6 طرق للتعرف على كيفية الحفاظ على التفوق التنافسي للشركات الرائدة

6 طرق للتعرف على كيفية الحفاظ على التفوق التنافسي للشركات الرائدة

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

كيفية الحفاظ على التفوق التنافسي للشركات الرائدة؟ من الطرق الهامة التي يبحث عنها الكثير من الشركات، فإن الميزة التنافسية تعتبر عاملا مهما في الانتشار داخل الشركات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، والشركات تسخر كل القدرات المرتبطة بهذه الميزة لكي تكسب هدف الريادة ضمن إطاراتها التي تمتلكها، فيجب عليها تحديد استراتيجيتها وكيفية امتلاك ميزة تنافسية خاصة بها. 

كيفية الحفاظ على التفوق التنافسي للشركات الرائدة من خلال فهم الميزة التنافسية

تعرف الميزة التنافسية بأنها العوامل التي توفر الشركة إنتاجا أفضل من السلع أو الخدمات أو بأسعار أقل عن باقي المنافسين الآخرين  لكي تحقق مؤشرات ربحية أعلى منهم تعمل على رفع مكانتها بينهم ولكن يجب أن تكون حريصة على إضافة قيمة كبيرة للشركة والمنافسين ومن الأمثلة التي توضح ذلك: 

  • كفاءة الموارد الأيدي العاملة.
  • التصنيع الاقتصادي للمنتجات. 
  • الوصول لموارد طبيعية غير قابلة للوصول من المنافسين. 
  • اكتشاف تكنولوجيا جديدة أو استخدامها. 
  • امتلاك صورة علامة تجارية مميزة. 
  • يكون لها موقع جغرافي فريد. 

مفهوم الميزة التنافسية المستدامة 

وتعتبر هذه الميزة إحدى أشكال الميزة التنافسية التي يصعب على المنافسين أن يقلدوها لوجود عنصر أو أكثر من عناصر الميزة التنافسية التي لا يمكن انطلاقها إلا من قبل الشركة فقط، لا يعتبر الانتشار في السوق والسعر أحد المزايا التنافسية المستدامة لأن المنافسين الآخرين قادرين على كسر الأسعار في وقت لاحق سواء كان قريب أو بعيد ولكن حب العملاء للشركة والمنتج وولائهم لها أحد أنواع الميزة التنافسية المستدامة. 

🔶إقرأ أيضاً: برامج الولاء للعملاء | ماهي وأنواعها وأهميتها و5 فوائد للشركات

أهمية الميزة التنافسية

تحافظ الشركات على الميزة التنافسية الخاصة بها، فعندما تكون قادرة على تقديم عروض للعملاء تتفوق بها على كل العروض التي تقدم من قبل الشركات المنافسة، فهنا تظهر أهمية الميزة التنافسية والتي قادرة على التميز عن باقي العروض الأخرى للوصول إلى المستهلك ليتخذ قرار الشراء، وتتمثل أهمية هذه الميزة في الآتي:

  • تقليل النفقات حيث تساعد الميزة التنافسية في تقليل النفقات التسويقية لكي توظف رؤوس الأموال غير الضرورية فهي من أهم نقاط كيفية الحفاظ على التفوق التنافسي للشركات الرائدة.
  • إدارة الموارد فهي تعمل على تنظيم إدارة الموارد البشرية وغير البشرية التي تعمل في الشركة عن طريق إدارة الوقت وطبيعة الأنشطة لتصل إلى عائد استثماري عالي. 
  • زيادة اليقين والثقة فهي تساهم في زيادة الثقة واليقين اتجاه الأعمال والنشاطات التجارية الممارسة وتعمل على ضبط هذه النشاطات في حال التأثير عليه سلبا. 
  • القدرة على التنبؤ عن طريق إدارة الميزة التنافسية للشركة فهي تستطيع الوصول إلى تنبؤات تتعلق بإيرادات الشركة وتحدد الخيارات الممكنة لزيادتها لتحقيق معدلات ربحية أعلى. 
  • إنشاء تحالفات فالميزة التنافسية تعمل على تشجيع الشركات لإقامة تحالفات سد نقاط الضعف عن طريق الاستفادة منها لأنها تعتبر نقاط قوة في شركة أخرى فمن الممكن أن يوجد تحالف بين الشركتين يملكون ميزة تنافسية مكملة لكل شركة. 

محددات الميزة التنافسية

وفي مجرى حديثنا عن كيفية الحفاظ على التفوق التنافسي للشركات الرائدة نعرف أن الميزة التنافسية تختلف من شركة لأخرى وينتج عن هذا الاختلاف مجموعة من المحددات التي تكون ميزة تنافسية محددة للشركة عن باقي الشركات الأخرى، ومن الممكن اكتشاف الميزة التنافسية المناسبة للشركة عن طريق تحليل هذه المحددات بشكل دقيق وصحيح، وتتمثل هذه المحددات في الآتي: 

  • نمط الخدمة التي تقدمها الشركة فهذا النمط يؤثر على امتلاك الميزة التنافسية للشركة، فيمكن للشركة أن تمتلك ميزة تنافسية احترافية ومتخصصة في خدمة العملاء، بالاضافة إلى الوقت القصير الذي يستغرقه العميل في تعلم استخدام المنتج. 
  • حجم وعمر الشركة فهي من المحددات التي تؤثر على المزايا التنافسية للشركة، الشركات التي تنشأ حديثا دائما تمتلك ميزة تنافسية مبتكرة عن طريق اكتشاف أشياء حديثة للمستهلكين لم يتم تلبيتها من قبل شركات أخرى ولكن الشركات التي لديها عمر مهني طويل تعتمد على مزايا تنافسية مرتبطة بجودة المنتجات التي تقدمها والخبرة الداخلية التي توجد لدى الموظفين لأجل خدمة العملاء. 
  • الموقع الجغرافي للشركة فهو يساهم في خلق ميزة تنافسية ضمن السوق المستهدف حيث أن الشركات المحلية تخلق رغبة أكبر لدى المستهلكين المحليين عندما يعلمون أن مقر الشركة قريب من مكان تواجدهم، كما أن الموقع الجغرافي للشركة يخلق ميزة تنافسية تتعلق بفهم احتياجات العملاء والمقابلة الشخصية أيضا والاستجابة السريعة لحالات الطوارئ. 

أهمية التحليل التنافسي

ونستكمل حديثنا عن كيفية الحفاظ على التفوق التنافسي للشركات الرائدة فلكي تحصل الشركة على ميزة تنافسية في بيئه الأعمال القاسية يجب عليها أن تمتلك فهم شامل لمنافسيها ويتم ذلك عن طريق إجراء فحص شامل للمنافسين أي تعمل على تحليل تنافسي لهم لكي تقوم بتحديد نقاط القوه والدعم عندها وأن تكتشف الفرص المحتملة، حيث يجب على الشركات الرائدة أن تكتشف أهمية التحليل التنافسي لكي تأخذ المكانة الرائدة في السوق، فهي تعمل على: 

  • تحديد المنافسين وذلك عن طريق فهم المشهد التي تعمل فيه هذه الشركات والتحديات التي تواجهها بشكل أفضل. 
  • تحليل نقاط القوة والضعف فبعد أن تعرف المنافسين تقوم بتحليل نقاط قوتهم وضعفهم حتى تحدد المجالات التي يتفوقون فيها والمجالات التي تميزهم عن الآخرين ونقاط الضعف التي تجعلهم سيئين حتى تركز الشركة عليها وتستعبدها لكي تتفوق. 
  • اكتشاف الفرص المحتملة وهنا التحليل النفسي يساهم في الكشف عن الفرص المحتملة وذلك عن طريق دراسة استراتيجيات المنافسين وتحديد الفجوات التي توجد في السوق والاتجاهات الناشئة التي تستطيع الاستفادة منها. 
  • التخفيف من التهديدات حيث يستطيع التحليل التنافسي أن يخفف من التهديدات المحتملة عن طريق فهم استراتيجيات المنافسين وموقعهم في السوق فمن الممكن أن يتوقع تحركاتهم والاستعداد وفقا لذلك. 
  • البقاء في صدارة المنافسة وهنا التحليل التنافسي لا يعتبر تمرينا لمرة واحدة وإنما هي عملية مستمرة تحتاج لمراقبة وتكيف مستمر، فعن طريق التقييم المنتظم للمنافسين وديناميكيات السوق تستطيع الشركه البقاء في صدارة المنافسة وتعديل الاستراتيجيات حسب الحاجة والحفاظ على الميزة التنافسية الخاصة بها والاستمرار في التفوق على المنافسين. 

استراتيجيات العلامة التجارية وتحديد المواقع

لمعرفة كيفية الحفاظ على التفوق التنافسي للشركات الرائدة يجب معرفة استراتيجيات العلامة التجارية  أهم هذه الاستراتيجيات: 

  • فهم أهمية التحليل التنافسي والتي ذكرناه سابقا فيجب أن تعرف الشركه كل مشاهد الأعمال التنافسية وأن يكون لديها فهم شامل لمنافسيها، وهنا التحليل التنافسي يلعب دور هام وحيوي في تطوير استراتيجيات الفعالة للعلامات التجارية لتحديد المواقع وعن طريقه تستطيع الشركة تمييز نفسها في السوق وجذب جمهورها المستهدف. 
  • الكشف عن استراتيجيات المنافسين وهذه النقطة من أهم الفوائد الأساسية لإجراء التحليل التنافسي، فهي تعتبر اكتساب نظرة واضحة للاستراتيجيات التي يستخدمها المنافسون وذلك عن طريق الفحص الدقيق لمنتجاتهم وحملتهم التسويقية وهياكل التسعير التي يقدموها وتجربتهم مع العملاء وعروض المنتجات ومعرفة المجالات التي يتفوقون فيها والمجالات التي يفشلون فيها حتى تتعلم من تكتيكاته ودمج الاستراتيجيات المتشابهة في جهود العلامة التجارية الخاصة بها. 
  • تحديد اتجاهات السوق والفرص حيث يعمل التحليل التنافسي بمراقبة نبض اتجاهات السوق وتحديد الفرص المحتملة عن طريق مراقبة أنشطة المنافسين ومن الممكن البقاء على اطلاع التقنيات الناشئة لهم وتفضيلات العملاء المتغيرة وتحولات الصناعة فهذه المعرفة تساعد على تكييف استراتيجيات العلامة التجارية وتحديد الموقع لكي تتوافق مع الاحتياجات المتطورة التي يحتاجها الجمهور المستهدف. 
  • تقييم تصور العلامة التجارية فمن الضروري أن ينظر إلى العلامة التجارية للمنافسين لكي يحدد المواقع بشكل فعال ومن الممكن التحليل النفسي عن طريق تقييم نقاط القوة والضعف من علامة التجارية وتحديد المجالات التي تعمل على تحسين الصورة بين المنافسين. 
  • تقديم نصائح لإجراء تحليل تنافسي فعال، لكي تتأكد الشركة من أنها تقوم بعمل تحليل تنافسي فعال ينتج عنها رؤى قيمة يجب أن تضع هذه النصائح في الاعتبار وهي:
    • أن تستفيد من مجموعة مختلفة من أساليب البحث على المنافسين المباشرين وغير المباشرين. 
    • تحدث التحليل بانتظام لكي يواكب بيئة الأعمال المتغيرة. 
    • تستخدم البرامج والأدوات لكي تبسط عملية جمع المعلومات وتحليلها بكفاءة. 

الملخص

كيفية الحفاظ على التفوق التنافسي من النقاط الهامة التي تخلق للشركات الرائدة ميزة تنافسية مختلفة عن باقي الشركات ويجب أن يكون ملما بكل محددات الميزة التنافسية واستراتيجيات العلامة التجارية لتحديد المواقع لانهم أمر ضروري للبقاء في صدارة المنافسة وذلك عن طريق تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية وتحليل استراتيجيات المنافسين واستطلاع آراء العملاء واستخدام الأدوات المنافسة عبر الإنترنت. 

🔶شاهد أيضاً: Principle at A15 Ventures الاستثمار وكيف تقيم الشركات – باسم رأفت 

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك