعدنية، إضافة إلى اللدائن والمطاط.
وعلى مستوى الشركاء التجاريين، تصدرت سويسرا قائمة الدول المستقبلة للصادرات غير النفطية من أبوظبي بقيمة 4.1 مليار درهم، تلتها السعودية بـ 1.6 مليار درهم، ثم الهند بـ 1.5 مليار درهم، فيما جاءت تركيا والكويت ضمن المراتب الخمس الأولى.
أما في إعادة التصدير عربياً، فقد حلت السعودية في المرتبة الأولى تليها قطر والكويت والبحرين.
وبالنسبة للواردات، جاءت الصين في المقدمة بقيمة 2.1 مليار درهم، تلتها الولايات المتحدة بـ 1.2 مليار درهم، ثم السعودية واليابان وألمانيا.




