fbpx

كيف تبدأ العمل الحر؟ | أهم 3 خطوات للبدء في العمل الحر

كيف تبدأ العمل الحر؟ | أهم 3 خطوات للبدء في العمل الحر

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

كيف تبدأ العمل الحر؟ برغم وجود مصطلح العمل الحر منذ وقت طويل، ووجود إمكانية العمل مع شركات كبرى بشكل مستقل، إلا أن العمل الحر أخذ في الانتشار بشكل أكبر في الآونة السابقة، وأصبح الكثير يبحث عن كيف يبدأ في العمل الحر؟ وكيف يحصل على دخل من العمل بشكل مستقل من خلال مواقع العمل الحر على الانترنت، وفي هذا المقال سنتحدث عن العمل الحر وأهم لخطوات لكي تبدأ في العمل الحر، وأشهر التحديات التي ستواجهها.

ما هو العمل الحر؟

العمل الحر هو عبارة عن العمل بشكل مستقل كفرد غير تابع لمنظمة أو شركة تعمل بها، ولكنك تكون المسئول بشكل كامل عن تسيير أعمالك، وعن المشاريع التي وافقت على العمل عليها، وتحديد طبيعة المجالات التي ستعمل بها، وكذلك عدد ساعات العمل ونظام العمل نفسه، فأنت الذي تضع استراتيجية لنفسك بشكل كامل إذا اختارت أن تبدأ العمل الحر، وتعمل بشكل مستقل.

أشهر مجالات العمل الحر

يوجد مجالات كثيرة من الممكن أن تعمل بها بشكل مستقل مثل: البرمجة، التسويق، التصميم الجرافيكي سواء ثابت أو المتحرك في شكل فيديوهات، التدوين بكافة أشكاله المقروء في صورة مقالات وتدوينات، أو مسموع مثل البودكاست، أو مرئي مثل فيديوهات اليوتيوب، أيضًا مجال التصوير، والكتابة، والاستشارات، والتدريب، كل هذه المجالات بمختلف فروعها وتخصصاتها، وغيرها الكثير من المجالات، فالعمل الحر غير مقتصر على هذه المجالات فقط، وإن كانت هذه المجالات أشهرهم.

كيف تبدأ العمل الحر؟  

وبعد الحديث بشكل عام عن العمل الحر، جاء الوقت للإجابة عن السؤال الذي يتردد كثيرًا كيف أبدأ في العمل الحر؟ وسنجيب عن هذا السؤال في 3 خطوات أساسية، بداخلها بعض الخطوات الفرعية.

تعلم مجالًا يصلح للعمل الحر

لا تسير وراء من يقول أنه يحصل على دخل مادي من الانترنت بدون أن يتعلم مهارة أو يقوم بعمل حقيقي، فهذا غير صحيح، ولكن لكي تبدأ العمل الحر بشكل صحيح وتستطيع أن تجني منه دخلًا حقيقيًا يجب أن تقوم بتحديد مجالًا يصلح للعمل الحر، ثم تقوم بتعمله ودراسته ومعرفة مهاراته اللازمة، والتالي بعض النصائح التي تساعدك على تحديد مجال التعلم:

  • تصفح أكثر من مجال تشعر بالاهتمام نحوه، وبعد معرفة المعلومات الأساسية حول كل مجال، قم باختيار المجال الذي تشعر بالفضول نحوه بشكل أكبر عن باقي المجالات الأخرى.
  • تحلى بالصبر أثناء التعلم، خصوصًا إذا كان مجالًا جديدًا عليك، أو بعيدًا عن دراستك الأكاديمية.
  • في البداية تعلم ذاتيًا عبر المنصات المجانية على الانترنت حول المجال الذي تريده، ثم بعد ذلك تعمق في هذا المجال بشكل أكثر.
  • تعرف على أهم وأشهر المصطلحات الخاصة بالمجال، كذلك المهارات اللازمة لتعلمه.
  • تعرف على أشخاص يعملون في نفس المجال ولديهم خبرة فيه واطلب منهم المساعدة.

تطبيق ما تعلمته بالفعل حتى تبدأ بالعمل الحر

من أكبر المشاكل التي تواجه المبتدئين هو كيف أحصل على تدريب أو وظيفة أو أول مشروع أعمل به بشكل مستقل؟ كيف أحصل على الخبرة المطلوبة للبدء في العمل الحر؟ لكي يثق بك العميل ويعطي لك مشروعًا تعمل عليه، أو حتى إذا قمت بالعمل مع شركة بشكل مستقل، فهم يريدون التأكد من أنك تستطيع بالفعل أن تقوم بالمهمة الموكلة إليك، ولهذا كانت أهمية وجود حافظة أعمال سابقة (Portfolio)  والنصائح القادمة ستقوم بمساعدتك على حل تلك المشكلة:

  • قم بتطبيق كل ما درسته في المجال الذي اختارته على شركات حقيقية بشكل غير رسمي.
  • مثال على ذلك أن تقوم بتصميم شعار (Logo) لشركة ما، إذا كان مجالك التصميم، أو أن تقوم بكتابة مقالات عن موضوعات أنت مهتم بها، وهكذا في أيٍ من المجالات الذي ستختار منها.
  • اجمع كل المشروعات التطبيقية التي قمت بها، وضعها في حافظة أعمالك، وقم بتوضيح خصائص كل مشروع.

فالشركات أو العملاء يهتمون بشكل أكبر بالذين يعرضون أعمالهم السابقة بشكل جيد، لأن هذا يدل على أنهم قادرون على القيام بتأدية المهام التي يريدونها منهم، حتى لو أنهم لا يملكون خبرة في شركة سابقة، ولكنهم استطاعوا أن يظهروا مهارتهم من خلال المشاريع غير الرسمية.

سوق لنفسك جيدًا

أن تبدأ بالعمل الحر وتكون مستقلًا هذا بمثابة إدارة عمل خاص، كأنك تدير شركة أنت من يعمل بها وحدك، فأنت المسئول عن كل شيء بدايةً من الوصول للعميل إلى أن تقوم بتسليمه العمل الذي طلبه منك بنجاح، وبناءً عليه فمن المفترض الآن أن تقوم بالتسويق لنفسك حتى تستطيع إيجاد عملاء مناسبين تعمل معهم بشكل حر أو مستقل، ومن الممكن أن تتبع الخطوات التالية لتنفيذ ذلك:

  • تحدث عن عملك ومشاريعك على وسائل التواصل الاجتماعي وبين أصدقائك.
  • قم بإنشاء محتوى مفيد يخص مجال عملك وانشره عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • ابحث عن العملاء الذين قد يهتمون بالعمل الذي تقدمه وتواصل معهم بشكل مباشر.
  • انشر حافظة أعمالك على المجموعات الخاصة بمجال تخصصك في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تعرف على آخرين من مجالات مختلفة من الممكن أن يحدث تعاون بينكما. (مثلًا إذا كانت كاتب محتوى تعرف على مصمم جرافيك فمن الممكن أن تتشاركان معًا في عملٍ ما)

أن تقوم بالتسويق لنفسك (Personal branding) من أهم عوامل عثور العملاء عليك في العمل الحر، فمن الصعب في ظل المنافسة بين العديد من المستقلين أن يعثر عليك العميل بدون أن تبذل مجهود تسويقي حتى تُعرف الناس بك وبما تفعل.

اقرأ أيضاً: ما هو البورتفوليو؟ | أفضل 8 منصات لإنشاء Portfolio

نصائح للبدء في العمل الحر بنجاح

بالإضافة لثلاث خطوات الرئيسية الذين تكملنا عنهم فيما سبق، هناك بعض النصائح العامة التي ستفيد في رحلتك للعمل الحر:

  • لا تبحث عن المال كهدف وحيد

أنت تقوم ببناء مهارات وتعلم مجال جديد كي تبدأ في العمل الحر، لا تقوم بالسؤال عن أي المجالات ربحها أكبر؟ ولكن قم بتحديد المجال بناءً على مهاراتك وما تريد تعلمه حتى تتميز وتبدع فيه، ومن ثَم سيأتيك المال مع أول عمل تقوم به.

  • الانضباط الذاتي

من أهم عوامل نجاح الشخص الذي يعمل بشكل مستقل هو الالتزام أو الانضباط الذاتي، في العمل الحر أنت مدير نفسك، وعليك التخطيط الجيد والالتزام بهذه الخطة حتى تتم مهام عملك بنجاح وفي الوقت المطلوب.

  • لا تتوقف عن التعلم والتطوير

أن تتابع كل جديد يخص مجال عملك سيضيف لك الكثير من المعلومات، وسيجعل عملك يسير بشكل أفضل، كن دائم الاطلاع والقراءة حتى توسع مداركك، فالتعلم والتطوير عملية مستمرة لكل شخص يريد النجاح.

  • خطط لدخل ثابت

العمل الحر يعرضك لعدم الاستقرار المالي، وهذه واحدة من أكبر عيوب العمل الحر، فالدخل مرتبط بعملك، والعمل مرتبط بك، فإذا حدث لك أي شيء جعلك لا تستطيع العمل لمدة فهذا سيؤثر على حجم دخلك، وحتى تعالج هذه المشكلة فكر في شيء يضمن لك دخلًا ثابتًا، مثلًا أن تقوم بالاستثمار مع أحد، أو تقوم ببيع منتج ما على موقع الكتروني، أو تقوم بالشراكة في عمل تجاري مع أحد، فكر فيما يناسبك بشكل أفضل. 

في النهاية لكل نظام عمل مميزات وعيوب وعليك أن تعرف جيدًا ما الذي يناسبك بشكل أفضل، قم بالتجربة إذا كنت لا تعرف أي أنظمة العمل تُفضل، وتأنى جيدًا قبل أن تقوم بالاستقالة من عملك والتوجه للعمل الحر، فهذه خطوة عليك أن تقوم بالتخطيط الجيد قبلها خصوصًا لو أن أوضاعك الوظيفية مستقرة، العمل الحر ساعد الكثير من الناس في أن يحصلوا على عمل ودخل مادي لهم، ومنهم من يعتمد عليه بشكل أساسي وليس كعمل إضافي يقوم به بجانب عمله في الوظيفة.

شاهد أيضاً: العمل الحر والـ Growth Marketing مع يوسف العقاري مؤسس خمس بزنس

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك