fbpx

4 إجابات تثبت أن نظام العمل عن بعد أفضل للشركات والموظفون

4 إجابات تثبت أن نظام العمل عن بعد أفضل للشركات والموظفون

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

نظام العمل عن بعد بدأ بالانتشار بشكلٍ واسع عندما تفشت جائحة كورونا (كوفید-19) في العالم وكان لذلك تأثير كبير على عالم الأعمال والشركات فتلك الجائحة كانت سبباً في انھیار العديد من الشركات العملاقة وتأثر مواردها و أسھمھا في السوق مثل شركة دایملر بنز المالكة لمرسيدس و تراجع في إرادات أوبر وخسائر لعملاق النفط شیفرون، ولأن مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد فھناك شركات قد حققت أعلى نسبٍ للأرباح خلال ھذه الفترة مثل Amazon وNetflix و تطبيق الاجتماعات الشھیر Zoom

عندما فرضت حكومات الدول الحظر على شعوبھا بالتجول أو بالخروج خلال انتشار كوفید-19سبب ھذا الفرض ركوداً كبیراً في عملية الإنتاج لبعض الشركات بسبب عدم حضور الموظفین، مما دفع بعض الشركات إلى المغامرة لتجريب نظام العمل عن بعد.

لذلك في ھذا المقال من بزنس بالعربي نخبرك بنتائج ھذه المغامرة و أفضل 7 أسباب تثبت أن نظام العمل عن بعد أفضل للشركات والموظفون.

ما ھو العمل عن بعد؟

العمل عن بعد Remote Work ھو أن یمارس الموظف عمله في أي مكان مثل المنزل أو المقھى أو مساحات العمل أو حتى الحدائق ما عدى مقر العمل ذاته ویكون ھذا بالاتفاق بین الموظف وصاحب العمل في كیفیة إتمام العمل عن بعد بشكلٍ مستمر أو تحدید أیامٍ للعمل من داخل مقر العمل و الأیام الأخرى عن بعد.

بعض الشركات تعتمد نظام العمل عن بعد بشكل كامل وھناك شركات أخرى تعتمد نظام الـعمل الھجین أو ما یعرف بـ (Hybrid Working Model) وھو أن یعمل مجموعة من الموظفين من مقر العمل والمجموعة الأخرى عن بعد حسب الجدول المحدد في التبدیل بین المجموعتین على مدار الأسبوع.

تاریخاً یعتبر أول من قرر تجربة العمل عن بعد ھو مھندس من وكالة ناسا یُدعى جاك نیلز، ومع تطور التكنولوجیا وبوزوغ عصر الإنترنت أصبح نظام العمل عن بعد أمراً شائعاً في الكثیر من الشركات على المستوى العالمي أو حتى المحلي في الدول العربية.

ما ھي أنظمة العمل بعد؟

بسبب التطور التقني و الإنترنت ظهرت العدید من الوظائف التي أصبحت الشركات في حاجةٍ لھا ویمكنھا توظیف اصحابھا بدون تواجد الموظف في مقر العمل أو حتى توظيف شخصٍ لأداء مھمةٍ ما خارج حدود الدولة والقارة، مثل مجالات صناعة المحتوى و تطوير المواقع و UX/UI والترجمة والمحاسبة وغیرھا الكثير ولكن ھناك ضوابط یضعھا أصحاب العمل لضمان الجودة والالتزام بأوقات التسليم.

  • أولا: بعض الشركات تتفق مع الموظف العامل عن بعد بالالتزام بمراجعة الإیمیل الخاص به أو استخدام إحدى تطبيقات إدارة العمل مثل نوشن أو المتابعة بشكل دوري باستخدام تطبیقات المحادثة الخاص بالعمل مثل جوجل شات.
  • ثانيا: الاتفاق على أیام محددة لعمل اجتماعات مباشرة على تطبیقٍ مثل زووم مع صاحب الشركة أو العمیل أو حتى فریق العمل لمناقشة أخر المستجدات.
  • ثالثا: الإلتزام بجدولٍ زمني لتسليم واستلام العمل والمھام من الشركة إلى الموظف أو الموظف والشركة.
  • رابعاً: عدم تأخير المھام المطلوبة عن موعدٍ أو یومٍ محدد أو یتم إلغاء التعامل أو خصم من المبلغ المتفق عليه
  • خامساً: الاتفاق بین الشركة والموظف على طرق الدفع واستلام أجره على العمل.
  • سادساً: ھل یتحمل الموظف تكاليف فاتورة الكهرباء والإنترنت الخاصة بأداء ھذا العمل أم أن الشركي من تتحمل جمیع التكالیف مثلما فعلت بعض الشركات البریطانیه و الكندية أثناء جائحة كورونا.

لماذا نظام العمل عن بعد أفضل لأصحاب العمل؟

أصحاب الشركات والرواد الأعمال یھتمون كثیراً بسرعة دوران عجلة الإنتاجية وتحقیق أكبر قدر ممكن من الأرباح والأعمال وبجودةٍ عالیه، لذلك یعد نظام العمل عن بعد أمراً مفیداً لھم فأصبح الكثير منھم ینظر إلى العمل عن بعد أنه نظامٍ ذو عائدٍ كبیر علیه وأنه لیس مجرد شخصٍ یمارس عمله من مكان أخر غیر مقر العمل ولكنه یوفر الكثیر من التكالیف لذلك من أھم الأسباب التي جعلت ھذا النظام ناجحاً لأصحاب العمل:

  • أولا: انخفاض تكالیف الشركة

حینما یقرر صاحب العمل أن یعمل الموظفون من مقر العمل فھذا یعني الكثیر من التكالیف مثل إیجار مقر العمل و تجھیزه بالمكاتب والكراسي و الأثاث العام للمقر إضافةً إلى لوازم التنظف والمطبخ للعاملين والمیاة والقھوة والسكر و فاتورة الكهرباء الكبيرة والإنترنت و إیجار مواقف السيارات وغیرھا الكثیر.

نظام العمل عن بعد یوفر عن صاحب العمل كل ھذه الأشیاء لأنه سیكون ملزماً فقط بأشیاء معینھ وبرواتب الموظفين اللذين يعملون بنظام العمل عن بعد.

  • ثانيا: الحصول على كفاءات متنوعة

يتيح العمل عن بعد فرصة تواصل الشركات و أصحاب العمل مع الكثیر من الموظفین ذو الكفاءات العالیة من خارج بلادھم مما یضیف عناصر قوةٍ لھم بسبب كسر حاجز النطاق الجغرافي.

  • ثالثاً: التوازن بین الحیاة والعمل

أجریت دراسةُ على الشركات التي یعمل فیھا الموظفون في مقر العمل بدوامٍ كامل من الثامنة صباحاً و حتى الخامسة مساءاً وبین موظفین یعملون بنظام العمل عن بعد بشكل كامل بین موظفین يعملون بنظام الھایبرد، و وجدت الدراسة أن كلما كان ھناك توازن بین حیاة الموظف العملیة وحیاته الشخصية أو الأسرية كانت إنتاجه أفضل وصحتهم النفسية جیدة بسبب قضائهم لوقتٍ أطول وممتع أكثر مع أسرهم أو أصدقائهم، ھذا التوازن بطبع یعود على الشركة  بالنفع في نھایةالأمر لأنّ الموظفون في ھذه الحالة یقدمون جودة عالیة من ناحیة الأداء.

  • رابعاً: زیادة الإنتاجية

بعض الموظفین یقضون وقتاً طویلاً في الطریق من أجل الذھاب إلى العمل مما یؤثر على صحتھم الجسدية والنفسية على المدى البعيد، نفقاتھم الكبیرة على تذاكر القطار أو إستقلال أوبر وغیرها من خدمات النقل، حل نظام العمل عن بعد ھذه المشكلة مما إنعكس بشكل إیجابي على الشركة و الموظف لأنه الأن یستطیع الاستفادة بھذا الوقت والعمل من المنزل.

  • خامساً: بیئة عمل صحیة

عندما قررت أبل عودة موظفیھا إلى العمل بعد عامین من تفعیل نظام العمل عن بعد إعترض55% من موظفیھا على ھذا القرار وأقروا بأنھم یفكروا في مغادرة الشركة نتیجةً لتصمیم أبل على إعتماد نظام العمل التقليدي بشكل كامل من جدید، ومن ضمن الأسباب لعدم رغبة الموظفین للعودة للعمل من المقر ھو عدم رغبتھم في محاولة الانخراط في بيئة عملٍ غیر صحیة ملیئة بالمشاكل والحقد، لذلك بدلاً من ذلك یمكنك تفعیل نظام العمل عن بعد أو نظام العمل الھجین لضمان توفیر بيئة عمل صحیة تناسب الجمیع وكسر التشتت لدى الموظفين.

لماذا نظام العمل عن بعد ناجح للموظفين؟

عندما توظف الشركة موظفاً ما نظیر مقابلٍ مادي فإنه بذلك تكون قد إشتريت وقته والكثیر من الموظفین يعلمون ھذا الأمر مما یدفع بعضهم إلى العمل بجودةٍ تتناسب  مع ما أجره أو راتبه لكن حینما یقرر صاحب العمل تفعیل نظام العمل عن بعد فقد یحفز الموظف على العمل بشكلٍ أفضل لذلك دعني أخبر عن الأسباب التي تجعل العمل عن بعد ناجحاً لك كموظف.

  • أولاً: توفیر الوقت والمال

یقضي الكثیر من الموظفین أوقاتاً كثیر في المواصلات بسبب الازدحام أو التأخر في الاستيقاظ والكثير من الوقت في الإفطار مما یزید من النفقة الیومیة على الموظف من أجل الذهاب إلى مقر عمله واستعداده للعمل، لذلك یوفر العمل عن بعد الكثیر من الوقت الذي یمكن للموظف إستغلالھ في زیادة الإنتاج.

  • ثانیاً: زیادة الإنتاج

ھناك الكثیر من الموظفین یعانون من الإجھاد الجسدي بسبب طریق العمل أو الإجھاد النفسي ضغوطات العمل النفسية وبیئة العمل الغیر جیدة مما یجعلم مثقلین طوال الیوم ویحاولون أن ینجزوا مھامھم بأسرع شكلٍ ممكن دون الاهتمام بجودة العمل من أجل الرحیل في الوقت المحدد أو قضاء وقتٍ أطول من المحدد في فترة الاستراحة أو قضاء وقتٍ طویل في مساحة التدخین، ویخشى بعض أصحاب العمل تفعيل نظام العمل عن بعد ظناً منھم أن ھذا النظام سیقلل من إنتاجیة العمل.

لكن وجدت دراسة أن العمل عن بعد یحسن من الحالة الإنتاجية للموظف بنسبة تتخطى الـ14%أثناء عمله من مكان أخر غیر مقر العمل، وبسبب العمل في بیئة خالیة من عوامل التشتت والضجيج مما یؤدي إلى إستمرایة العمل بوتیرةٍ جیدة وبإنتاجية عالیة.

  • ثالثاً: تحسن الصحة النفسیة والجسدیة

بعض السیدات الحوامل یعانون من مشاكل صحیة أثناء الحمل ناھیك عن مشاكلھم النفسیة خلال ھذه الفترة وھناك أیضاً الكثیر من الرجال یعانون من مشاكل في فقرات الرقبة والظھر بسبب جلسة المكتب لفترات طويلة مما یقلل من أدائھم الوظیفي نظام العمل عن بعد یكون الحل الأمثل لهم لضمان الحفاظ على صحتهم وأیضاً استمراريتهم في العمل.

  • ربعاً: ساعات العمل الإضافية

یتیح العمل عن بعد فرصة للموظف بقضاء وقت أطول في العمل من أجل استكمال بعض المھام التي قصر في أدائها مما یساعده على اصلاح ھذا التقصير وضمان جودة عمله وأدائه الوظيفي.

نظام العمل عن بعد فرض نفسه بشكلٍ كبیر في الكثیر من القطاعات والأسواق والوظائف أیضاً وفتح أفاقاً جديدة لكلٍ من أصحاب العمل و الباحثین عن العمل لذلك یجب على كل رائد أعمال أن ینظر إلى ھذا النظام بشكل جدي لتطویر منظومة العمل.

إقرأ أيضاً : 3 مستويات في فن ادارة المبيعات

شاهد أيضاً: المهارات المطلوبة لرائد الاعمال

 

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك