fbpx

 9 أفكار لمشاريع يمكن البدأ بها من المنزل

 9 أفكار لمشاريع يمكن البدأ بها من المنزل

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

في ظل التحديات الاقتصادية القائمة وتأثيرها على دخل الفرد، أصبح الكثير من الناس يرغب في التحسين من مستوى دخلها، وأصبح التوجه للبدأ في مشاريع تجارية صغيرة يأخذ منحنى أكثر جدية مع بعض الأفراد خصوصًا بعد أزمة الكورونا التي أتاحت للناس التعرف على الإمكانيات الهائلة التي يوفرها الانترنت في تسويق المنتجات.

وإيمانًا منا بأن فتح مشروع خاص بك يستحق الوقت والمجهود والمال المبذول، نقدم لكم 9 أفكار لمشاريع تجارية منزلية صغيرة يمكن أن تحقق منها عائد مادي بأقل التكاليف الممكنة في البداية، فليس من الضروري أن تمتلك رأس مال كبير لتبدأ في تنفيذ هذه المشروعات، ولكن عليك التفكير بشكل جيد فيما يمكنك عمله وكيف تبدأ وتحافظ على مشروعك الجديد؟

مميزات المشاريع المنزلية

المشروعات المنزلية هي مشروعات صغيرة يمكن البدأ بها من المنزل ومن الممكن التوسع أكثر إذا عمل صاحب المشروع على ذلك، وللمشاريع المنزلية مميزات كثيرة منها:

  • لا تحتاج لرأس مال كبير، يمكنك الاعتماد على مهاراتك ومواد تصنيع قليلة في البداية.
  • لا تحتاج لعدد من الموظفين، فمن الممكن أن تبدأ بها وحدك.
  • لا تحتاج لنفقات كثيرة في تطوير وتجهيز مكان للعمل، لا تحتاج لدفع إيجار أو تجهيز ديكورات.
  • لا تحتاج لتراخيص عمل.
  • غير ملزم بدفع الضرائب.
  • توفر لك الاستقلال المادي.
  • سهولة التسويق عبر الانترنت.

اقرأ أيضاً: خمسة أسرار للنجاح في إدارة الوقت

وهنا نقدم لكم 9 أفكار لمشاريع صغيرة يمكن البدأ بها من المنزل مقسمة لثلاث فئات:

الفئة الأولى: شراء وبيع البضائع

  • المتاجر الإلكترونية

يمكنك أن تكون تاجرًا إلكترونيًا عن طريق شراء بضائع ومن ثم بيعها من خلال متجر إلكتروني مستخدمًا في ذلك أحد المواقع التي تعمل كوسيط بينك وبين العميل، بحيث يتيح لك الموقع أن تقوم بعرض منتجاتك ويتكفل هو بعملية الشحن والتوصيل للمشتري مقابل نسبة يأخذها منك، ومن أشهر تلك المواقع هو موقع أمازون.

ومن أشهر الطرق التي يمكنك البدأ بها هي شراء بضائع من موقع علي بابا ثم بيعها على موقع أمازون، إذ ستجد نفس المنتجات المتواجدة على موقع علي بابا سعرها أقل من موقع أمازون وبذلك ستوفر لنفسك هامش من الربح عن طريق هذا الفرق في سعر البيع.

  • منصات التواصل الاجتماعي

ليس من الضروري أن تكون التجارة رقمية بشكل كامل، ففي الآونة الأخيرة انتشر البيع من خلال الفيسبوك والانستجرام، فمن الممكن أن تشتري البضائع من مكاتب الجملة وتقوم بإنشاء مجموعة على الفيسبوك أو حساب على الانستجرام ثم عرض صور تلك البضاعة عليها وكتابة مواصفاتها وأسعارها، وتنتظر رسائل الراغبين في الشراء حتى تتم عملية البيع بنجاح وتقوم بتوصيل المنتج لعميلك، وفي هذه الخطوة يمكن الاتفاق مع شركة شحن لتتولى هي مهمة توصيل الطلب.

هذا غير الخدمة التي يقدمها الفيسبوك وهي السوق (Market) التي يمكن من خلالها عرض ما تريد بيعه.

الفئة الثانية: الأعمال الفنية واليدوية

أغلب المشروعات المنزلية تكون بأيدي نساء ولكونهم يمتلكون مهارات يدوية جيدة فلماذا لا نستغل تلك المواهب والهوايات في عمل مشروع ربحي صغير؟

  • الكروشيه والمكرمية

من الفنون اليدوية الجميلة وينتج عنهما الكثير من المنتجات، هما الكروشيه والمكرمية باختلاف خيوطهم والابر المستخدمة، ولكن من الممكن صنع العديد من الأشياء باستخدام الكروشيه وفن المكرمية، مثل الشالات والمفارش والحقائب وحتى عرائس الأطفال، كما أن منتجات الكروشيه والمكرمية تضيفان مظهرًا جميلًا لديكورات البيت مثل الستائر، وفي بعض الأحيان يتم تزيين الملابس ببعض القطع من المكرمية والكروشيه.

  • فن الديكوباج

الديكوباج هو فن التزيين بالورق، فيتم لصق الورق الملون أو الذي يحتوي على رسومات مميزة على بعض قطع الأثاث الخشبي ثم دهنه ببعض المواد حتى يلتصق به وتكون هذه الرسمة على الخشب كأنها مطبوعة عليه من البداية، ويمكن استخدامه في أعمال  الديكورات مثل اللوحات، أو تغيير شكل قطعة من الأثاث مثل وحدات الأدراج، أو في تزيين صواني التقديم.

  • التفصيل والتطريز

حرفة الخياطة وتفصيل الملابس لا تندثر، دائمًا ما تبحث النساء عن خياطة ماهرة تصنع لها بعض الملابس، خصوصًا بعض التصميمات أو المقاسات التي لا يستطيعون إيجادها بسهولة في المحلات التجارية العادية، فمن الممكن تقديم مشروعك بكونك تصنعين عدد من القطع بشكل مسبق ثم تقومين ببيعها، أو التفصيل حسب الطلب من العميلة، أو الجمع بين الأسلوبين حسب ما يلائمك أنتِ بشكل أفضل.

  • فن الريزن

وهذا نوع خاص من مادة الايبوكسي يوضع في قوالب حسب الشكل النهائي للمنتج، انتشر مؤخرًا ويحظى على إعجاب الكثيرين، فحين ترى المنتجات المصنوعة من الريزن ستشعر بجمال ورقي تلك القطع الفنية، فمن الممكن صنع الميداليات وصواني التقديم وبعض القطع الديكورية من خلال الريزن، ودائمًا ما تكون شكل تلك القطع يتمتع بذوق رفيع.

الفئة الثالثة: إعداد الطعام

صنع الطعام والحلويات من المشاريع التي تعتبر نجاحها مضمون، وهو معتمد على جودة ومذاق الطعام  وصنعه حسب ما يطلبه العميل، وأحيانًا يُطلق عليه اسم “المطابخ الرقمية” وهو مقسم لعدة أنواع أيضًا:

  • تزيين الكيكات وصنع الحلويات

رغبة الكثيرين في كيكة (تورتة) ذات تصميم مخصوص وبألوان محددة فتح الباب لهذا النوع من المشروعات المنزلية الصغيرة، وهو خبز الكيك وتزيينه وفقًا لرغبة العميل، ومنهم من يتوسع أكثر ويصنع أنواع مختلفة من الحلويات التي تقدم في المناسبات مع الكيك أو التورتة، ومنهم من يصنع حلويات موسمية كالحلوى في الأعياد ورمضان.

  • تجهيز طعام غير ناضج

في وتيرة الحياة السريعة يوجد العديد من السيدات العاملات اللاتي لا يجدن وقتًا كافيًا لإعداد الطعام كل يوم من الألف إلى الياء، فأصبحن يبحثن عن هذا النوع من المشروعات، وهو تجهيز الطعام غير ناضج ومجمد ليساعد سيدة المنزل على إعداد وجبة من الطعام ساخنة بأقل مجهود، ويمكن التميز في هذا المجال بتجهيز أطعمة خاصة بحميات غذائية مختلفة مثل طعام مناسب لمرضى السكر أو للذين يعانون من حساسية القمح وهكذا.  

  • تقديم الطعام الساخن

بين قوائم الطعام الجاهزة في المطاعم العادية، ورغبة العملاء في أصناف خاصة من الطعام يناسب العزائم والمناسبات مع التقديم الجيد يأتي هذا المشروع لحل تلك الأزمة، تقديم الطعام المنزلي أو ما يعرف بـ Catering وهو تجهيز الأصناف حسب رغبة العميل وتوصيل هذا الطعام ساخنًا في الوقت المحدد مع التقديم بشكل لائق وبه حس فني، وهو من المشاريع التي لاقت رواجًا هذه الفترة.

هذه كانت مجموعة من الأفكار لمشاريع منزلية صغيرة ويوجد الكثير غيرها يمكن البدء بها من المنزل أيضًا، وبرأس مال صغير، فقط العزم على أن تبدأ في تنفيذ إحدى تلك الأفكار هو ما تحتاجه، مع العلم أن كل هذه المشروعات لها جمهور كبير ومن السهل التسويق عنها والوصول لهذا الجمهور من خلال منصات التواصل الاجتماعي، ومن الممكن عمل بعض الاعلانات الممولة للوصول لشرائح أكبر من جمهورك المستهدف.

يبقى أن تتحلى ببعض الشجاعة لتبدأ مشروعك الخاص، بالإضافة إلى مهارات إدارة العمل وكيفية التعامل مع العملاء، وكيف تستفيد من أرباح المشروع لتستطيع أن توفر لنفسك الاستقلال المالي وأيضًا تعمل على توسيع مشروعك المنزلي.

شاهد: اهمية التسويق والعمل الحر

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

فن الاقناع

فن الاقناع | 5 تقنيات لإتقان البيع

فن الاقناع: ولماذا هي مهارة مطلوبة لإتقان البيع في 5 تقنيات؟ إن مهارة الإقناع هي إحدى المهارات الحاسمة والضرورية في عالم المبيعات

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك