fbpx

تأثير النشاط البدني للموظفين على أدائهم المهني و8 نصائح لتطبيق برنامج رياضي

تأثير النشاط البدني للموظفين على أدائهم المهني و8 نصائح لتطبيق برنامج رياضي

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

تأثير النشاط البدني للموظفين، العديد من الأشخاص لا يقدرون قيمة النعمة التي وهبها الله لهم وهي نعمة التمتع بالصحة الجيدة والصحة كلمة شاملة للعديد من النعم التي نتمتع بها مثل الصحة العقلية أو النفسية والصحة الجسدية لكن حينما يتعرضون لوعكةٍ صحية يقدرون قيمة ما كانوا يمتلكونه وهم على فراش المرض.

🔶إستمع إلى حلقتنا الجديده

جسم الإنسان هو وعاء الروح فإن لم تحسن الحفاظ على هذا الوعاء الموهوب إليك من الله فإنك قد ضحيت بشيء لن يعوض بأي مالٍ أو ثمن، أو كما قال دينيس ويتلى “الوقت والصحة هما من الأصول الثمينة التي لا ندركها ونقدرها حتى يتم استنفاذها”، ويتفق معه في الرأي روبرت اوريش لقوله “النجاح الحقيقي في الحياة يبدأ بالاعتناء الجيد بصحتك”.

لذلك في هذا المقال الجديد من بزنس بالعربي نناقش معكم أحد أكثر المواضيع أهميةً في حياة أي موظفٍ أو حتى صاحب العمل شخصياً، كيف يؤثر النشاط البدني على الموظفين معززاً من إنتاجيتهم العملية وتحسين صحتهم النفسية؟

تأثير النشاط البدني للموظفين

الصحة الجسدية والنفسية عنصران أساسيان للوصول إلى حالةٍ من المزاج المستقر أو الاستقرار النفسي، فعندما يتعرض الجسد إلى العديد من الضغوطات والإرهاق فإن ذلك سينعكس بسلب على الحالة النفسي والعكس صحيحٌ أيضاً، لذلك من المهم أن يمتلك الموظف وخصوصاً هذا الشخص الذي يعمل في وظائف تحتاج جهداً فكرياً طويلاً إلى روتينٍ يومي يمارس فيه أي نوعٍ من أنواع الرياضة التي تساعده في تخفيف الضغط عن نفسه وجسده.

يرى العديد بأن هذا الروتين قد يكون نوعاً من أنواع الرفاهية ولكن في الواقع إن هذا الروتين قد ينقذ صاحبه من العديد من الأمراض المزمنة على الصعيد النفسي مثل (القلق – الإكتاب – التوتر – التشتت) والجسدي مثل (الآلام المفاصل – الظهر – الركبتين – الرقبة) وغيرها العديد من المشاكل، ولكن دعني أوضح لك بشكلٍ أكبر كيف يؤثر النشاط البدني للموظف على جودة العمل:

  • محاربة شيخوخة الدماغ

للشيخوخة تأثيرات كبيرة على الدماغ، مما يسبب مشاكل في ضعف الذاكرة ونقص التركيز والانتباه. يبدو أن التمارين المنتظمة تقلل من آثار الشيخوخة على الدماغ وتبطئ الشيخوخة وتحسن الإدراك والنشاط المعرفي وخصوصاً لدى كبار السن من الموظفين.

  • يحسن المزاج.

للرياضة تأثير مباشر وسريع على مستويات بعض الهرمونات في الجسم مثل الدوبامين والسيروتونين والتي تلعب دورا أساسيا في تحسين الحالة المزاجية ومن المعروف أنها تزيد من مستويات رفاهية الإنسان أو تسمى أحيانا هرمونات السعادة.

  • تحسين نوعية ومدة النوم

توصي العديد من منظمات الصحة العقلية والمنظمات الطبية بممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة على الأقل خلال الأسبوع لتحسين نوعية النوم ومدته عن طريق تقليل مستويات التوتر والقلق، لذلك يجب على أخصائيين الصحة العقلية أن ينصحوا الأشخاص الذين يعانون من الأرق بتغيير نمط حياتهم وممارسة الرياضة بانتظام ليعيشوا حياة أكثر صحة، ينصحون الأشخاص الذين يعانون من الأرق بتغيير نمط حياتهم وخصوصاً الموظفين الذي يعملون في وظائف متغيرة المواعيد وتختلف مع الساعة البيولوجية للإنسان، وممارسة الرياضة بانتظام ليعيشوا حياة أكثر صحة وسعادة.

🔶 إقرأ أيضاً: تأثير الأجور الضعيفة على العمل | 7 أثار سلبية للحالة المالية للموظف على الشركات

  • تقليل مستويات القلق والتوتر

تقلل ممارسة الرياضة من مستويات القلق والصعوبات النفسية وتحسن الطريقة التي يتعامل بها الشخص مع تحديات الحياة وتسمح له باتخاذ قرارات أفضل للتعامل مع ضغوط الحياة اليومية أظهرت العديد من الدراسات تثبت أن التمارين المنتظمة تمنع الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر من التعرض لضغط كبير أو اللجوء إلى ممارسات غير لائقة مثل الكحول والمخدرات والتدخين.

يمكننا تلخيص ما سبق في نقاطٍ سريعة كالآتي، النشاط البدني للموظف يساعده على:

  • زيادة الطاقة: حيث يمكن أن يساعد النشاط البدني في زيادة الطاقة وتحسين التركيز وزيادة الإنتاجية وتحسين الأداء.
  • تقليل التوتر: حيث يمكن أن يقلل النشاط البدني من التوتر والقلق ويحسن المزاج والرفاهية ويحسن أداء العمل.
  • يحسن الإبداع: حيث يمكن أن يساعد النشاط البدني في تحسين الإبداع والتفكير النقدي مما قد يؤدي إلى حلول أكثر إبداعا وابتكارا للمشاكل في مكان العمل.
  • زيادة الرضا الوظيفي: يمكن أن يساعد النشاط البدني في زيادة الرضا الوظيفي وتحسين العلاقات مع الزملاء، مما قد يؤدي إلى بيئة عمل أكثر إيجابية.

كيف يعزز تأثير النشاط البدني للموظفين من إنتاجيتهم في العمل؟

وجد الباحثون أن ممارسة الرياضة أثناء فترات الراحة في العمل تساعد على تجديد الطاقة وتحسين الدورة الدموية وزيادة النشاط وتحسين التركيز وزيادة الإنتاجية، وذكر تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية BBC أن ممارسة الرياضة خلال يوم العمل توفر عدداً من الفوائد الصحية والمعرفية وتساعد على تحسين المزاج واللياقة والأداء في العمل.

 ووجدت دراسة أجريت على أكثر من 200 موظف في المملكة المتحدة عام 2008 أن الموظفين الذين يستخدمون شركة جيم يزيدون من قدرتهم على التركيز والنجاح خلال النهار وتبين أنهم أكثر ارتياحا لعملهم أثناء النهار عندما يمارسون الرياضة خلال ساعات العمل.

هذه الأبحاث من شأنها أن توضح لنا بشكلٍ واضحٍ وصريح بأن الروتين يؤثر بدرجةٍ كبيرة في الصحة النفسية والجسدية للفرد، مما يعزز بشكلٍ مباشر على أداء الموظفين في عملهم وخصوصاً إذا كانت الشركة تمتلك أحد برامج تطوير وتدريب الموظفين التي من دورها أن تعزز الآتي:

  • يزيد الطاقة: يساعد النشاط البدني على زيادة مستويات الطاقة النفسية أو الجسدية مما يعني قيام الموظف بدوره على أكمل وجه على صعيد المهن الفكرية أو الابتكارية والمهن الجسدية.
  • يزيد التركيز والتركيز: يساعد النشاط البدني على تقليل التوتر وزيادة التركيز والانتباه مما يسمح للموظفين بإكمال المهام بشكل أكثر دقة وكفاءة مع القليل من المشاكل أو الأخطاء.
  • يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: يساعد النشاط البدني على تقليل أخطار الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان، مما يعني عمل الموظف بصحةٍ جيده وخلوه من أي مشاكل قد تعيقه عن ممارسة عمله بشكلٍ سليم.
  • يحسن المزاج: النشاط البدني يحسن المزاج ويساعد على زيادة الرضا الوظيفي مما يؤدي إلى موظفين أكثر سعادة وإنتاجية.
  • يقلل من معدلات التغيب والإجازات المرضية: يتمتع الموظفون الأصحاء بقدرة أكبر على التحمل والإنتاجية.

لهذا السبب ننصحكم في بزنس بالعربي عدداً من النصائح التي يمكن للشركات والمؤسسات تنظيمها لتشجيع الموظفين على ممارسة الرياضة بانتظام:

  • توفير مرافق رياضية في العمل: قد يشمل ذلك صالة ألعاب رياضية، أو غرفة تمارين يوغا، أو منطقة خاصة للمشي ،أو الركض، أو ممارسة العبادات مثل (الصلاة).
  • تقديم خصومات على عضوية الصالة الرياضية: يمكن أن يساعد ذلك الموظفين على توفير المال على اشتراكات الصالة الرياضية.
  • تنظيم الأنشطة الرياضية الجماعية: قد يشمل ذلك دروس الرقص ودروس اليوجا وحتى المسابقات الرياضية.
  • شجع الموظفين على المشي أو ركوب الدراجة للعمل: يمكن أن يساعد ذلك الموظفين على ممارسة الرياضة في الصباح الباكر.
  • تقديم مكافآت للموظفين الذين يمارسون الرياضة بشكل لائق: قد تشمل هذه المكافآت هدايا مجانية وإجازات مدفوعة الأجر وحتى عروض ترويجية.
  • خلق ثقافة تعزز الصحة والعافية: قد يشمل ذلك توفير خيارات طعام صحي في المقصف أو البوفيه، وإنشاء برنامج لمكافحة التدخين وتشجيع الموظفين على أخذ فترات راحة منتظمة للابتعاد عن العمل.
  • تطوير برامج تحفيزية للموظفين الذين يمارسون الرياضة بانتظام: قد يشمل ذلك تقديم مكافآت للموظفين الذين يحققون أهدافا معينة، أو حتى إنشاء مسابقات رياضية بين الإدارات. ديسمبر.
  • تثقيف الموظفين حول أهمية التمرين: قد يشمل ذلك تقديم معلومات حول فوائد التمرين أو إجراء ندوات وورش عمل حول الصحة والعافية.

الخلاصة من بزنس بالعربي

ممارسة الرياضة أو أي نشاطٍ بدني يهدف إلى تحسين الموظف بشكلٍ عام شيء أساسي وليس رفاهي فلن تستفيد الشركات أو المؤسسات بوجود موظفين لا يتمتعون بصحةٍ جيده تعيقهم عن أداء مهامهم الوظيفية بشكلٍ جيد وفعال لذلك من المهم جداً أ نتهتم الشركات بهذا الجانب الذي بدوره يساهم في تقليل نفقات التأمين الصحي على الشركات.

🔶 شاهد أيضاً: من فشل في ٩ مشاريع الى احد انجح رواد اعمال مجال ال – عبدالعزيز الجوف مؤسس شركة Paytabs 

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

الرأسمالية

مؤامرة الرأسمالية

طالما أبهرتني مسالك شوبنهاور نحو اللاجدوى، وكون العالم في نظره مكاناً للمعاناة وأن الاجدوى هي أصل الحياة ولابد للإنسان أن يتوقف عن

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك