5 خطوات لتطبيق النمو السريع في سوق ديناميكية

5 خطوات لتطبيق النمو السريع في سوق ديناميكية

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

 خطوات تطبيق النمو السريع في سوق ديناميكية هي عبارة عن الأداة التي تساعد الشركات الناشئة على مستوى العالم في التقدم وحيازة مكانه ضخمة في مجال ريادة الأعمال بسهولة في خطط تكون طويلة الأمد، عبر استخدام كافة الاستراتيجيات الموضوعة بطريقة مدروسة حسب السوق والمنتج والعملاء المستهدفين.

5  خطوات تطبيق النمو السريع في سوق ديناميكية

يطلق مصطلح النمو السريع أو اختراق النمو، بين رواد الأعمال حيث تستند تلك الاستراتيجيات على نمو الأعمال من خلال مبدأ التجريب السريع، ويكون ذلك بواسطة استخدام كافة قنوات التسويق مع تطوير المنتجات، من خلال استخدام خطوات تطبيق النمو السريع في سوق ديناميكية، وذلك بهدف العثور الحصول على أكثر الطرق كفاءةً  في زيادة نمو الأعمال.

مع العصر الرقمي الحالي وحالة ديناميكية السوق، اكتسبت تلك الخطة أهمية لدى الشركات الناشئة وكذلك المتوسطة التي تريد التوسع بخطوات سريعة. 

أهمية النمو السريع (اختراق النمو)

أصبحت استراتيجية النمو السريع تحظى بدور حيوي وذلك بالنسبة لكل رواد الأعمال الذين يعملون على الصدارة ومن أجل وتعزيز قدراتهم وذلك للأسباب التالية:

التكلفة الاقتصادية:

 تتميز تلك الاستراتيجية بأنها واحدة من أكثر الطرق المستخدمة حالياً من أجل دفع مسيرة نمو كافة الأعمال، وذلك لأنها تقوم على استراتيجيات و أساليب تسويقية تكون منخفضة في التكاليف وذلك من أجل جني أكبر قدر من النتائج.

قابلية التوسع:

 حيث تتيح إمكانية إجراء مجموعة من التجارب وكذلك جمع كل الآراء والتعليقات بشكل سريع، ما يجعلها جاهزة لأي عملية توسع.

استقطاب العملاء: 

كذلك يتم استخدام استراتيجيات النمو السريع لأجل مساعدة الشركات على استقطاب المزيد من العملاء بسرعة وكفاءة، وهو ما يجعل لها أهمية كبرى في الشركات الناشئة التي تريد إنشاء قاعدة عملاء كبيرة.

🔶إقرأ أيضاً: 4 أقسام أساسية يجب أن تتوافر في شركتك حتى لو كانت شركة صغيرة

آلية تطبيق استراتيجية النمو السريع 

بالإمكان الآن استخدام خطوات تطبيق النمو السريع في سوق ديناميكية من أجل الشركات الناشئة والقائمة كذلك من أجل  خلق فرص جديدة للنمو.

 وتنطوي تلك العملية على استثمار نتائج البيانات من أجل تطوير كافة الاستراتيجيات لتحقيق أهداف الشركة بوتيرة أسرع من خلال التالي:

أولاً تحديد الجمهور المستهدف:

ينبغي على كل رواد الأعمال عمل دراسات وأبحاث جيدة على السوق الذي يريدون الدخول إليه، وذلك من أجل تحديد كل احتياجات العميل المطلوب.

 ومن خلال استخدام تلك المعلومات سوف تتمكن من تطوير كافة المنتجات والخدمات، التي تساعدك في تلبية كل متطلبات العملاء

بالإضافة إلى وضع الرسائل التسويقية المناسبة مع توجهاتهم، ويصبح بإمكان رواد الأعمال وتطبيق خطوات تطبيق النمو السريع في سوق ديناميكية الأكثر فاعلية.

ثانيًا تجريب القنوات المختلفة: 

عليك تجربة كل أنواع القنوات التسويقية، لتحديد الأكثر فاعلية لكل مشروع من مشاريع الشركة.

 ولعل الأكثر شيوعاً وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك   محركات البحث SEO، مع تسويق المحتوى، بالإضافة إلى التسويق من خلال البريد الإلكتروني.

ثالثًا تحسين مسار رحلة العميل:

 تحسين رحلة العميل هو عبارة عن مصطلح يعني الذي تتبع العميل من أول اطلاعه على المنتج أو على الخدمة، وصولاً إلى إنهاء عملية الشراء بشكل نهائي. 

وينبغي على قائد العمل تحسين كل مسارات رحلة العميل لرفع معدلات التحويل والإيراد، وهو ما يعني صياغة رسائل  مقنعة، رفع مستوى الموقع الإلكتروني.

رابعًا تحليل النتائج: 

يتطلب استخدام خطوات تطبيق النمو السريع في سوق ديناميكية أن تتبع منهج تحليل كل نتائج تجارب المنتج على العميل.

من خلال استثمارك في البرامج وكافة الأدوات التحليلية من أجل مراقبة تفاعل العملاء في الموقع الإلكتروني، ومدى مشاركة كب صفحات التواصل الاجتماعية.

 واستناداً على كل نتائج التحليل، يمكنك تحديد ما هي نقاط القوة، والأخرى التي تريد تحسين من أجل المساهمة في تحقيق أهداف الشركة.

خامسا التكرار والتحسين:

هي بمثابة أمر متكرر، حيث ينبغي على أصحاب الأعمال تطوير استراتيجياتهم استناداً على كافة نتائج تجارب المنتج. 

 ومن خلال وتحسين استراتيجياتهم، يتحسن مستوى جهودهم  لأجل تحقيق النمو السريع.

مصادر النمو السريع بالنسبة لرواد الأعمال

كذلك يتميز رائد الأعمال بقدرته على الوصول إلى أكبر عدد  من مصادر النمو السريع من أجل تعزيز مسيرة نمو العمل وتحقيق النجاح ومن تلك المصادر:

  • في البداية هناك مصادر التمويل، وتوفر الموارد من أجل خدمة الشركات الناشئة  وأصحاب الأعمال.
  •  كذلك هناك المصادر الإلكتروني من أجل فهم المزيد عن استراتيجيات النمو السريع  مثل و Hotspot’s Growth Academy وكذلك Neil Patel’s blog لتقديم شرح وافي عن خطوات تطبيق النمو السريع في سوق ديناميكية.
  • بالإضافة إلى توسيع الشركة حصة السوق لزيادة ROA وهو ما يتيح تمييز الشركة لنفسها عن بقية المنافسين وذلك من خلال تقديم مقترحات متميزة. 
  • متابعة اقتصادات الحجم فمع توسع الشركة وحصتها في السوق، يمكنك الاستفادة من ذلك الحجم.
  •  عبر إنتاج وبيع كميات تكون أكبر من كل المنتجات أو من الخدمات، ويمكنك تقليل كل تكاليف منتج وزيادة كذلك هوامش الربح.
  • ويمكنك النظر إلي تجربة وول مارت من أجل  الاستفادة من استراتيجية اقتصاديات الحجم في التغلغل داخل السوق.
  •  فقد سمحت قدرتها الواسعة في المتاجر على إدارة سلسلة من التوريد كانت فعالة مع تقديم أسعار تعتبر منخفضة مع القدرة على الحفاظ على هوامش ربح تكون مناسبة.
  • استخدام ما يسمى حملات التسويق العدوانية من أجل اختراق السوق بشكل فعال، غالباً تستخدم الشركات ذلك النوع من الحملات من أجل خلق الوعي ودفع العملاء إلي الشراء ورفع المبيعات.
  •  قد تشتمل تلك الحملات على عروض تكون ترويجية أو شراكات مع أشخاص مؤثرين من المشاهير.
  •  عمل التسعير التنافسي وهو يلعب دور مهم في تغلغل السوق.
  • حيث يمكن أن يؤدي وضع أسعار تنافسية إلى المزيد من العملاء وتشجيعهم على التحول من المنافسين. 

تطوير المنتج: الابتكار من أجل النمو المستدام وارتفاع ROA

تلعب كذلك استراتيجية تطوير المنتجات دوراً مهم في عملية النمو المستدام مع تحقيق عائد أعلى على كل الأصول في الشركات من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • ينبغي عليك تلبية كل مطالب العميل: حيث يتيح لك برنامج تطوير المنتجات المبتكرة للشركات عمل معالجة لمتطلبات العملاء التي تتغير باستمرار. 
  • وذلك من خلال فهم أولويات وتفضيلات المستهلكين مع الاتجاهات الناشئة، حيث يمكن أن أقوم الشركات بتصميم وتقديم عروض تكون جديدة باستمرار لأجل تلبية الاحتياجات. 
  • فمثلاً تطوير منتجات شركة Apple الشهيرة أدى إلى إدخال أجهزة جديدة مثل جهاز iPhone و iPad وكذلك Apple Watch.
  • كذلك عليك تعزيز قيمة الميزة التنافسية: حيث يمكنك ابتكار كل منتجات شركات بشكل يميزك  عن بقية المنافسين الآخرين وذلك من خلال العمل على تقديم مجموعة مميزات ووظائف تكون فريدة من نوعها. 
  • يساعد ذلك التمايز الشركات في الحصول على  حصة أكبر في السوق ودنع الحفاظ على ميزات تنافسية. 
  • وهذا ما فعلته شركة Tesla العالمية حيث قدمت  إمكانات قيادة متقدمة في سيارات ذاتية الحكم، مما جذب المستهلكين المهتمين بالحفاظ على البيئة وساهم في عمل نمو مستدام للشركة.
  • كذلك يجب توسيع نطاق الوصول في  السوق: حيث أن تطوير منتجات تكون جديدة يفتح لك مزيد من أبواب الأسواق التي لم تدخلها من قبل ويزيد من فرص الحصول على قطاعات من العملاء الجدد.
  •  من خلال معرفة  الاحتياجات غير الموجودة في ويمكنك حينها إنشاء عروض ضخمة، و على ذلك  Airbnb، الذي تسبب في إيقاف نظام الضيافة التقليدية من خلال توفيره منصة من أجل الأفراد، يمكنهم من خلالها استئجار منازلهم أو حتى غرفهم الاحتياطية. 
  • مما وسع نطاق الوصول إلى سوق مختلف عن الفنادق التقليدية وأدى ذلك إلى حدوث نمو كبير في  الإيرادات وكذلك ROA.
  • مع زيادة ولاء العملاء: حيث أن تطوير المنتجات بشكل مستمر يعزز من فكرة ولاء العملاء من خلال العمل على تقديم مقترحات تكون ذات قيمة. 
  • عندما تعمل الشركات باستمرار على تقديم حلول مبتكرة متجاوزة حتى توقعات العملاء، فإنها تقوي بذلك الولاء إلي العلامة التجارية وتشجع من عملية تكرار الشراء. 
  • وبالنهاية هناك قيادة الكفاءة التشغيلية: حيث يمكن أن يؤدي تطوير المنتجات إلى حدوث كفاءة تشغيلية من خلال تبسيط العمليات أو التقليل من حجم التكاليف. 
  • من خلال استثمار الشركات في عمليات البحث والتطوير عبر قسم تطوير المنتجات في الشركة،  للحصول على منتج يكون أكثر كفاءة مما يقلل من  مصاريف عملية التصنيع والتشغيل.
  • مما يؤثر بشكل إيجابي على شكل النتيجة النهائية للمنتجات ويساهم في رفع ROA.

المخلص

في نهاية المقال نكون قد وضعنا بشكل شامل خطوات تطبيق النمو السريع في سوق ديناميكية كبيرة وذلك لنجاح الشركات الناشئة وكذلك المتوسطة، فهل يمكنك الآن تطبيق استراتيجية النمو السريع واستخدام كافة المصادر المتوفرة لك بشكل عملي؟

🔶شاهد أيضاً: التحول الرقمي و مهارات التسويق الرقمي ( digital marketing )مع منال نجم الدين

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك