fbpx

فن القيادة | 6 أسرار ودروس لقادة الشركات العالميين

فن القيادة | 6 أسرار ودروس لقادة الشركات العالميين

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

يعرف فن القيادة الناجحة بأنه إنجاز لـ رؤية وأهداف الشركة من خلال توجيه ومُساعدة الكادر الوظيفي في المُنظمة، وفهم دوافعهم، ويتضمن فن القيادة الناجحة الجمع بين احتياجات الموظفين وهدف المُنظمة، وبالتالي يسعى الجميع وراء تحقيق هدف واحد وهو رؤية المُنظمة ونموها ونجاحها على المدى البعيد.

فن القيادة عند القادة

 نظرًا لأن التعلُّم جزءً ضروريًا وحاسمًا في القيادة، لذا نحن بصدد بيان أشهر وأبرز دروس القياديين في مختلف المجالات، وهي كالآتي:

1.   فن القيادة | Mary Barra

” لا تخف من التطور مع الزمن” ماري بارا الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز GM التي تعمل في صناعة السيارات، حيثُ قد تم الإعلان عن إفلاس الشركة عام 2009.

وجاءت ماري بارا كـ CEO عام 2015 وكأول امرأة تتولى ذلك المنصب في قطاع السيارات في ذلك الحين، وذلك كان يُعد أكبر تحدي أمامها، لكنها سرعان ما غيرت الخطط لتتماشى مع العصر الجديد.

2.   فن القيادة | Bill Gates

“بينما نتطلع إلى القرن المُقبل، سوف يكون القادة هم اولئك الذين يمكِّنون الآخرين” بيل جيتس، قائد صناعة تكنولوجيا المعلومات، أنه أحد القادة الذين علموا وحفزوا الآخرين كثيرًا من خلال نصائحه.

يظن بيل جيتس بأن القائد هو التغذية الراجعة للآخرين وأداة أساسية للتطوّر والنمو على الصعيدين المهني والشخصي، وذلك من خلال النصائح البناءة والتوجيه الحكيم.

3.   فن القيادة | Steve Jobs

“أنا مُقتنع بأن 50% مما يفصل بين رائد الأعمال الناجح والغير ناجح هو المثابرة” ستيف جوبز مؤسس Apple، لقد أمتلك أسلوب فريد من نوعه في القيادة وميزه كثيرًا عن رواد الأعمال الآخرين.

إن فن القيادة ومهاراته القيادية كانت جزءً كبيرًا من هويته في إدارة الأعمال، وكان يعتقد بأن كون الشخص رائد أعمال يُمثل تحديًا كبيرًا، ولكن التحدي الأهم هو امتلاك القدرة على التحمُّل والبقاء.

4.   فن القيادة | Marilyn Adams

“حدد الأولويات والأهداف الواضحة واعمل على تحقيقها” مارلين آدامز هيوسون التي شغلت منصب الرئيس التنفيذي لشركة Lockheed Martin والآن تعمل كمُستشارة استراتيجية لـ CEO في الشركة.

من طائرات القتال إلى مجال الطيران، قد رسخت الشركة نفسها بقوة أكبر وعلى مستوى العالم وقد حققت الكثير من نجاحاتها بقيادة مارلين آدامز التي اشاد الجميع بأسلوبها القيادي والمُثمر.

5.   فن القيادة | Elon Musk

“إذا كنت تحاول إنشاء شركة فإن الأمر أشبه بصُنع كعكة، من الهام أن يكون لديك  كافة المُكونات والمعايير بالنسب الصحيحة للنجاح” إيلون ماسك رائد أعمال ومؤسس العديد من الشركات الناجحة.

إن أسلوبه القيادي يعتمد على الوصول إلى الكمال في المقام الأول والغير تقليدي، من خلال وضع الأهداف الطموحة التي تتطلب الكثير من الموارد والجهد لنفسه وللموظفين في شركاته.

6.   فن القيادة | Jeff Bezos

“كُن عنيدًا في أهدافك ورؤاك ومرنًا في التفاصيل” جيف بيزوس المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة Amazon، وفقًا لفلسفته في إدارة الأعمال أن القياديين يجب أن يكونوا عنيدين ومرنين.

إنه يقول عن قيادة أمازون “نحن عنيدون في رؤيتنا ومرنون في التفاصيل”، وأسلوبه في القيادة يعتمد على التمسك بالرؤية والهدف المنشود وأيضًا التحلي بالمرونة ضروريًا وحاسم في فلسفته.

 ما هي أهمية تعلُّم دروس القيادة من قادة الشركات العالميين

بيئة الأعمال التنافُسية والسريعة اليوم تتطلب تعلُّم وتدريب على القيادة، فالأمر ضروري ويُعد حجر أساس أي مُنظمة تطمح للبقاء والنجاح على المدى البعيد، لذلك تكمُّن الأهمية في النقاط التالية:

فن القيادة | التكيُّف مع التغيير

في ظل التطوّر السريع والمُستمر في مشهد الأعمال وظهور تقنيات جديدة والتغيُّر في اتجاهات السوق، فإن العملية طردية بشكلٍ بحت مع التحديات.

لذلك القادة العالميين الناجحين هم مجهزون بشكلٍ مُسبق لتلك التحديات والتغيُّرات، وعلى التعامل معها بمرونة وتوجيه الموظفين للتعامل مع ذلك أيضًا.

فن القيادة | تحسين مشاركة الكادر الوظيفي

القيادة الفعّالة مُرتبطة بشكلٍ وثيق بالموظفين ورضاهم ومشاركتهم خاصةً الموظفين المُبدعين منهم، حيثُ إن القادة الناجحين مُتمكنين من مهارات التواصل والقيادة والتعاطف، وخلق بيئة عمل إيجابية.

مما يضفي على بيئة العمل التحفيز والإنتاجية والابتكار، وزيادة شعور الموظفين بالتقدير والاحترام.

فن القيادة | تعزيز عملية صُنع القرارات

إن القادة مسؤولون بشكلٍ كامل عن القرارات، وهم يتخذون القرارات طوال الوقت، ويجب أن يكون القرار مُستنير وحازم وأوقات يجب أن يُتخذ بشكلٍ سريع ولا يتطلب التأجيل.

لذلك من أهمية التعلُّم لـ دروس القيادة الوصول إلى المعرفة الكافية لاتخاذ قرارات قوية وحاسمة نظرًا لأن مسار المُنظمة ككل يتوقف على تلك القرارات.

فن القيادة | تطوير قادة المُستقبل

إن قادة الشركات العالميين قادرين على رعاية وتحديد القادة المحتملين من داخل بيئة العمل، ويعملوا على تنمية مهاراتهم وتدريبهم والاستثمار في ذلك، لـ تصبح النتيجة إعداد فريق قوي في الشركة.

وقادرين على تولي مناصب قيادية، ومن خلال توصياتهم يقودون المُنظمة نحو الاتجاه الصحيح.

فن القيادة | تعزيز الإنتاجية

إن القادة العالميين البارزين في مجال إدارة الأعمال قادرين على وضع الأهداف الواضحة وتحديد الأولويات، وكذلك يمتلكون مهارة التفويض الفعّالة ووضع كل شخص في مكانه الصحيح.

وبالتالي يؤدي ذلك إلى تحسين الإنتاجية وخفض في التكاليف والتحسين المُستمر من ربحية المُنظمة.

فن القيادة | زيادة الابتكار

القيادة التي يُحتذى بها يعملوا باستمرار على التعزيز والتشجيع على الابتكار داخل بيئة العمل، من خلال الدعم لـ ثقافة التعلُّم المستمر للموظفين.

مما يؤدي إلى الخروج بأفكار نيّرة وتطوير الخدمات أو المُنتجات، وتقديم الحلول الجديدة لـ بقاء وقدرة الشركة على المُنافسة في السوق.

فن القيادة | حل النزاعات

إن قادة الشركات العالميين قادرين على حل النزاعات في بيئة العمل التي لا يوجد مفر منها نظرًا لأنها متعددة ومختلفة في الثقافات.

لذلك هم قادرين على حل ذلك بشكلٍ فعال للوصول إلى علاقات عمل صحية ومُنسجمة، وبالتالي يعود ذلك على التركيز على رؤية الشركة وعمل الجميع للوصول إلى تحقيق تلك الرؤى.

سمات قادة الشركات العالميين

هُناك سمات أساسية يتمتع بها القادة العالميين الناجحين عن الآخرين، وهي كالآتي:

  • فهم الدور: فهم دورك بوضوح وما هو المتوقع منك كـ قائد؟ وماهية المهام الرئيسية المطلوب منك تنفيذها؟ كلها أسئلة يجب على القائد معرفة إجابتها بوضوح.
  • معرفة الفريق: هذا لا يعني أن تكون كقائد صديق للجميع! ولكن من الهام معرفتهم ومعرفة إمكاناتهم، لكي تتمكن من وضعهم في الأماكن التي تُخرج أفضل ما فيهم.
  •  تحديد الأهداف الواضحة: الوضوح بشأن ما تريد الوصول له وبيانه لفريقك هو أمر هام، نظرًا لأنه بدون ذلك سوف ينتهي بك الأمر إلى أجندات وأفكار متضاربة!
  • التعلُّم المُستمر: إحدى السمات التي لا غنى عنها وتُميز القائد هي طلب العلم الدائم له، والتشجيع والتحفيز لفريقك أيضًا على ذلك، حتى يسير الجميع بنفس الخُطى.

مثال عن فن القيادة | Jack Welch

من الأمثلة النموذجية عن فن القيادة القيادي جاك ويلش الذي كان يتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة General Electric من عام 1981م حتى عام 2001م.

لقد كان له دورًا رئيسيًا في ما يقارب 600 عملية استحواذ بالأسواق الناشئة، بالإضافة إلى دوره في زيادة القيمة السوقية للشركة من 12 مليار دولار إلى 505 مليار دولار.

على مر التاريخ كان هُناك الكثير من الاقتباسات المؤثرة للغاية عن فن القيادة وهي على النحو التالي:

أشهر الاقتباسات للقادة

  • Henry Ford: “إن الفشل هو بكل بساطة فرصة جيدة للبدء من جديد ولكن بذكاء”.
  • Steve Jobs: “إن مهمتي ليست أن أكون سهلًا مع الناس، ولكن وظيفتي هي التركيز مع العظماء ودفعهم ليصبحوا أفضل”.
  • Madam C.J. Walker: “لا تجلس وتنتظر مجيء الفرصة، قم واصنعها”.
  • Dwight D. Eisenhower: “روح الدعابة والانسجام مع الآخرين وإنجاز الأمور أجزاءٌ من فن القيادة”.
  • Norman Schwarzkopf: “إن القيادة هي مزيج يجمع بين الاستراتيجية والشخصية، فإذا كان يتطلب الأمر بدون أحدهما، إذا كن بدون الاستراتيجية”.
  • Colin Powell: “إن القادة العظماء هم دائمًا يتحلون بالبساطة التي تُمكّنهم من تجاوز الجدال والنقاش والشك ويحل محلهم تقديم حل يرضي الجميع ويتفهموه”.
  • George S. Patton: “لا تخبر الناس بكيفية القيام بالأشياء، بل اخبرهم بما هو مطلوب منهم وما عليهم فعله، وسوف تتفاجأ ببراعتهم”.

أشهر الاقتباسات عن القيادة

  • Stephen Covey: “ما تفعله له تأثير كبير، أنه أكبر بكثير مما تقوله”.
  • President Ronald Reagan: “إن القائد العظيم ليس من الضروري أن يقوم هو بفعل أعظم الأشياء، إنه الشخص الذي يجعل الآخرين ممن حوله يفعلون”.
  • Andrew Carnegie: “إن أفضل شيء في تمكين الآخرين هو أن قوتك كقائد لا تتضاءل في تلك العملية”.
  • John F. Kennedy: “التعليم والقيادة يكملون بعضهم البعض ولا غنى عن أحدهما أبدًا”.
  • Warren G. Bennis: “إن القيادة هي القدرة على تحويل الرؤى إلى واقع”.
  • Frederick Douglass: “إذا لم يكن هناك تحديات، فلن يكون هناك تقدم”.

في الختام فإن القيادة العظيمة لا تقتصر على مكان أو زمان أنها مفهوم يتجاوز الحدود والجدير بالذكر إن فن القيادة هو بالأصل مجموعة من المهارات، ويعني ذلك أنه يُمكن تعلُّمها واكتسابها، والتحسين منها وبالتالي تصبح قائد ناجح، وتقود شركتك نحو الصدارة والتميُّز في عالم الأعمال الذي يتسم بالشراسة والمنافسة.

كما يُمكنك تنمية مهاراتك في المبيعات والتسويق وغيرها بباقات “قاف بوكس” والاستمتاع بالخصم.

🔶 شاهد أيضاً: اهميه مهارات القيادة و بنائها – عمر عبد الغفار

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

الرأسمالية

مؤامرة الرأسمالية

طالما أبهرتني مسالك شوبنهاور نحو اللاجدوى، وكون العالم في نظره مكاناً للمعاناة وأن الاجدوى هي أصل الحياة ولابد للإنسان أن يتوقف عن

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك