fbpx

السرد القصصي الرقمي | ما هو السرد القصصي الرقمي وأبرز 7 مميزات للقصة الرقمية – الجزء الأول

السرد القصصي الرقمي | ما هو السرد القصصي الرقمي وأبرز 7 مميزات للقصة الرقمية – الجزء الأول

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

السرد القصصي الرقمي وعلاقته بطفولة؟، جميعنا في طفولتنا كان الأبوين يقصان لنا قصة قصيرة من أجل النوم وحينما كبرنا قليلاً تعلق ذهننا ببعض هذه القصص وأصبحت جزئاً من تكوين شخصيتنا وعندما أصبحنا بالغين انفتحنا بشكلٍ كبير على عالم القصص والروايات والأشكال الأدبية الكثيرة التي تعتمد على مهارة السرد القصصي، ولكن ما علاقة كل هذا بمجالٍ مثل التسويق والمبيعات؟

تعتبر القصة من أقدم أشكال المحتوى التي تطورت مع مرور الزمن وعادة ما تهتم القصة القصيرة بتأثير واحد يتم نقله في حلقة واحدة أو بضع حلقاتٍ لإيصال المحتوى بشكلٍ كلي عن طريق الشخصيات والحوار والحبكة التي تعتمد على فنونٍ أدبية وكتابية معينة لإخراج أحداثٍ مترابطة.

في هذا المقال من بزنس بالعربي نستعرض معكم إستراتيجية مهمة من إستراتيجيات التسويق بالمحتوى وهي “السرد القصصي الرقمي” 

 القصة القصيرة نوعٌ أدبي قادر على منافسة أي شكلٍ من أشكال المحتوى وإخراجه كمحتوى مسموع أو مرئي أو مكتوب وتقول المؤلفة والروائية   “إليزابيث باون” القصة القصيرة ابنة لعصر السرعة الذي نعيش فيه، وأنها تعكس إيقاعات الحياة الحديثة” لذلك دعونا نتعرف عن أكثر أنواع التسويق تشويقاً.

ما هو السرد القصصي الرقمي؟

 Storytelling كلمةٌ إنجليزية مكونةٌ من كلمتين هما story اي القصة و tell أي الإخبار أو القول و تعني الكلمة عربياً “الحكي” أو “السرد” وفي مجال التسويق الرقمي تعني السرد القصصي الرقمي وهو عملية نقل رسالة معينة للجمهور بطريقةٍ إبداعية بسيطة تعتمد على الإبداع الكتابي في إنتاج العديد من أشكال الوسائط الرقمية التي يمكن للأشخاص العاديين استهلاكه ومشاركته مع الآخرين.

السرد القصصي الرقمي من أساليب التسويق المميزة التي تهدف الى تحويل النصوص إلى قصصٍ رقمية تفاعلية وبصرية وفي بعض الأحيان صوتية وعلى الرغم من شهرته عالمياً إلا أن فن السرد القصصي يعد طفلاً رضيعاً في عالمنا العربي حيث إنه لم يبدأ بالانتشار بين صناع المحتوى والإعلاميين كذلك إلا في السنوات الأخيرة وخصوصاً مع ظهور جائحة كورونا وظهر هذا الشكل الأحدث من رواية القصص مع ظهور تقنيات وأجهزة وبرامج إنتاج الوسائط الرقمية التي يسهل الوصول إليها. 

اقرأ أيضاً: الإعلان والتسويق | 5 أسباب لأهمية الإعلان في التسويق والفرق بينهما

يعني السرد القصصي الرقمي في عالم التسويق استخدام التكنولوجيا في رواية القصص من خلال نص على موقع ويب أو من خلال السرد والصور في مقطع فيديو أو من خلال السرد في بودكاست.

اكتشف صحفيان عام 2009 أن تقنية السرد القصصي الرقمي ستكون مؤثرةً جداً مستقبلاً لذلك  قررا اختبار هذه الإستراتيجية بشكلٍ فعال فقاما بشراء  مئتان سلعةٍ من إحدى المتاجر الإلكترونية وكان متوسط سعر كل سلعةٍ منها دولاراً واحداً فقط وطلبا من مجموعة من الكتاب أن يقوموا بإنشاء قصصٍ قصيرةٍ عن كل سلعة من وحي خيالهم ليتم نشرها مع صورة السلعة في مربع الوصف كما تفعل المتاجر دائماً وبعد الانتهاء من كل هذا كانت النتيجة غير متوقعةٍ أبداً حيث أن تلك السلع الرخيصة جداً حصدت مبلغ 8000آلاف دولار فقط، بعد هذه التجربة أثبت السرد القصصي الرقمي أنه أحد أكثر أشكال التأثير قوةً في عالم التسويق والمبيعات لذلك أصبحت هذه الإستراتيجية محط أنظارٍ صناع المحتوى والمسوقين.

تكمن قوة القصص الرقمية في جمعها لأفضل نوعين من أنواع التسويق وهما الفيديو و الكتابة لأخذ المستمع أو القارئ أو المشاهد في رحلة تمامًا مثل الرواية أو الفيلم الوثائقي، ولكن من أجل تعريفه بالخدمة أو المنتج.

مميزات السرد القصصي الرقمي التسويقية

  • سرد الشركات الناشئة أو الشركات الكبيرة بالترويج لمنتجاتها أو خدماتها من خلال سرد قصتها.
  •  يمكن للقصص الرقمية إنشاء علاقة تفاعلية مع ذهن الجمهور.
  • يخلق السرد الرقمي للقصص مساحة للاستماع الهادف.
  • تقنع رواية القصص الرقمية الدماغ والقلب.
  • يمكن ترجمة المحتوى بشكلٍ مختلف حسب الجمهور.
  • تسمح القصص الرقمية على إيصال المعلومة بشكل أكثر سهولة وعمق.
  • يحصل محتوى السرد القصصي على تفاعلٍ أكبر من الجمهور.

القصص الرقمية ليست مجرد حقائق مقدمة مع الصور والأصوات المصاحبة لها إنها نصوص مكتوبة ومصممة لأخذ المستمع أو القارئ في رحلة تعريفية بالمنتج بشكلٍ مختلف عن جميع الأنواع الأخرى التي تهدف إلى جذب الانتباه فقط من أجل جعل العميل يتخذ إجراء التفاعل أو الشراء، بل الهدف الأساسي للسرد القصصي الرقمي هو التوعية بالعلامة التجارية.

هذا المقال ما هو إلا بدايةً من بزنس بالعربي عن سلسةٍ شاملة نشارككم بها عن مهارة السرد القصصي الرقمي وكيف يمكن توظيفها بشكلٍ فعال في إبراز المحتوى الجيد.

شاهد أيضاً: كيف تكتسب مهارات التخطيط الإستراتيجي لتطوير حياتك وأعمالك

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

الرأسمالية

مؤامرة الرأسمالية

طالما أبهرتني مسالك شوبنهاور نحو اللاجدوى، وكون العالم في نظره مكاناً للمعاناة وأن الاجدوى هي أصل الحياة ولابد للإنسان أن يتوقف عن

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك