fbpx

9 مهارات تساعدك لتكون مديرًا تنفيذيًا ناجحًا

9 مهارات تساعدك لتكون مديرًا تنفيذيًا ناجحًا

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

شعارنا في بزنس بالعربي هو أن تصبح CEO لحياتك، ولكن ما هو مصطلح الـ CEO وكيف تصبح أو مؤهلًا لتكون CEO في مؤسسة ما؟ وما هي المهارات والعلوم التي يجب أن تركز عليها من الآن حتى تستطيع الوصول لهذا المنصب؟ هذا ما سنتعرض له في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: 7 خطوات لتكون رجل أعمال ناجح

ما معنى CEO وما هي مهامه؟

لنتعرف أولًا على معنى CEO ، هي اختصار لـ chief executive officer وهو المدير التنفيذي، قد تحتوي المؤسسات على مديرًا تنفيذيًا واحدًا أو أكثر حسب حجم المؤسسة والقطاعات التي تعمل بها، والنظام الإداري للشركة أو المؤسسة، وسنتناول لمحة سريعة عن المهام التي يقوم بها المدير التنفيذي:

  • وضع الرؤية والاستراتيجية

من مهام المدير التنفيذي هو وضع الاستراتيجية للإدارة التي يعمل بها، وذلك عن طريق تحديد الأهداف واتجاهات سير العمل التي يريد أن يصل إليها في المدى القصير أو البعيد.

  • وضع الخطة والإشراف عليها

بعد تحديد الإستراتيجية يأتي دور التخطيط لتنفيذ تلك الاستراتيجية بهدف تحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة، كذلك من مهامه توزيع أدوار العمل على الفريق والموظفين الذي يعملون في إدارته، والإشراف على سير خطة العمل بنجاح.

  • قيادة فريق العمل

لا يوجد مدير بدون فريق عمل وموظفين تحت إدارته، ومن أهم أعمال المدير التنفيذي هو إدارة وقيادة الفريق الذي يعمل معه، فهو يقوم بتوجيه الفريق والإشراف عليه لتحقيق الأهداف المحددة.

  • بناء الفريق والعمل على تطويره

يقع على عاتق المدير التنفيذي اختيار الموظفين الذين سيعملون في إدارته بالتعاون مع الموارد البشرية حتى يستطيع بناء فريقًا مؤهلًا وذي كفاءة جيدة، ويعمل أيضًا على تطوير مهارات ذلك الفريق من خلال البرامج التدريبية.

  • إدارة الموارد المالية

من ضمن مسئوليات المدير التنفيذي هي تحديد الميزانية لمشاريع إدارته والتخطيط المالي لها وضمان صرف الأموال في الأماكن الصحيحة، أيضًا يكون مسئولًا عن الواردات أو حجم المبيعات الذي يأتي من قبل إدارته داخل المؤسسة.

  • التواصل مع الجمهور

والمقصود بالجمهور هنا هو كل من يتعامل مع الشركة من عملاء ومستثمرين وشركاء أو الصحافة والإعلام بشكل عام، فالمدير التنفيذي من ضمن ممثلي الشركة أمام المجتمع، وعليه أن يتواصل جيدًا وبكفاءة مع الجميع حتى يعزز من الصورة الذهنية للشركة التي يقوم بتمثليها.

  • إدارة الأزمات

التصرف السليم وتوجيه الفريق وقت الطوارئ والأزمات، فالمديرين هم أول من يرجع إليهم الموظفين وقت حدوث أزمة حتى يعرفوا كيف سيكون التصرف وما الذي يتوجب عليهم فعله حتى يعبروا تلك الأزمة بنجاح.

قد تختلف طبيعة المهام من شركة إلى أخرى حسب طبيعة المجال التي تعمل به، وحجم الشركة، والتقسيم الإداري بداخلها.

مهارات المدير التنفيذي الناجح

تعرفنا فيما سبق عن الملامح العامة لمنصب المدير التنفيذي، وفي هذه الفقرة سنتعرف على المهارات اللازمة للمدير التنفيذي حتى يتمكن من إدارة الأعمال بشكل ناجح، والتالي مجموعة من المهارات والإرشادات حتى تساعدك في الوصول لمنصب المدير التنفيذي:

  • التعليم الجيد

الحصول على تعليم جيد وحقيقي أمر هام للغاية، فمجرد معرفة المعلومات لا يكفي حين تتولى منصبًا تباشر منه العمل، فالمعرفة المصطنعة سرعان ما تنكشف في مقابلات العمل أو في أول موقف يتطلب منك معرفة عميقة بالعلم الذي تعمل به، أيضًا من المهم أن يكون لديك دراية كافية بمجالات الإدارات الأخرى داخل الشركة.

  • تحديد المهارات التي تريد تطويرها

كما أن الشركة تستفيد من مهاراتك ومن العمل الذي تقوم به، أنت أيضًا قم بالاستفادة واكتسب خبرة من وجودك داخل الشركة وأنك تعمل داخل إحدى إدارات الشركة، قم بتحديد المهارات التي تريد أن تصقلها وتقوم بتطويرها داخل هذا القسم من الشركة ويكون العمل مفيد لك وللشركة (win-win situation).

  • التغيير والخروج من منطقة الراحة

البقاء في نفس المنصب داخل نفس الإدارة لمدة طويلة سيصيبك بالملل وسيقوم بتعطيل تطوير مهاراتك، ولكن التغيير والخروج من منطقة الراحة (Comfort zone) سيساعدانك في اكتساب مهارات جديدة، وتعلم أشياء مختلفة، قد يكون الأمر مزعجًا في البداية ولكنه حقًا يستحق هذا المجهود الذي ستبذله وسترى نتيجة هذا في تطوير مهاراتك وطريقة تفكيرك فيما بعد.

  • الصبر والمرونة

الانتقال من منصب لآخر لا يأتي في يوم وليلة، ولكنها سنوات من التعلم واكتساب الخبرات وتطوير المهارات، فلا تعجل حتى لا تشعر بالضيق من العمل وعدم الرضا، ولكن مع مرور الوقت ستجد أنك مررت بتجارب كثيرة وتعلمت أشياءً عديدة، وهذا بالطبع يزيد من خبراتك.

  • الطموح

قد يكون لاثنين من الموظفين نفس المهارات والخبرات، ولكن ما يميز أحدهما عن الآخر هو الطموح، ومن الممكن أن يكون الحافز الوحيد الذي تملكه والمحرك الرئيسي لك هو طموحك، وأمنيتك أن تصل لما تريد، أن تصبح مديرًأ لإحدى القطاعات أو الإدارات أو للشركة بأكملها، قد يسفه البعض من طموحاتك، ولكن إذا عملت من أجل تحقيق أحلامك ستتمكن من الوصول لما تريد بإذن الله.

  • العمل تحت ضغط

لكل المديرين أهداف يجب تحقيقها، والعمل تحت ضغط تحقيق الهدف من أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها المدير التنفيذي، وهذا ليس سهلًا خصوصًا في البداية أو لشخص لم يعمل من قبل تحت ضغط تحقيق الهدف (Target).

  • امتلاك مهارة البيع

العمل في المبيعات في سن صغير تكسب المرء الكثير من المهارات والخبرات، فالقدرة على إقناع أحد بمنتج أو سلعة ما وبيع تلك السلعة له بنجاح من أقوى المهارات التي يجب أن يمتلكها كل شخص، فمربط الفرس في القدرة على الإقناع، فهذا سيجعلك قادرًا فيما بعد على إقناع الإدارة بأفكارك، ومن ثَمَّ القدرة على تنفيذها.

  • التواصل الفعال

المدير لتنفيذي يتواصل بشكل مستمر مع الكثير من الأفراد سواء مع فريق عمله أو المدراء ومجلس الإدارة، أو الإعلام، أو العملاء والجمهور الخارجي للشركة، وعليه أن يمتلك مهارات تواصل قوية.

  • بناء منظومة للعمل

من أهم وأقوى المهارات التي يجب أن يمتلكها المدير التنفيذي هو القدرة على خلق أو بناء منظومة لتسيير العمل دون الحاجة للرجوع إليه في كل صغير وكبيرة، أن يبني نظامًا به حافز للفريق وينذره وقت وقوع أخطاء في خطة سير العمل حتى يقوم المدير بالتدخل، أيضًا هذا يساعد فريق العمل في تأدية مهام عملهم، ويوفر لهم وقت ومجهود يمكن أن يوجهوا نحو مهام أكثر أهمية.

في النهاية نريد أن نختم بأن المدير التنفيذي لا يولد موهوب بالفطرة، ولكن له عدة مقومات ومهارات يجب أن ينميها ويطور من نفسه حتى يستطيع الوصول لما يريد، وعلى المؤسسات أن تقوم بتهيئة بيئة العمل وتسخير أدواتها لتسيير العمل، وليس الاعتماد فقط على خبرة المدير، فهناك بيئات عمل غير صحية لا تستطيع أن تستفيد من خبرات موظفيها ولا تقدر على تطوير مهاراتهم.

لا تخاف أن تجرب أشياءً جديدة في العمل فهذا سينمي من مهاراتك، ولا تضجر من الأعمال التي توكل إليك وهي ليست من أساس عملك ولكن هذه فرصة لتعلم شيئًا جديدًا، والنصيحة الأخيرة هي إذا كنت تريد شيئًا ما فقم بطلبه أو الاستفسار عنه على الأقل، فإذا كنت تريد ترقية اطلبها، فإذا لم تحصل عليها، فعلى الأقل ستعرف ما الذي عطل ترقيتك إلى الآن، هذا لا يقلل منك بل سيساعدك، ونتمنى أن تحقق كل أهدافك وطموحاتك الوظيفية.  

شاهد: فن ادارة الاعمال وكيفية قيادة البزنس الي النجاح مع شريف البحيري مدير MDI

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك