fbpx

تحسين محركات البحث مقابل الإعلانات المدفوعة | 7 خطوات لعمل استراتيجية أفضل للتسويق الرقمي

تحسين محركات البحث مقابل الإعلانات المدفوعة | 7 خطوات لعمل استراتيجية أفضل للتسويق الرقمي

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

تحسين محركات البحث مقابل الإعلانات المدفوعة: 7 خطوات لعمل استراتيجية أفضل للتسويق الرقمي، المهمة الأساسية للتسويق الرقمي ليست الترويج للمشاريع، ولكن للتواصل مع العملاء ولكن لا تستطيع أن تحقق ذلك بدون عمل خطة واستراتيجية محددة للتسويق والاهتمام بها بشكل كبير، وتحدد أن هذه الاستراتيجية تكون لجميع الأنشطة التي تتعلق بالتسويق الخاص لخدماتك أو منتجاتك وتكون على الاتجاه الصحيح.

 لكن كل مشروع له مميزاته، وبالتالي فتكون استراتيجية التسويق الرقمي ليست موحدة لذلك فكيف تختار استراتيجية تكون مناسبة للمشروع الخاص بك من خلال هذا المقال سوف نتعرف على سبعة خطوات من خلالها يتم تطوير وبناء استراتيجية تسويقية لمشروعك. 

تعريف استراتيجية التسويق

هي خطة على المدى البعيد هدفها تحقيق أهداف مشروعك التجاري ذلك بعد فهم جميع احتياجات العملاء وعمل مزايا تنافسية دائمة، وهي تضم جميع الممارسات بداية من تحديد جمهورك المستهدف حتى تحديد القنوات أو الأشياء التي تستخدمها حتى تصل لها، وكل استراتيجية تحتوي على عرض قيمة المشروع ورسائل خاصة بالعلامة التجارية الخاصة بك وبيانات العملاء وعناصر أخرى.

 أهمية وضع استراتيجية للتسويق وتحسين محركات البحث

 التسويق بدون خطة أو عمل استراتيجية يكون عمل عشوائي وذلك يسبب ضياع وقتك ومجهودك، لكن عندما تقوم بعمل استراتيجية للتسويق الرقمي وتكون قوية تصل إلى جمهورك المستهدف لأن يكون لديها قدرة حتى تحول الأشخاص الذين لم يعرفوا المنتجات الخاصة بك إلى عملاء أساسيين لك.

 تتميز الاستراتيجية بأن أهدافها واضحة ولها طرق حتى تستطيع تحقيقها وتساعدك في الوصول إلى جمهورك وفهمه بشكل قوي وتبني علاقة متماسكة للعلامة التجارية الخاصة بك وتنجح في تحقيق استثمار جيد. 

خطوات عمل استراتيجية قوية للتسويق الرقمي وتحسين محركات البحث

توجد سبع خطوات حتى تختار استراتيجية للتسويق الرقمي وتكون مناسبة للمشروع الخاص بك كالآتي:

 عمل أبحاث السوق

 قبل أن تبدأ في عمل استراتيجية تسويق للمشروع الخاص بك يجب أن تكون بجمع بيانات قوية حتى تختار أنواع استراتيجية مناسبة لمشروعك، وتساعدك البيانات التي جمعتها على فهم الفئة المستهدفة وتساعدك في اكتشاف الفجوات وتحصل على استفادة قوية من مواردك. 

تحديد هدف التسويق

 يجب أن تعرف ما هدفك أو ما الذي تريد أن تحققه من خلال ذلك التسويق، إذا كان هدفك زيادة المبيعات أو زيادة عدد العملاء فتكون أهدافك جيدة، وسوف توجه استراتيجية المشروع الخاص بك. 

يجب أن تعكس الأهداف إلى أهداف مشروعك وأن تقوم بتوجيهها لجهودك التسويقية ذلك إذا كان هدف مشروعك هو زيادة الحصة الخاصة بك في السوق بحوالي 20% خلال عام واحد أو أن يكون هدفك أن تتوسع في أسواق جديدة أو تحدث العلامة التجارية الخاصة بك.

 عمل شخصية للمشتري

 لكي تقوم بعمل استراتيجية فعالة للتسويق يجب أن تحدد العملاء المثاليين لك وترك نظرة على ابحاث السوق حتى تفهم جمهورك بشكل عميق وتحدد معلومات تكون عميقة من خلال معرفة نقاط الضعف لديهم ومعرفة احتياجاتهم، وخاصة كيف تعالج مشكلاتهم من خلال المنتج أو الخدمة التي تقدمها. 

 تحليل المنافس

 بعد التعرف على العملاء يجب أن تعرف الأشخاص الذي تتنافس معهم حتى تستطيع أن تجذب العملاء ويجب أن تبدأ معرفة أهم المنافسين من خلال معرفة موقعهم الإلكتروني، والمحتوى الذي يقدموه واعلاناتهم والأسعار الخاصة بهم والأشياء التي تميزهم والأشياء السيئة بهم. 

تطوير علامتك التجارية

 بعد ما تم تحديد الجمهور التي تريد أن تصل له جاء الوقت إلى مشاركة القيمة الجيدة للعلامة التجارية الخاصة بك، يجب أن تعرف أن تصيغ رسائل قوية من خلالها توضح الفوائد الخاصة بالخدمة أو المنتج التي تقدمه، وكل ذلك يجب أن يكون قائم على البيانات التي قمت بجمعها وتوضح قدرتك في الابتكار والرغبة في ذلك التجربة.

 اختيار قنوات تسويقية

 الأن يجب عليك أن تختار أفضل قنوات تسويقية حتى تشارك الرسالة الخاصة بك ويجب أن تختار قنوات على حسب عادات التصفح الخاصة بالجمهور المستهدف، ويمكن أن تشارك المحتوى التسويقي الخاص بك على قنوات تملكها مثل الموقع الإلكتروني الخاص بك أو قناة مدفوعة أو من خلال الإعلانات أو منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

 لكي تحدد قنوات التسويق الأفضل يجب أن تفحص كل قناة بشكل جيد وتدرس الطريقة التي من خلالها تصل بها إلى الجمهور والحصة التي سوف تأخذها من الميزانية مقابل الوصول إلى أهدافك.

 تحديد المؤشرات الأساسية وتتبعها

 قبل تطبيق الاستراتيجية الخاصة بك يجب عليك أن تقيس مقدار النجاح من خلال أرقام ومع التخطيط والإعداد يمكن أن تحلل وتكتشف طرق غير معروفة حتى تطور استراتيجيتك.

 يمكن أن يكون هناك استراتيجيات تسويق صعبة أو معقدة عن الأشخاص الغير متخصصين لذلك سوف يساعدك بشكل كبير إنك تقوم بعمل جدول زمني حتى تبسط وتحدد الاستراتيجيات وتتابع الأهداف والمواعيد النهائية لها لأن التسويق الرقمي يواجه تغييرات كثيرة خلال الفترة الماضية وذلك يعني أن استراتيجيات التسويق التي يتم استخدامها الفترة السابقة لا تنجح اليوم لأن كل استراتيجية تسويقية تحتاج إلى مراجعة بشكل مستمر حتى يتم تحديثها وتحسينها. 

🔸إقرأ أيضاً: دور العلاقات العامة في بناء سمعة إيجابية للعلامة التجارية

التسويق على محركات البحث 

التسويق من خلال محركات البحث هو نشاط تسويقي يعتمد أولاً على الإعلانات المدفوعة التي سوف تظهر على الصفحات الخاصة بنتائج البحث الأولية، ويجب عليك أن تركز على الكلمة المفتاحية الأساسية التي يستخدمها العملاء حتى يبحثون عن خدمة أو منتج معين على جوجل. 

ذلك يعطي فرصة للعلامة التجارية الخاصة بك أن تظهر من نتائج البحث التي تظهر أمام المستخدمين والعملاء، وهذه الإعلانات تكون من ضمن أشكال كثيرة، تكون مثل إعلانات نصية أو إعلانات لقائمة منتجات أو إعلانات مرئية تكون معتمدة على المنتج وتسمح للمستخدمين برؤية المعلومة وتكون ملخصة وتكون سريعة بها السعر والميزة.

 الفرق بين التسويق على محركات بحث جوجل وتحسين المحركات؟

 مصطلح التسويق على محركات البحث يشير إلى التسويق أو الإعلانات المدفوعة، وهو نظام تدفع فيه أنت والعلامة التجارية الخاصة بك على جوجل مقابل أن يتم عرض الإعلانات الخاصة بك على صفحة نتائج البحث.

 التسويق يختلف من حيث تحسين المحرك الخاص بالبحث لأن الشركات لا تقوم بالدفع لجوجل مقابل أن يحصلوا على زيارة للموقع الذي يتم الترويج عن منتجاتهم أو على عدد النقرات على الإعلان بدلاً من ذلك ويحصلون على ترتيب بطريقة مجانية في النتائج الخاصة بالبحث من خلال عمل تحسينات خاصة بالمحتوى والموقع بشكل عام. 

استراتيجيات التسويق الرقمي و أنواعه

 ليس هناك شكل واحد وثابت لاستراتيجية التسويق الرقمي لأن كل مشروع تجاري له أهدافه واحتياجاته الفردية، وبالتالي كل فريق تسويق يكون له منهجه الخاص ويمكن عمل استراتيجية بناء على الأنواع العديدة لاستراتيجيات التسويق الرقمي والمعروف منها هما التالي:

  • الإعلانات المدفوعة.
  • التسويق بالمحتوى.
  • التسويق على منصات التواصل الاجتماعي.
  • التسويق من خلال الفيديو.
  • التسويق من خلال البريد الإلكتروني.
  • التسويق بالبودكاست.
  • التسويق من خلال محركات البحث.
  • تحديد استراتيجية للتسويق الرقمي تساعدك حتى توجه فريق العمل الخاص بك إلى أهداف ثابتة واضحة وبالتالي تحدد وتحسن المهارات التسويقية الخاصة بك حتى تصل إلى جمهورك المستهدف. 

ما هي عناصر استراتيجية التسويق؟ 

 كل استراتيجية تسويق تتكون من عدة عناصر هم التالي:

  • المزيج التسويقي: هو عبارة عن مستند به معلومات بشكل عام سوف تساعدك على فهم الأشياء التي سوف تقوم بتسويقها، وبها عدة أشياء مثل المنتج وسعره ومكانه والترويج الخاص به. 
  • هدف التسويق: تستطيع أن تحدد أهداف التسويق من خلال معرفة عناصر المزيج التسويقي لكن من الضروري أن تقوم بتحديد أهدافك قبل اختيار استراتيجية التسويق لأن الأهداف لها تأثير كبير على توزيع الميزانية.
  • التحليل التنافسي: يجب معرفة منافسيك حتى يتم عمل استراتيجية للتسويق ولن تحصل على نتائج جيدة وأن تعرف نتيجة جذب جمهورك المستهدف لأنك متميز عن المنافسين. 
  • التقسيم وتحديد المكان: يجب تقديم رسائل شخصية تكون لها صلة بالجمهور المستهدف ويكون المحتوى التسويقي مدروس بشكل جيد بدلاً من مشاركة الإعلانات بشكل عشوائي، وذلك يحتاج إلى عمل بحث في السوق مقارنة مع المنافسين.
  • صناعة محتوى: بعد أن تقوم بتحديد العناصر السابقة عليك أن تقوم بإنشاء محتوى خاص بك ويتم عمل ذلك بناء على خطة، لأن نشر المحتوى بشكل عشوائي لن يجذب الجمهور. 
  • متابعة المؤشرات: يجب متابعة المؤشرات الرئيسية ومعرفة مدى نجاحها، وتختلف المؤشرات على حسب نوع المشروع والقنوات التي يتم اختيارها. 

الملخص من بزنس بالعربي

في نهاية مقال تحسين محركات البحث مقابل الإعلانات المدفوعة: 7 خطوات لعمل استراتيجية أفضل للتسويق الرقمي، تم عرض الكثير من المعلومات الخاصة باستراتيجية التسويق الرقمي مثل تعريفه وأهميته وخطوات عمل استراتيجية قوية وناجحة بالعناصر اللازمة لعمل استراتيجية التسويق، ومن خلال كل ذلك تم معرفة أن كل شخص يستطيع أن يحدد الاستراتيجية التي تناسب المجال الخاص به ويتبع الخطوات التي تم ذكرها في المقال حتى يستطيع أن يصل الى جمهوره المستهدف بنجاح. 

بعد قراءة المقال، شاركوناما هي الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك؟ وهل تريد تطويرها أو تبديلها باستراتيجية جديدة؟ 

🔸شاهد أيضاً: التحول الرقمي و مهارات التسويق الرقمي ( digital marketing )مع منال نجم الدين

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك