fbpx

8 طرق لإدارة الأموال تفيد الشباب

8 طرق لإدارة الأموال تفيد الشباب

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

8 طرق لإدارة الأموال تفيد الشباب، معظم الناس يتحدثون عن  كيفية وطرق كسب المزيد من المال لكن أغلبهم  لا يتحدث عن كيفية إدارة المال بشكل فعال وعلى الرغم من أهمية وضرورة تكوين مبالغ مالية أو ثروة من أجل الصمود أمام مصاعب الحياة و المشاكل الاقتصادية إلا أنه من المهم بنفس القدر الحفاظ على الأموال واستخدامها أو إنفاقها بحكمة.

أصبح كسب المال امرٌ صعب بالنسبة للكثيرين وخصوصاً أولئك الذي يرغبون في الحصول عليه من مصادر موثوقة  لذلك في هذا المقال من بزنس بالعربي سنتحدث عن أفضل 8 طرق لإدارة الأموال تفيد الشباب و كيفية إدارة المال و توفير المال المكتسب بشق الأنفس واستثماره وإنفاقه بحكمة بطريقة منهجية من أجل ضمان الاستقرار والسيولة على المدى الطويل ومن أجل الصمود أمام المتاعب الاقتصادية.

إدارة المال هي كل ما يتطلبه الأمر لتقليل الإنفاق وتحسين القدرة على الاستثمار والادخار من أجل تحقيق الأهداف الشخصية أو الحياتية أو المالية حتى التي قد تبدو صعبة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة، لذلك دعني أعطيك بعضاً من النصائح التي قد تساعدك في إدارة أموالك أو حتى كيفية إدارة راتبك.

أولاً: إدارة المال وتتبع الإنفاق

أحد الجوانب المهمة لإدارة الأموال هو تتبع نفقاتك ومراجعتها بشكل دوري لأن هذا  يساعد على التحكم في الأموال و يساعد في تحديد وتقليل النفقات غير الضرورية والإنفاق على الأشياء الضرورية لذلك يمكن استخدام تطبيق لطيف يسمى Money Track لتتبع ماذا وأين تنفق كل شهر و وضع خطة لتحسينها.

شاهد أيضاً : كيف تكون رجل مبيعات محترف ؟

ثانياً: إنشاء خطة إنفاق وادخار

إعداد الميزانية أو الخطة هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية في إدارة الأموال لأنها بمثابة مقياس لتقدير مبلغ المال الذي ستحتاج إلى إنفاقه كل شهر و الحصول على مزيد من التحكم في أموالك مما يساهم تنظيم إنفاقك و مدخراتك لكن لا فائدة من تحديد ميزانية صارمة  لا تتناسب مع أسلوب حياتك واحتياجاتك لذلك ضع هذه الخطة على أساس احتياجاتك الضرورية.

ثالثاً: قيم وضعك المالي حالياً

لن تستطيع تتبع إنفاقك أو وضع ميزانية ادخار وإنفاق ما لم تقم بتقييم وضعك الحالي مما يعني إدارة المال بشكلٍ ضعيف، لذلك يجب عليك أن تكون واضحاً جداً بشأن أي ديون مستحقة أو قروض  أو نفقات عالية التكلفة أو أقساط تضر بميزانيتك، اكتب كل شيء حتى تتمكن من رؤية الصورة كاملة.

رابعاً: قلل من النفقات المتكررة

إذا كنت تمتلك هاتفين وتقوم بتجديد الفاتورة أو الباقة لكليهما كل شهر فقم بالاستغناء عن واحدٍ منهم وإذا كنت من محبي الاشتراك في خدمات الأخبار أو خدمات البث او تطبيقات الهاتف التي تتجدد تلقائياً فقم بإلغاء هذه الاشتراك التي تستهلك من مالك وقد تزيد يوماً بعد يوم، لذلك راجع إنفاقك على هذه الأشياء وفكر في إلغاء كل شيء غير ضروري للاحتفاظ بمزيد من الأموال كل شهر وهذا لن يحدث إلا من خلال إدارة المال بشكلٍ جيد.

خامساً: تجنب الديون أو القروض

هناك عبارة تقول يعتمد الاختيار على حرية الاختيار وإذا كنت مدينًا فلن تتمتع بحرية الاختيار، هكذا هو الدين أو الاقتراض في حين أن الحصول على قروض لتحقيق أهداف حياتك هو طريقة شائعة إلا أنها تسبب لصاحبها الكثير من المشاكل بسبب الفائدة المرتفعة مما يجعل من الصعب عليك الاستفادة من هذا القرض بسبب الفوائد المتراكمة على درجة الائتمان الخاصة بك لذلك حاول قدر المستطاع الاستغناء عن بطاقات الائتمان أو فيز المشتريات وأمثالها لكي لا تكون عبئًا ماليًا عليك.

أقرأ ايضاً : ما هو البورتفوليوPortfolio وأفضل 8 منصات لإنشاء حافظة أعمال

سادساً: الالتزام بدفع الفواتير الشهرية

 دفع الفواتير في الوقت المحدد طريقة سهلة لإدارة الأموال بحكمة لأنها تجنبك وتحميك من دفع الرسوم المتأخرة وتعطي الأولوية للإنفاق الأساسي إضافةً إلى أن بعض الجهات تقوم بإنزال غراميةٍ مالية عليك على كل يوم تأخير لم تقم فيه بتسديد الفواتير المستحقة عليك وهذا يقلل من درجة الائتمان الخاصة بك إما إذا حدث العكس  فقد تتحسن معدلات الفائدة الخاصة بك.

سابعاً: وزع دخلك

مهما كان الأجر الذي تتقاضاه فعليك تقسيمه دائماً لأنه من  المهم أن تفهم بالضبط ما تكسبه، لذلك قم بتحديد صافي الدخل بعد أن تنتهي من توزيع دخلك على العناصر الأساسية في حياتك مثل:

  • إيجار المنزل
  • الكهرباء والماء والغاز
  • العلاج أو الصحة
  • تسديد الديون أو الأقساط

بعد تحديد كل هذا ستكون أكثر قدرة على تحديد الميزانية بدقة باستخدام المبلغ المتبقي.

ثامناً: تأسيس صندوق للطوارئ

التخطيط للنفقات غير المتوقعة هو أفضل طريقة لإدارة الأموال لذلك يساعدك بناء صندوقٍ لطوارئ على التعامل وتجاوز المواقف الحرجة للغاية التي تظهر لك بشكلٍ غير متوقع، مثل التعرض إلى حادثٍ ما أو فقدان الوظيفة لذلك أنت  لا تعرف أبدًا متى ستظهر حالة طوارئ في حياتك ولكن عليك أن تكون مستعداً لمثل هذه الحالات.

قد تكون الحياة صعبةً بعض الشيء ومليئة بالكثير من العقبات والصعوبات المادية لكن تذكر أنك لست وحدك إذا كنت تشعر بالتوتر بشأن كيفية إدارة الأموال أو التعامل مع الشؤون المالية الشخصية أو تحقيق أهدافك الخاصة.

لكنك الآن تمتلك بعضاً من النصائح التي ستساعدك على إدارة أموالك وتحديد ميزانيتك الشهرية وسداد الديون وبناء صندوق الطوارئ الخاص بك إذا واصلت العمل عليها فقد تصبح في النهاية جزءاً من عاداتك التي ستبني عليها فكرك المالي مستقبلاً.

استمع أيضاً إلى حلقة: كيف تستغل فترة الشباب للنجاح في ريادة الأعمال مع محمد الدلال مؤسس Techne summit

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

الرأسمالية

مؤامرة الرأسمالية

طالما أبهرتني مسالك شوبنهاور نحو اللاجدوى، وكون العالم في نظره مكاناً للمعاناة وأن الاجدوى هي أصل الحياة ولابد للإنسان أن يتوقف عن

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك