بزنس بالعربي: ارتفعت أسعار الفضة بأكثر من 2% خلال تعاملات الأربعاء، مع تفاعل المستثمرين مع إغلاق الحكومة الفيدرالية الأمريكية لأول مرة منذ عام 2018، بعد فشل المشرعين الجمهوريين والديمقراطيين في التوصل إلى اتفاق بشأن التمويل.
وسجلت الفضة ارتفاعًا بنسبة 2.36% لتصل إلى 47.76 دولارًا أمريكيًا للأونصة عند الساعة 9:43 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وهو أعلى مستوى لها منذ أبريل 2011.
كما سجلت الفضة مستويات قياسية جديدة باليورو، حيث ارتفعت بنسبة 2.16% لتصل إلى 1305.9930 يورو للكيلوغرام و40.6210 يورو للأونصة في نفس التوقيت.
وفي الوقت نفسه، ارتفع الذهب بنسبة 0.35% ليصل إلى 3,870.72 دولارًا أمريكيًا عند الساعة 10:04 صباحًا، بينما صعد البلاتين بنسبة 0.45% إلى 1,585.47 دولارًا بعد دقيقة واحدة، وارتفع البلاديوم بنسبة 0.39% ليسجل 1,247.29 دولارًا عند الساعة 10:05 صباحًا.
لماذا ترتفع أسعار المعادن النفيسة في أوقات الأزمات ؟
تُعد الفضة والذهب من أبرز الملاذات الآمنة (Safe Havens) التي يلجأ إليها المستثمرون في أوقات عدم اليقين السياسي والاقتصادي، مثل حالات الإغلاق الحكومي (Government Shutdown).
ويؤدي تعطل مؤسسات الدولة إلى زيادة المخاوف بشأن الاستقرار المالي، ما يدفع المستثمرين إلى التخلي عن الأصول ذات المخاطر العالية والاتجاه نحو المعادن النفيسة.
كما أن التصريحات التحذيرية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن احتمال حدوث تسريحات واسعة للموظفين، عززت من حالة القلق في الأسواق، وساهمت في دفع أسعار الفضة والذهب نحو مستويات قياسية.




