fbpx

الذكاء الاصطناعي والمبيعات| 8 طرق لإستخدام الـ Ai في المبيعات؟

الذكاء الاصطناعي والمبيعات| 8 طرق لإستخدام الـ Ai في المبيعات؟

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

الذكاء الإصطناعي والمبيعات، ساهم التطور التكنولوجي الذي غزى العالم الفترة الأخيرة في انتشار الذكاء الاصطناعي في الكثير من قطاعات العمل بالإضافة إلى انتشاره في مجال المبيعات والعديد من المجالات الأخرى، حيث قد تم الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في المبيعات وأدى ذلك إلى رفع نسبتها وتحسين عدة أمور كثيرة منها العلاقة مع العملاء، كما أيضا مكن الذكاء الاصطناعي صاحب حملة المبيعات من استهداف الجمهور المناسب، ويمكن معرفة طريقة استخدام الذكاء الاصطناعي في المبيعات بصورة صحيحة من خلال متابعة السطور القادمة. 

طريقة استخدام الذكاء الاصطناعي في المبيعات

سعت الشركات الكبيرة مؤخرا على استخدام الذكاء الاصطناعي في عملية المبيعات الخاصة بالمنتجات التابعة إليها، وأدى ذلك إلى تحقيق نسبة عالية من المبيعات تعد هي النسبة الأكبر طول فترة إنشاء الشركة أو المتجر، ويعتقد البعض أن الذكاء الاصطناعي هو من ضمن الظواهر الحديثة لكن نوضح أنه قد تم صياغة هذا المصطلح في عام 1955 وقد تم مناقشته للمرة الأولى في عام 1308 ميلاديا بواسطة Ramon Lull. 

الجميع استفاد من الذكاء الاصطناعي في حياته اليومية، كما أنه قد تم الاستفادة منه بالكتير من الطرق المختلفة، وأبرز المستفيدين من الذكاء الاصطناعي هم الأشخاص العاملين في مجال المبيعات حيث حقق لهم نجاح كبير، كما أفاد الموظفين حيث مكنهم من الاستعلام عن الرواتب والإجازات التي تقدم إليهم بواسطة هيئة العمل التابع إليها الموظف 

مبيعات عن طريق الذكاء الاصطناعي

أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في عالم المبيعات، حيث يتم من خلاله البحث وإعداد الاجتماعات بالإضافة إلى صياغة العقود، كما يتم دمجه بصورة سلسة مع salesforce CRM وتم تسهيل عملية التحديثات التلقائية من خلال الملخصات والإجراءات المنفذة بواسطة الذكاء الاصطناعي. 

يعمل الذكاء الاصطناعي أو المصطلح المتعارف عليه وهو جي بي تي  على تبسيط عملية الاتصال بفريق المبيعات، ومن خلال جي بي تي يتم توزيع الرسائل المرغوبة على جميع العملاء المتوقعين، كما يتم تحسين الكفاءة من خلال الوصول إلى رسائل العميل المتوقع بواسطة الاتصال بـ لينكد أن. 

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي التوليدي في المبيعات؟

من ضمن العوامل التحويلية الرئيسية في المبيعات هو دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث يتم تمكين جميع الشركات وتحديدا الشركات الصغيرة من البيع بصورة ذكية والحصول على إنجازات استثنائية، ويتم إعادة تشكيل عمليات المبيعات بواسطة الذكاء الاصطناعي بعدة طرق مختلفة تتمثل في الآتي:

  1. رؤى تنافسية:

يتمكن الذكاء الاصطناعي من إنشاء محتوى جديد يتمثل في الصور ومقاطع الفيديو والنصوص، وتلك الأشياء تعمل على التحول في جميع التحليلات التسويقية والتحليلات التنافسية، أدى ذلك إلى توفير رؤى جيدة وموارد رائعة إلى المؤسسات. 

تتمكن الشركات بواسطة الذكاء الاصطناعي من مراقبة الأنشطة الخاصة بالمنافسين مثل تعديلات الأسعار وإطلاق المنتجات، بالإضافة إلى ردود العملاء على ذلك، كما يمكن الذكاء الاصطناعي الشركة من الحصول على تقييم البيانات بالإضافة إلى تقديم رؤى مختلفة إلى فريق العمل، ويوفر ذلك إلى الشركة استخبارات تنفاسية من خلالها تتمكن من تمييز نفسها، بالإضافة إلى حفاظها على الريادة في سوق المبيعات. 

  1. التجارب الشخصية للعملاء:

يعد الذكاء الاصطناعي قادر على تقديم اقتراحات مخصصة، بالإضافة إلى تعظيم التجارب الخاصة بمنتجات العملاء، ويعد الذكاء الاصطناعي قادر أيضا على توفير تفاعلات شخصية إلى فريق المبيعات تكون واسعة النطاق. 

يتم إنشاء عروض خاصة ورسائل وتوصيات عديدة بواسطة خوارزميات الذكاء الاصطناعي وذاك من خلال التفضيلات التاريخية وتحليل البيانات، ويؤدي ذلك إلى إتمام الكثير من الصفقات وتعزيزها، بالإضافة إلى ثقة وسعادة العملاء. 

تعد التوصيات التي تم تصميمها بصورة خاصة بواسطة الذكاء الاصطناعي ساعدت العملاء في معرفة المميزات الإضافية، بالإضافة إلى تحسين الإنتاجية بعد استخدام برامج الذكاء الاصطناعي. 

  1. تعزيز العملاء المتوقعين وتحديد الأسواق الجديدة:

يتم توفير إلى الشركات أداة للتنقل بين الأسواق الغير مكتشفة إلى العملاء المتوقعين، وذلك بواسطة الذكاء الاصطناعي، كما انه يتم تحسين الرؤى ومعالجة البيانات الضخمة التابعة إلى العملاء، بالإضافة إلى أنه يتمكن فريق المبيعات من استهداف وتحديد العملاء المتوقعين. 

بعد ذلك يتم تأهيل العملاء المتوقعين، كما أنه يتم توجيه المساعي الخاصة بالمبيعات إلى العملاء الذي وقع عليهم الاختيار، ومن المتوقع أن يتحول كل منهم وينضم إلى فئة أخرى. 

  1. المساعدة في محادثة المبيعات:

تم اثبات قيمة الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى ممثلي المبيعات من خلال التفاعلات المباشرة التي تم اجرائها مع العملاء، حيث تمكن من تقديم العديد من الاستجابات والاقتراحات في الوقت الفعلي. 

وقد تم تقديم توصيات حتى يتم دعم التعامل مع الاعتراضات المقدمة، وذلك من خلال التحليل السياقي وقد تم تقديم دعم أيضا للتفاعل مع العملاء بالشكل المثالي. 

قبل الذكاء الاصطناعي واجه العديد من مندوبي المبيعات الكثير من التحديات المختلفة للتعامل بصورة صحيحة مع الاعتراضات المقدمة بواسطة العملاء، وقد تم تحقيق نسبة تحويل تصل إلى 40% وبعد الاندماج مع الذكاء الاصطناعي التوليدي فإن المعدل وصل إلى 50% وأدى ذلك إلى تحسين التعامل مع الاعتراضات، بالإضافة إلى زيادة التواصل المهني. 

  1. المهام المتكررة

أحدث الذكاء الاصطناعي التوليدي ثورة في عالم المبيعات، وذلك من خلال إنجاز الكثير من المهام الكثيفة، وسمح ذلك إلى محترفي المبيعات من تحديد أولوية العمل وتحديدا العمل الذي يحمل تأثير عالي، كما أن روبوتات الدردشة التي تعد معتمدة على الذكاء الاصطناعي تتمكن من جدولة المواعيد بالإضافة إلى نشر الكثير من المعلومات بدقة وكفاءة عالية. 

يتم تبسيط الجهود بواسطة حملات البريد الإلكتروني والتي تم تصميمها بصورة خاصة تبعا لتفضيلات العملاء، كما يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تحسين الإنتاجية وتحسين النتائج بعد منع الأخطاء، كما أنه تم توفير الوقت وتعزيز سير العمل وتعزيز كفاءته. 

  1. تحسين الأسعار بصورة ديناميكية

في حال امتلاكك لشركة خدمات استهلاكية وتريد أن تحسن الأسعار الديناميكية عليك باللجوء إلى الذكاء الاصطناعي لأنه في السابق كان تحديد السعر التنافسي يشمل تحدي قد يؤثر على الربح بالسلب أو الإيجاب. 

لكن من خلال الذكاء الاصطناعي فإنه يوصي بالنقاط المثالية الخاصة بالسعر والتي تعد مناسبة لجميع العملاء بالإضافة إلى أنها مناسبة لقيمة المنتج ويؤدي ذلك إلى تعزيز الإيرادات. 

بعد التوجه إلى الذكاء الاصطناعي فإن نسبة المبيعات وقيمة الطلب تزاد بقيمة 15% ونسبة الريح الإجمالية تزداد 10% وذلك من خلال الاستراتيجيات المحسنة الخاصة بالسعر. 

  1. التحليلات التنبؤية 

يتم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التحليلات التنبؤية بصورة كبيرة، حيث يتم توضيح بيانات المبيعات التاريخية مع تحليل اتجاهات السوق بالإضافة إلى تحليل مدخلات العملاء، ويمكن ذلك الفرد من التنبؤ بالطلب وتحديد الصورة المثالية لنجاح المبيعات. 

يتم توليد تنبؤات دقيقة من خلال النماذج الخاصة بالذكاء الاصطناعي، كما أنه يتم تقديم وجهات نظر تشمل جميع الظروف الخاصة بالسوق والتي قد تحدث في المستقبل، ولا تتوقف تحليلات الذكاء الاصطناعي على هذا فقط بل إنه يتم تحديد اتجاهات الطلب وقيمة الإيرادات ويسمح ذلك للفرد في اتخاذ القرارات المستنيرة. 

يتمكن أيضا الذكاء الاصطناعي من التنبؤ بتفضيلات العملاء في المستقبل ويتم ذلك بواسطة سلوكيات الشراء للعملاء في الماضي، كما يقترح الذكاء الاصطناعي المنتجات التي تزداد عليها الطلبية في الفترة القادمة ويساعد ذلك في تقليل التخمين وزيادة التوصيات  

 🔸إقرأ أيضاً: إدارة الذات| مفهومها وأهميتها و 8 طرق لتحقيقها

  1. صياغة البريد الإلكتروني إلى العملاء المحتملين

تعد عملية إنشاء رسائل خاصة بالبريد الإلكتروني أمر معقد لكنه هام للغاية، لذا يتمكن الذكاء الاصطناعي التوليدي من تبسيط تلك العملية، وذلك بواسطة إنشاء رسائل بريد إلكترونية تعد خاصة بجميع العملاء والعملاء المحتملين، ويؤدي ذلك إلى الحفاظ على كلا من طاقة ووقت العملاء. 

يتم إنتاج رسائل البريد الإلكتروني بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي ويتردد صداها مع جميع الأفراد المستلمة، ولهذا بواسطة الذكاء الاصطناعي تتمكن من الوصول إلى أفضل كاتب قادر على تدوين الكثير من رسائل البريد الإلكتروني بصورة دقيقة ورائعة. 

في نهاية موضوعنا فإن الذكاء الاصطناعي أصبح وجوده هام في حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنه، حيث يجعل الحياة أكثر منظمة وبسيطة على جميع الأفراد التي تواجه صعوبة في العمل وصعوبة في ترويج المنتجات المختلفة، حيث يجب التوجه فقط إلى استخدام الذكاء الاصطناعي والذي يؤكد الجميع على مستقبله الواعد في المبيعات والتي يرفع نسبتها إلى الضعف، حيث يتم ذلك بعد فرض الكثير من التحليلات الدقيقة والتي يصعب الوصول إليها. 

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي التوليدي في المبيعات؟

يفرض الذكاء الاصطناعي تحليلات وينشئ نماذج تنبؤية خاصة بالمبيعات، كما يقوم بتوفير رؤى جيدة تتعلق بإجراءات العملاء في المستقبل وظروف السوق في الأيام القادمة لذا فإنه يساعد على إتخاذ القرارات الصحيحة والمستنيرة. 

🔶شاهد أيضاً: آثر الذكاء الاصطناعي على الأعمال في المستقبل مع احمد اباظة CEO Synapse Analytics

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك