fbpx

ادارة الأزمات المالية في الشركات | 6 ممارسات أساسية في ادارة الأزمة المالية للشركات

ادارة الأزمات المالية في الشركات | 6 ممارسات أساسية في ادارة الأزمة المالية للشركات

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

ادارة الأزمات المالية في الشركات أحد أكثر التخصصات والمهارات المعرفية التي يمتلكها رائد الأعمال أو حتى أصحاب الشركات الناشئة لأنهم سيحتاجون إلى هذه المهارة يوماً ما، حيث كان للأزمة المالية لعام 2008 تأثير كبير على معظم جوانب الصناعة المالية، وفي العديد من المؤسسات، أصبحت إدارة الأزمات موضع تركيز أكبر من أي وقت مضى.

 في الواقع، تشير الأبحاث إلى أن “بيئة الأزمات” العامة قد استقرت في العديد من الشركات، حيث ينفق العديد من المديرين التنفيذيين المسؤولين عن التسويق والاتصالات وعلاقات المستثمرين ما يصل إلى ربع يومهم على “المواقف السلبية أو الأزمات” مثل شكاوى العملاء والسمعة المتضررة.

الآن أكثر من أي وقت مضى، تحتاج صناعة الخدمات المالية إلى دمج أفضل ممارسات إدارة الأزمات التي لن تحمي سمعة المنظمة فحسب، بل ستدير أيضًا التهديدات التي تهدد السلامة المالية للشركة وصحة موظفيها.

ما هي الأزمة المالية أو ادارة الأزمات المالية في الشركات؟

في الأزمات المالية، تشهد أسعار الأصول انخفاضًا حادًا في القيمة، وتعجز الشركات والمستهلكون عن سداد ديونهم، وتعاني المؤسسات المالية من نقص السيولة.

وغالبًا ما ترتبط الأزمة المالية بالذعر أو هروب البنوك حيث يقوم المستثمرون ببيع الأصول أو سحب الأموال من حسابات التوفير لأنهم يخشون أن تنخفض قيمة تلك الأصول إذا بقيت في مؤسسة مالية.

تشمل المواقف الأخرى التي يمكن وصفها بالأزمة المالية انفجار فقاعة مالية مضاربة، أو انهيار سوق الأوراق المالية، أو التخلف عن سداد الديون السيادية، أو أزمة العملة.

 فقد تقتصر الأزمة المالية على البنوك أو تنتشر في اقتصاد واحد، أو اقتصاد منطقة ما، أو الاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

ما الذي يسبب الأزمة المالية؟

للتعامل مع الأزمة المالية، عليك أن تفهم سببها، ومن الضروري أن نفهم السبب وراء عدم الاستقرار المالي حتى يمكن إيجاد حل طويل الأجل لهذه المشكلة.

عندما نتحدث عن العوامل الخارجية التي تؤثر على الشؤون المالية للشركة، فإننا نعني مواقف مثل الوباء كوفيد-19، أما عندما نتحدث عن العوامل الداخلية التي يمكن أن تؤثر على الشؤون المالية لشركتك، فقد يكون ذلك سوء إدارة الحساب، أو عدم استيفاء الفواتير من قبل العملاء أو سوء إدارة وتوزيع أرباح الأعمال.

 ومن ثم، فإننا نعلم أنه لكي نتمكن من حل الطوارئ المالية في أي عمل تجاري، يتعين علينا أولاً أن نفهم الأسباب التي أدت إلى تلك الأزمة حتى يتسنى لنا حلها في الوقت المناسب وبقدر أكبر من الفعالية.

ما هي مراحل الأزمة المالية؟

يمكن تقسيم الأزمة المالية إلى ثلاث مراحل:

  • تبدأ مع انطلاق الأزمة، حيث تفشل الأنظمة المالية، ويرجع ذلك عمومًا إلى إخفاقات النظام والتنظيم، وسوء الإدارة المؤسسية للشؤون المالية.
  •  وتتضمن المرحلة التالية انهيار النظام المالي، حيث تصبح المؤسسات المالية والشركات والمستهلكين غير قادرين على الوفاء بالتزاماتهم.
  • وأخيرا، تنخفض قيمة الأصول، ويرتفع المستوى العام للديون.

أفضل الممارسات في ادارة الأزمات المالية في الشركات:

قبل الدخول في ذكر أهم ممارسات ادارة الازمات المالية في الشركات هي

  • تقييم نقاط الضعف الداخلية والخارجية اولاً

عند النظر في خطة ادارة الازمات المالية لديك، تأكد من مراعاة نقاط الضعف التي تأتي من داخل مؤسستك وخارجها.

ولابد النظر في نقاط الضعف مثل:

  1. التغطية الإعلامية الضارة
  2. المشاعر العامة السلبية تجاه شركتك أو الصناعة ككل
  3. العلاقات العامة التنفيذية أو أزمات وسائل التواصل الاجتماعي
  4. مشاكل القوى العاملة، مثل تسريح العمال
  5. الأزمات في الشركات الشريكة

فيما يلي، نعد تنازليًا بعضًا من أفضل الممارسات التي يجب مراعاتها في جهود إدارة الأزمات الخاصة بك:

  1. من ادارة الازمات المالية في الشركات: القضاء على جميع النفقات غير الضرورية.

يعد الحفاظ على نفقات عملك أمرًا مهمًا للغاية، ويجب عليك تحليل النفقات التي يتكبدها عملك، بمجرد أن تعرف ما هي نفقات عملك، يمكنك تقييمها بسهولة وخفض جميع التكاليف الإضافية.

يمكنك أيضًا التقدم بطلب للحصول على قرض تجاري في متناولك ليساعدك في القيام باستثمارات في مجالات مربحة، وستساعدك هذه العملية على تجنب أي تكاليف زائدة قد تتكبدها أعمالك، مع التأكد من عدم تكرار نفس الخطأ.

اقرأ أيضاً: أهم 5 مشكلات لكثرة مصادر التعلم وكيفية التغلب عليها

2.من ادارة الازمات المالية في الشركات: غيّر طريقة ميزانيتك.

إدارة ميزانيتك أمر مهم للغاية، إذا لم تكن الميزانية الحالية مثمرة وتضعك في الديون، فهذا هو الوقت المناسب للتفكير في الأمر مرة أخرى و تأكد من أنك لا تبالغ في الإنفاق، فقد يؤدي إلى سوء الإدارة المالية.

للحصول على ميزانية أفضل، استخدم التكنولوجيا المناسبة والمتقدمة، و قم بتضمين خبراء ماليين في فريقك وقم بصياغة ميزانية سليمة يمكن أن تنقذ مؤسستك من أي أزمة مالية في المستقبل.

3.من ادارة الازمات المالية في الشركات: قم بمراجعة استراتيجيات عملك.

تشكل المبيعات جزءًا مهمًا من أي منظمة تجارية؛ فكلما زادت المبيعات، زادت أرباح الأعمال، وبالتالي إذا واجهت أي منظمة صعوبات مالية في عملياتها، فيجب عليها مراجعة استراتيجيات المبيعات الخاصة بها.

يجب إجراء تقييم مناسب لاستراتيجيات المبيعات لمعرفة ما إذا كانت تعمل أم لا، حيث تؤثر المبيعات بشكل مباشر على إيرادات الشركة.

قم بمراجعة استراتيجيات التسويق الخاصة بك إذا لم تحقق النتائج المتوقعة، ويجب عليك إبقائهم على اطلاع دائم بالاتجاهات المستمرة في السوق و ابحث عن طرق جديدة للتواصل مع عملائك.

4.من ادارة الازمات المالية في الشركات: مراقبة التدفق النقدي لشركتك

في أوقات الأزمات المالية في أي عمل تجاري، يصبح من الضروري إجراء فحص منتظم للتدفق النقدي لشركتك، ومن خلال القيام بذلك، يمكنك استثمار الأموال بحكمة وخلق المدخرات.

إذا كان لديك تدفق نقدي كافٍ للعمليات التجارية، تقدم بطلب للحصول على قرض تجاري، فهناك أيضًا قروض تجارية عبر الإنترنت في السوق يمكن أن توفر لك الوقت والمال أيضًا.

قم بتحليل حجم أعمالك السنوي على مر السنين، هل زاد أم انخفض؟

 إذا كان حجم مبيعات شركتك في ازدياد، فإن الأرباح تتزايد أيضًا، هناك احتمالات أقل بأن تواجه شركتك أزمة مالية في المستقبل.

و من ناحية أخرى، إذا كان حجم مبيعات أعمالك السنوي يتناقص، فهذا يعني أن عملك لا يحقق أرباحًا كافية، هناك احتمالات أن تواجه شركتك أزمة مالية في المستقبل.

5. من ادارة الازمات المالية في الشركات: ركز على النفقات المدرة للدخل

 هذا يعني أنك بحاجة إلى تقليص النفقات التي لا تدر دخلاً، ويعني أيضًا أنك بحاجة إلى الاستفادة من التمويل قبل فوات الأوان.

إن الحصول على خط ائتمان تجاري أو بطاقات ائتمان تجارية معينة يمكن أن يوفر طريقة أقوى وأكثر قوة للخروج من الركود.

6. من ادارة الازمات المالية في الشركات: مراجعة التزامات الديون

إحدى الخطوات التي يمكن أن تتخذها الشركة هي إعادة هيكلة ديونها، فإذا كان لدى الشركة ديون كبيرة مستحقة، فقد تفكر في إعادة تمويل أو إعادة هيكلة التزامات ديونها، فيمكن أن يشمل ذلك التفاوض مع المقرضين لخفض أسعار الفائدة أو تمديد فترات السداد أو تعديل شروط السداد لتتماشى بشكل أفضل مع الوضع المالي الحالي للشركة.

وفي الختام؛ الأزمة المالية أو الإفلاس هي أسوأ السيناريوهات بالنسبة للأعمال التجارية، و لادارة الازمات المالية في الشركات، يجب عليك دائمًا التحقق من خسائر الأعمال والأرباح، فقم بإدارة حساباتك وتأكد من تطابق ميزانيتك العمومية.

لتجنب الصعوبات المالية في العمل، تجنب الإفراط في الاقتراض؛ ولكي تجعل عملك مستقرًا وفعالًا على المدى الطويل، يجب عليك مواكبة السوق المتغير باستمرار.

اقبل التقنيات والأفكار الجديدة، واستكشف قطاع القروض التجارية، وابتكر في مكان العمل.

 بهذه الطريقة، سوف تزدهر في السوق دون أي خوف من الأزمات المالية غير المتوقعة في المستقبل

شاهد أيضاً: كيفية ادارة الازمات مع هبة راشد مؤسسة مرسال بودكاست بزنس بالعربي

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك