برامج الولاء للعملاء | ماهي وأنواعها وأهميتها و5 فوائد للشركات

برامج الولاء للعملاء | ماهي وأنواعها وأهميتها و5 فوائد للشركات

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

أفضل العملاء هو العميل المخلص ففي أي تجارةٍ يعتبر ولاء العميل هدفاً رئيسياً وأساسياً يعمل الفريق من أجله بل ويسعون جميعاً إلى تحقيقه بأفضل صورة ونتائج وتساعد برامج الولاء على هذا، فقد أظهرت بعض الدراسات أن العملاء الدائمين ينفقون ما مقداره 67% أكثر من العميل الجديد، طبيعة النفس البشرية إنه إذا ارتبطت بشيء ما في غالباً ما ترغب الحصول عليه مراراً وتكراراً لذلك لا بد من أن نستفيد من هذا الامر بشكلٍ فعال عن طريق برامج الولاء.

🔶إستمع إلى حلقتنا الجديده

في هذا المقال من بزنس بالعربي سنتعرف عن أهمية برامج الولاء ولماذا يجب على كل مؤسسةٍ أو شركة أن تصمم برنامج الولاء الخاص بها الذي يتوافق مع طبيعة عملائها.

عندما يحب عملاؤك علامتك التجارية سيعلنون ذلك للعالم بأسره وبعد كل شيء يتم إنشاء سفراء العلامة التجارية بهذه الطريقة ومع ذلك فإن الطريق إلى الولاء لا يحدث عن طريق الصدفة، بل يحدث ذلك مع تصميم وتنفيذ برنامج ولاء كبير، لأنها أصبحت أداةً مهمةً للتعامل مع ما يريده العملاء ولكي تكون برامج الولاء فعالة يجب أن تكون مدعومة باستراتيجية واضحة وتتطلب استراتيجية ولاء العملاء الناجحة برنامج ولاء، ولكنها تتطلب قبل كل شيء معرفة العملاء.

ما هي برامج الولاء؟

برامج الولاء هي استراتيجيات للاحتفاظ بالعملاء، تتعرف على العملاء الذين يتعاملون مع الشركة بشكل متكرر وتكافئهم ويجب على المؤسسات تخصيص برامجها للعملاء وتوفير الاتصال البشري من خلال الاتصال المنتظم عبر الهاتف، أو البريد الإلكتروني، أو البريد الصوتي، أو الرسائل القصيرة.

بالإضافة إلى أن برامج الولاء هي طريقةُ مجربة للنمو والحفاظ على حصةٍ أساسيةٍ من السوق والمستهلكون المتحمسون بالفعل للعلامة التجارية هم السوق الأساسي للمنتجات الجديدة للعلامة التجارية وسيستمرون على الأرجح في الشراء، بالإضافة إلى منح العملاء إمكانية الوصول إلى أسعار خاصة وخصومات عروض الولاء وهذا يساعد في الاحتفاظ بالعملاء وكذلك سلوك الشراء.

🔶 إقرأ ايضاً: ٣ عملاء لا تستمع لهم

أهمية إنشاء برنامج ولاء

أظهرت الأبحاث أن العملاء المخلصين يكسبون 10 مرات أكثر من العملاء الجدد لهذا السبب يمكن أن تساعدك برامج الولاء في تحديد أفضل عملائك وتتبع مشترياتهم. بهذه الطريقة، يمكن توفير تجربة أفضل للعملاء، على سبيل المثال، إذا قررت استخدام بطاقات الولاء، فيمكنك التعرف على عميلك وتتبع سلوكه الشرائي والحصول على بيانات الملف الشخصي وإظهار الاهتمام الشخصي وكسب ولائه وثقته.

ولاء العملاء هو مصدر نمو للشركات، وهذا يعتمد بوضوح على الرضا الذي تم تحقيقه. من المرجح أن يوصي المستهلكون بك لأنهم راضون عن منتجاتك وخدماتك وعلاقتهم بشركتك، هذه هي قوة استراتيجية المبيعات الخاصة بك لأنه يقدر أن احتمال تحويل عميل محتمل أعلى بأربع مرات عندما يكون نتيجة لتوصية العميل.

برامج الولاء تفيد المسوقين وكذلك العملاء. يمكن للمؤسسات توقع الفوائد التالية من برامج الولاء:

  • المزيد من بيانات العملاء

عندما ينضم العملاء إلى برنامج ولاء ، يمكن لفرق التسويق تتبع تفضيلاتهم وعاداتهم الشرائية واهتماماتهم. وفقا لبحث فوريستر ، فإن معظم الأمريكيين مستعدون لتبادل معلوماتهم الشخصية للحصول على امتياز برامج الولاء. يمكن للمؤسسات استخدام هذه البيانات لتخصيص الوصول وتخصيص العروض الشهرية لملفات تعريف العملاء المختلفة.

  • استخدم صوت العميل

بدلا من تطوير العديد من الحملات التسويقية الجديدة ، يمكن للمسوقين الاعتماد على أعضاء برنامج المكافآت لإنجاز المزيد من الأعمال. قد تطلب المؤسسات من عملائها التحقق من الشركة أو البرنامج على مواقع الطرف الثالث. غالبا ما ترضي برامج الولاء الناجحة العملاء لدرجة أنهم يشعرون بأنهم مجبرون على مشاركة تجاربهم على وسائل التواصل الاجتماعي ، والتي يمكن أن تجلب ولاء الأعمال مع أعضاء جدد.

  • بناء المجتمع

يريد الكثير من الناس أن يشعروا أنهم جزء من شيء أكبر منهم ، ويمكن لبرامج الولاء أن توفر ذلك. يمكن للأحداث الافتراضية والأحداث الحية والمنتديات عبر الإنترنت تسهيل المجتمع والمناقشة ، حيث يمكن لفرق التسويق الحصول على تعليقات من العملاء المباشرين.

  • تحسين الاحتفاظ بالعملاء والإحالات

يمكن أن تشجع برامج الولاء الاحتفاظ بالعملاء من خلال مكافأة العملاء المنتظمين بعروض خاصة وتطبيقات مخصصة ، مثل القسائم وبطاقات هدايا عيد الميلاد. غالبا ما يخبر العملاء المخلصون أصدقائهم وعائلاتهم عن العروض الخاصة للبرنامج ، والتي عادة ما تؤدي إلى إحالات جديدة.

  • وفورات في التكاليف

تحتاج الشركات إلى إنفاق الأموال على برامج الولاء والإدارة ومزايا التسويق ، ولكن الحصول على عملاء جدد ببرنامج ولاء أقل تكلفة من أولئك الذين يذهبون إلى منافس.

يمكن لجميع المنظمات تقريبا الاستفادة من برامج الولاء. ولكن يجب على قادة تجربة العملاء دائما البحث عن تعليقات من العملاء للتأكد من أن البرنامج مناسب لهم. يجب على المؤسسات أيضا دائما استخدام الأدوات التحليلية لتخصيص عروض البرامج الناجحة لمبيعات أعلى. يجب ألا تكون برامج الولاء ثابتة – يجب أن تتغير بناء على ملاحظات العملاء وتحليل مقاييس النجاح

أنواع برامج الولاء

هناك العديد من برامج ولاء العملاء التي تدعمها العلامات التجارية الكبرى التي نقدمها مع مكافآت الوكلاء ، ولكل منها مزاياها الفريدة. يتم تحديد برنامج الولاء المناسب لعلامتك التجارية من خلال الخدمات التي تقدمها وحملاتك للعملاء المنتظمين نقوم بمراجعة بعض أنواع البرامج الأكثر شيوعا

  • النقاط المتراكمة.

تراكم النقاط هو نوع من برامج الولاء يعتمد على تكرار عمليات شراء العملاء، حيث يحصل العملاء على نقاط لكل عملية شراء من خلال بطاقة فعلية أو افتراضية، وعندما يتجاوز عدد النقاط التي تم جمعها حدا معينا، يبدأ العملاء في تلقي الخصومات أو شراء المنتجات أو تلقي المنتجات مجانا.

في بعض الحالات قد تقدم هذه البطاقات خصومات فورية على المنتجات التي يشتريها العميل، وفي هذه الحالة يتم استخدامها لجذب عملاء جدد. عادة ما تستخدم برامج الولاء هذه من قبل شركات الطيران والمكتبات والمطاعم والصيدليات ومحلات السوبر ماركت.

  • أنظمة فئة مكافأة.

من الصعب تقديم نظام مكافأة قصير الأجل مع نظام نقاط في بعض القطاعات، وهو تحد في تصميم برامج الولاء. يكمن الحل في تقديم مكافآت بناء على مقدار المشتريات التي تقوم بها. كلما كنت أكثر ولاء كعميل وكلما اشتريت أكثر، ستحصل على المزيد من المكافآت. قد يكون هذا النوع من برامج الولاء مثاليا للشركات ذات الأسعار المرتفعة لمنتجاتها أو خدماتها، مثل شركات الطيران أو خدمات الإسكان أو شركات التأمين.

  • مكافأة فرصة للعميل

أعلى مستوى من المكافآت الشخصية التي تسمح لك بكسب ولاء العميل وولائه هو منحه خصما خاصا في يومه الشخصي، سواء كان يوم ميلا أو عيد الحب أو أي يوم آخر يشعر فيه العميل بفرقه بفضل مكافأتك. يمكن أن يعمل هذا في أي متجر تقريبا، وخاصة المقاهي ،والمخابز والمطاعم. نظرا لأن الأشخاص عادة لا يحتفلون بعيد ميلادهم فقط، فيمكنه جذب عملاء جدد يتطلعون إلى تجربة هذه اللحظات الخاصة في هذا المكان.

  • بطاقات كبار الشخصيات.

إذا كان يهدف برنامج ولاء في جلب العملاء أقرب إلى العلامة التجارية الخاصة بك، لماذا تهمة لهم رسوم إضافية أو خفية عندما 80% من العملاء من المرجح أن تتخلى عن فكرة شراء لأول مرة أو تكرار تجربة الشراء إذا صدمت من رسوم إضافية عند الانتهاء من أوامر أكتوبر? أكتوبر انتبه لما قد يدفع العملاء بعيدا عنك لأنه من هنا، يمكن لأمازون أن ترتب للعملاء دفع رسوم سنوية لاستخدام خدمات كبار الشخصيات الخاصة بها، مما سيساعد في تقليل أو إلغاء رسوم التوصيل، وبالتالي تجنب الإزعاج الناجم عن التكاليف الإضافية على المشتريات المستقبلية.

  • البرامج التي ليست نقدية، لكنها تقدر ما يؤمن به العملاء

ما يحتاجه العملاء منك قد لا يكون دائما الخصومات التي تقدمها لهم، ولكن ما يهم هو القيمة وما يؤمنون به، وتحميه. لأن 83 ٪ من ولاء العملاء يأتي من الثقة التي لديهم فيك، وهذه الثقة تأتي من تبني القيم التي يؤمنون بها ويدافعون عنها. يعتمد ذلك على مشروعك.

على سبيل المثال، شركة تروج لمنتجات صديقة للبيئة وتدعو إلى الاستدامة، ولا يحتاج العملاء فقط إلى كوبونات وعروض خصم، ولكنهم يدعمونك أيضا ويمكن أن يفسدوا جزءا من عملية الشراء لكي تفكر بشكل خلاق لمجرد أنك تذهب إلى الحقول في بعض المناطق أو غيرها حيث يمكنك التفكير بشكل خلاق. يمكنك القيام بذلك، يمكنك القيام بذلك، يمكنك القيام بذلك، يمكنك القيام بذلك ، يمكنك القيام بذلك ، يمكنك القيام بذلك ، يمكنك القيام بذلك ، يمكنك القيام بذلك ، يمكنك القيام بذلك ، يمكنك القيام بذلك ، يمكنك القيام بذلك ، يمكنك القيام بذلك.

  • تقديم عروض مع شركات أخرى

يمكن أن تعمل برامج الولاء مع شركات أخرى للاحتفاظ بالعملاء وتنمية أعمالك وجذب عملاء جدد. لتحديد من تعمل معه، عليك أن تفهم عميلك وأسلوب حياته وما يشتريه. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجات الحيوانات الأليفة أو الطعام، فسيكون من المفيد العمل مع العيادات البيطرية لتقديم كوبونات خصم ستفيدك أنت وعملائك وشركائك. وهذا سوف يسمح للعميل الخاص بك أن نفهم أن تفهم احتياجاتهم والوفاء بها كأولوية الخاص بك، وأنها سوف تجلب لهم أقرب إليك لأنها سوف تفهم ما تحاول القيام به.

  • الألعاب والمسابقات

من منا لا يحب اللعب والمنافسة والفوز أنه إذا قمت بتحويل عرضك إلى لعبة أو منافسة، فهذا سيساعد على تشجيع عمليات الشراء المتكررة، مما سيزيد من سمعة علامتك التجارية، ويمكنك نشر عملية الشراء بشكل لائق وأكثر ديناميكية وتفاعلية ، أي إذا تم ذلك بشكل صحيح ، ولكن من المهم أن يشعر العميل بصدق في هذه اللعبة التي تقدمها له ولا يبحث عن إبرة في كومة قش. قبل تقديم مسابقة أو لعبة للعميل، تأكد من أن الجوانب القانونية سليمة أيضا.

  • بطاقات مطبوعة.

هذه بطاقة تجمع عددا معينا من الملصقات التي تم إجراؤها على عمليات شراء مختلفة، ويحصل العملاء على مكافآت عندما تزيد زياراتهم ومشترياتهم بمقدار معين. يمكن أن يكون هذا منتجا جديدا أو خدمة مجانية أو خدمة تكميلية لعملية الشراء التالية ويشجع العملاء على زيادة زياراتهم لتحقيق المكافأة المحددة. وتستخدم هذه البرامج على نطاق واسع في صالونات التجميل ومطاعم الوجبات السريعة والمقاهي.

🔶 شاهد أيضاً: تحول البراند من المحلية الى العالمية – محمد طلعت Concrete

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك
بيزنس بالعربي

بيزنس بالعربي

عادة ما نجيب خلال ساعات قليلة

بيزنس بالعربي أهلا بك..
أقدر أساعدك ازاي؟