fbpx

التسويق عبر البريد الإلكتروني | 7 خطوات لكتابة رسالة تسويقية فعاله

التسويق عبر البريد الإلكتروني | 7 خطوات لكتابة رسالة تسويقية فعاله

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

التسويق عبر البريد الإلكتروني أصبح جزءًا أساسيًا من استراتيجيات التسويق الحديثة، ومن خلال هذا النهج، يمكن للشركات الاستفادة من قوة التسويق عبر البريد الإلكتروني للتفاعل مع جمهورها، ورعاية العملاء المحتملين، وزيادة التحويلات.

 ومع ذلك، مع الحجم المتزايد باستمرار لرسائل البريد الإلكتروني في صناديق البريد الوارد للأشخاص، فمن الضروري التميز وتقديم محتوى ذي قيمة وملاءمة.

 دعنا نتعمق في أهم الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على تحقيق ذلك!

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو قناة تسويقية تتيح للشركات مشاركة المنتجات الجديدة والمبيعات والتحديثات مع العملاء في قوائم الاتصال الخاصة بهم.

 نظرًا لأن المشتركين يختارون الاشتراك في رسائل البريد الإلكتروني، فمن المرجح أن يتم التحويل أكثر من القنوات الأخرى حيث إن العائد المرتفع على الاستثمار (ROI) يجعله أمرًا بالغ الأهمية لمعظم الشركات.

ما هي فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني؟


يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة للتواصل مع جمهورك المستهدف، وتوفر العديد من الفوائد التالية:

  • تكلفة منخفضة: بالمقارنة مع أنواع أخرى من التسويق الرقمي، فإن تكلفة التسويق عبر البريد الإلكتروني تكون منخفضة جدًا، حيث لا تحتاج إلى تكاليف إعلانية باهظة.
  • تواصل فوري: يتم توصيل رسائل البريد الإلكتروني فورًا، مما يسمح للعملاء بالاستجابة والتفاعل معها على الفور.
  • تحليل البيانات: يمكنك تتبع نتائج حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني بسهولة، وتحليل البيانات المتعلقة بمعدلات الفتح والنقر ومعدل الاستجابة لتقييم أداء حملاتك وإجراء التعديلات اللازمة.
  • تفاعل شخصي: يمكنك تخصيص رسائل البريد الإلكتروني لتناسب احتياجات كل عميل بشكل فردي، مما يزيد من فرص نجاح حملتك.

أنواع رسائل البريد الإلكتروني التسويقية:

1. رسائل الترحيب:

هل ترغب في خلق انطباع إيجابي لدى العملاء الجدد منذ البداية؟

 إذًا يجب أن تستخدم رسائل الترحيب، فهذه الرسائل ترحب بالعميل الجديد إلى عالم منتجك أو خدماتك، وتعرض له العروض الخاصة والمزايا التي يمكنه الاستفادة منها.

2. رسائل التواصل والتفاعل:

استخدم رسائل التواصل والتفاعل للتواصل المستمر مع عملائك وتعزيز العلاقة بينكما، فيمكنك استخدام هذه الرسائل لإبلاغ العملاء بالأخبار والتحديثات الجديدة، وتلقي استفساراتهم ومشاركتهم في استبيانات الرأي.

 فتأكد من توفير قنوات اتصال سهلة وواضحة للعملاء للرد على رسائلهم والتفاعل معهم بطريقة سريعة وفعّالة.

3. رسائل المبيعات والعروض:

لا يمكننا الحديث عن رسائل البريد الإلكتروني التسويقية دون أن نذكر رسائل المبيعات والعروض، حيث تعتبر هذه الرسائل الإعلانية فرصة لعرض منتجاتك أو خدماتك وإقناع العملاء بشرائها، ويمكنك استخدام الخصومات والهدايا المجانية كطريقة لجذب انتباه العملاء وزيادة فرص البيع.

4. رسائل الاستبيانات والملاحظات:

لا تنسى أهمية استطلاع رأي العملاء وجمع ملاحظاتهم، لذلك استخدم رسائل الاستبيانات والملاحظات للحصول على ردود فعل من العملاء بشأن المنتجات والخدمات التي تقدمها وبالتالي يمكنك استخدام هذه المعلومات لتطوير منتجاتك وتحسين تجربة العملاء.

كيفية كتابة بريد إلكتروني تسويقي؟

1. قم ببناء قاعدة بيانات العملاء:

لتحقيق نجاح حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني، عليك أولاً بناء قاعدة بيانات عملاء قوية ومستهدفة، وجمع عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين والعملاء الحاليين من خلال استبيانات الرأي والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

2. اختيار عنوان مغري

عند كتابة بريد إلكتروني تسويقي، يجب أن يكون عنوان البريد مغرياً وجذاباً لجعل العملاء المحتملين يفتحون البريد ويقرأون محتواه، واستخدم الألفاظ القوية مثل “عرض خاص” أو “فرصة لا تفوت” لجذب انتباه القارئ وزيادة فرصة فتح البريد.

3. مقدمة قوية

بعد اختيار عنوان جذاب، يجب أن تكون المقدمة قوية وتثير فضول القارئ لمتابعة القراءة، استخدم سؤالاً محيراً أو حقيقة صادمة لجذب انتباههم وتحفيزهم على استكمال القراءة.

4. محتوى البريد الإلكتروني

في هذا الجزء، ستقدم المعلومات الرئيسية وتوضح العرض أو الفرصة التي تروج لها، واستخدم أسلوباً سلساً ومباشراً للتواصل مع القارئ، واستخدم تنسيقاً مناسباً مثل قوائم النقاط أو الجداول لتنظيم المعلومات بشكل واضح ومنظم.


كمثال، يمكنك تقديم العروض الترويجية بشكل قائمة مرتبة وتوضيح الفوائد الرئيسية لكل عرض، فيساعد ذلك العملاء المحتملين على فهم العروض بسهولة واتخاذ قرار شراء سريع.

5. استدعاء CTA

في هذا الجزء النهائي من البريد الإلكتروني، يجب أن تقدم استدعاء لتحفز القارئ على اتخاذ إجراء محدد، يمكنك استخدام عبارات مثل “احصل على العرض الآن” أو “اطلب خدمتنا اليوم” لحث العملاء على الاستجابة.
كما يمكنك إضافة عبارة تذكيرية بالضمانات أو العروض المحدودة لخلق ضغط إيجابي وتشجيع العملاء على الاستجابة سريعاً.

6. تنسيق البريد الإلكتروني

لضمان تقديم البريد الإلكتروني بشكل احترافي وجذاب، يجب الانتباه إلى تنسيقه، استخدم خطوط سهلة القراءة وحجمًا مناسبًا للنص، واستخدم العناصر التنسيقية مثل النص الغامق والمائل والعناوين الفرعية لتحسين قابلية القراءة.


كما يمكنك أيضًا استخدام الصور والرسوم البيانية لإضفاء جاذبية على البريد الإلكتروني وتوضيح النقاط الرئيسية بصورة بصرية.

7. قم بتحليل النتائج

لا تنسى أهمية تحليل النتائج وقياس فعالية حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني، و استخدم أدوات التحليل المتاحة لتحديد معدلات الفتح والنقر ومعدلات الاستجابة العامة، استنتج الأداء واستفد من البيانات المجمعة لتحسين تجربة العملاء وتعزيز نتائج حملتك.

أهم الاستراتيجيات لنجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني:

استراتيجية 1: ابتكار قائمة بريدية مستهدفة

قبل البدء في حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني، يجب أن تقوم ببناء قائمة بريدية مستهدفة وذات جودة عالية.

 يجب أن تحدد شريحة الجمهور المستهدف لمنتجاتك أو خدماتك وتستهدفهم بهذه الحملة، ومن خلال تحديد المستهلكين المحتملين الذين قد يكونوا مهتمين بمنتجاتك، يمكنك زيادة فرص نجاح حملتك.


يمكنك الحصول على العديد من العملاء المحتملين من خلال برامج النشرة الإخبارية والتسجيلات عبر البريد الإلكتروني على موقع الويب الخاص بك، يمكنك أيضًا استخدام وسائل أخرى مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات لجذب العملاء المحتملين وإشراكهم في قائمتك البريدية.

استراتيجية 2: توفير محتوى قيم وجذاب

بمجرد أن تقوم ببناء قائمة البريد الإلكتروني المستهدفة، يجب أن تضمن تقديم محتوى قيم وجذاب للمستلم، فقد تشتمل على معلومات مفيدة، خصومات حصرية، عروض ترويجية، ومعلومات حصرية عن المنتجات الجديدة.


يجب أن يكون المحتوى محايدًا وغير مبالغ فيه، فهو يهدف إلى إقناع المستلم بجودة منتجاتك أو خدماتك بطريقة مهنية ومقنعة، مع استخدام لغة بسيطة وواضحة، واستخدم الصور والفيديوهات إذا كان ذلك مناسبًا.

استراتيجية 3: استخدام تحليلات البريد الإلكتروني

لا يكفي فقط إرسال رسائل بريد إلكتروني، بل يجب أيضًا أن تتعقب وتحلل أداء حملتك التسويقية.

 استخدم أدوات التحليل المتاحة لمعرفة نسبة الارتداد ومعدل الاستجابة ومعدل التحويل، و من خلال فهم تحليلات البريد الإلكتروني، يمكنك تحسين حملاتك المستقبلية وأداء تسويقك بشكل عام.

استراتيجية 4: تجنب الرسائل المزعجة

من أجل نجاح حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني، يجب أن تتجنب إرسال الرسائل المزعجة وغير المرغوب فيها، فقد يؤدي إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى إلغاء اشتراك المستلم أو حتى إضافتك إلى قائمة البريد المزعج.


لتجنب ذلك، يجب أن تضع خيارًا لإلغاء الاشتراك في كل رسالة وتقدم خدمة جيدة للمستلمين، قم بتجنب استخدام عبارات ونصوص كبيرة وملونة وغير ضرورية في الرسائل البريدية الخاصة بك.

استراتيجية 5: قابلية التحسين والتجربة المستمرة

لا تكن راضيًا عن حملتك التسويقية الحالية، وابحث دائمًا عن طرق لتحسينها، فقم بإجراء تجارب واختبارات لعناوين البريد الإلكتروني ومحتوى الرسائل وتوقيت الإرسال، قد تجد تحسينًا يمكن أن يزيد من معدل الاستجابة ومعدل التحويل.


استخدم التحليلات وردود الفعل من المستلمين لمعرفة نقاط القوة والضعف في حملتك وضبطها بناءً على ذلك.

اقرأ أيضاً: السرد القصصي الرقمي | ما هو السرد القصصي الرقمي وأبرز 7 مميزات للقصة الرقمية – الجزء الأول

أهم التقنيات المستخدمة في التسويق عبر البريد الإلكتروني

تمتلك التسويق عبر البريد الإلكتروني العديد من التقنيات المتطورة التي يمكن للشركات الاستفادة منها لزيادة فعالية حملاتهم التسويقية.

 سنلقي نظرة على بعض أهم التقنيات المستخدمة في هذا المجال:

  1. نظام إدارة العلاقات مع العملاء (CRM): يساعد هذا النظام في جمع وتنظيم بيانات العملاء، وتحليل سلوكهم ، وتتبع اهتماماتهم ومستوى إشراكهم، ويمكن استخدام هذه المعلومات لتخصيص رسائل البريد الإلكتروني وفهم احتياجات العملاء بشكل أفضل.
  1. تجربة تخصيص البريد الإلكتروني (EMEP): هذه التقنية استخدام البيانات الشخصية وسلوك المتلقين لتخصيص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم، يمكن تخصيص المحتوى والعروض والمواعيد النهائية بناءً على سلوك المستخدم وتفضيلاته.
  1. تعقب التحليلات وقياس الأداء: من خلال استخدام أدوات تعقب وقياس الأداء، يمكن للشركات تحليل فعالية حملات البريد الإلكتروني الخاصة بهم، وبالتالي يمكن مراقبة معدلات الفتح والنقر وتحليل تفاعل المتلقين مع الرسائل لتحسين نتائج الحملات المستقبلية.
  1. اختبار الشخصيات: يستخدم هذا التقنية لفهم شخصية المستخدم واهتماماته بشكل أفضل، فيتم تحليل بيانات المستخدم وتقييم سلوكه ومراقبة تفاعله مع البريد الإلكتروني لتخصيص المحتوى وتعزيز التحويل.

 باستخدام هذه التقنيات، يمكن للشركات تعزيز فعالية حملاتها التسويقية عبر البريد الإلكتروني وتحقيق نتائج رائعة.


إليك إرشادات بسيطة للبدء في التسويق عبر البريد الإلكتروني

  • الإرسال في الوقت المناسب:

التوقيت المناسب في إرسال البريد الإلكتروني التسويقي يمكن أن يكون حاسمًا في زيادة معدل التفاعل، يجب أن تعرف متى يكون الوقت المثالي لإرسال البريد الإلكتروني الخاص بك بحيث يكون الجمهور الهدف مستعدًا للتفاعل.

 على سبيل المثال، إرسال البريد الإلكتروني بعد ساعة محددة من الظهر قد يكون أكثر فاعلية من إرساله في ساعات الصباح.

  • قوالب البريد الإلكتروني:

استخدام قوالب البريد الإلكتروني يمكن أن يسهل عملية إعداد الرسائل وتوفير الوقت والجهد؛ يمكنك اختيار قوالب جاهزة وتخصيصها وفقًا لاحتياجاتك، ويفضل استخدام قوالب البريد الإلكتروني المتجاوبة لضمان توافق الرسالة مع جميع الأجهزة وحجم الشاشة المختلفة. 

  • التحسين المستمر والاختبار:

لا تتردد في تجربة واختبار مختلف جوانب حملات البريد الإلكتروني التسويقية، قم بتحليل معدلات الفتح والنقر والتحويل لمعرفة أي جوانب يمكن تحسينها.

 يمكن أن تتضمن التحسينات تغيير محتوى الرسالة، والتوقيت، والعنوان، واستمر في اختبار عناصر مختلفة وقم بتحسين حملاتك التسويقية لتحقيق نتائج أفضل.

 في الختام، يُعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة واقتصادية، ويمكن أن تساعدك في بناء قاعدة عملاء مخلصة وزيادة المبيعات، قم باتباع الإرشادات المذكورة واستخدام استراتيجيات التسويق المثبتة، وستحقق نتائج مذهلة في جذب العملاء وتحقيق النجاح في عملك.

شاهد أيضاً: التسويق بشكل صحيح حتى تحقق مبيعات كبيرة مع مدحت ياسين

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك