fbpx

تأثير المشاكل والأزمات المالية للموظفين على الإنتاجية ودوران العمل: 5 طرق للوقاية

تأثير المشاكل والأزمات المالية للموظفين على الإنتاجية ودوران العمل: 5 طرق للوقاية

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

تأثير المشاكل والأزمات المالية على الموظفين أحد أكبر العقبات التي تواجهها الشركات الكبيرة والصغيرة أو الناشئة مع الموظفين، لأنها تفقد بعض أهم الموظفين ذوي الخبرة بسبب نقص التقدير المالي أو أجورٍ أقل مقارنةً بأجورٍ أعلى في السوق من نفس المستوى، لذلك يشعر الموظف مع مرور الوقت بأنه يذهب إلى عمله بدون روحٍ أو حافزٍ على الإنتاجية حتى مع نفسه أو العمل، فالمشاكل المادية تأثر بشكلٍ كبير على الحالة الذهنية والنفسية للموظفين.

نصف في هذه المقالة من بزنس بالعربي تأثير المشاكل المالية على الموظفين وكيف تقلل هذه المشكلة الإنتاجية، فضلا عن التأثير على ولاء الموظفين ورفاههم، فضلاً عن التكاليف التي تتكبدها الشركات بسبب انخفاض الأجور ومشاكل دوران الموظفين.

فلماذا تتأثر إنتاجية وإنتاجية الموظفين بالقضايا المالية وغيرها؟ فنحن نعمل جميعا على العثور على وظيفةٍ جيدة أو بدء عمل تجاري جيد ومحاولة تحسين أنفسنا. من هنا نحصل على مكاسب ذات مغزى تجلب لنا الأمن والاستقرار المالي وحياة جيدة دون الشعور بضغوط مالية، لذلك تحصل الشركات على الاستقرار المالي لموظفيها بالإضافة إلى الاحتفاظ بالموظفين الأكفاء، مما يقلل من معدل دوران العمل داخل الشركة.

تأثير المشاكل والأزمات المالية الحرجة على الموظفين

عندما يواجه الموظفون ضغوطاً مالية كبيره أو متكررة، يمكن أن تتأثر صحتهم وإنتاجيتهم ولحسن الحظ يمكن لبعض الشركات والمؤسسات تخفيف بعض هذه الضغوطات من خلال مساعدة الموظفين على إدارة شؤونهم المالية الشخصية والاستعداد للتقاعد.

تشير الإحصاءات إلى أن ثلثي شركات أمريكا الشمالية توفر التعليم المالي لموظفيها، وفقا لتقرير إيفب الدولي الجديد حول خطط استحقاقات الموظفين في بروكفيلد وويسكونسن ، كما تقول جولي ستيتش ، رئيسة قسم الأبحاث في المعهد ، جولي ستيتش ، مديرة الأبحاث في المعهد. “ما يقرب من نصف المنظمات لم تكن على علم بالقضايا المالية أو شجبت هذه القضية باعتبارها غير مدركة ولم تتدخل لمعالجة هذه القضايا بين موظفيها.

يحتوي تقرير الاتحاد الدولي للصناعات الغذائية المعنون ‘التعليم المالي للقوى العاملة العرضية: نتائج 2016’ على تقييمات للمنظمات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا – عادة مديري الموارد البشرية والموظفين.

  • الدين (66٪ من المشاركين).
  • توفير المال للتقاعد (60٪).
  • توفير أو دفع تكاليف تعليم الأطفال (51٪).
  • توفير نفقات المعيشة الأساسية (48٪).
  • دفع الفواتير الطبية (36%).

في الآونة الأخيرة، كانت هناك نتائج جديدة أخرى تظهر مدى تأثير الضغوط المالية: وجدت خدمات التقاعد ‘روكتون’ ، وسيط تأمين مقره في مدينة كانساس سيتي بولاية ميسوري ، أن واحداً من كل خمسة موظفين يعاني من ضغوط شديدة بسبب كل من العمل والوضع المالي في نفس الوقت ، الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من التوتر أكثر عرضة أربع مرات للإصابة بالتعب أو الصداع أو الاكتئاب أو أعراض المرض الأخرى ، وحالتهم الصحية العامة أسوأ, هم أكثر عرضة للإبلاغ عن أنهم يقضون أياما أكثر من الخمول والتغيب وأن إنتاجية عملهم أقل.

في استطلاع أجراه المعهد، وجدت أربع من كل خمس شركات أن المشاكل المالية الشخصية للموظفين لها تأثير إلى حد ما على كفاءة عملهم ، وهذا التأثير له: – زيادة المشاكل الصحية

  • زيادة التوتر بين الموظفين (76 ٪ من أصحاب العمل أبلغوا عن ذلك)
  • عدم قدرة الموظفين على التركيز على عملهم (60٪).
  • التغيب والتأخير في العمل (34%).

ويقدم المعهد مجموعة متنوعة من الحلول لمعالجة هذه القضايا ، بما في ذلك الوعي برفاهية الموظفين والتقاعد والوعي المالي. بالإضافة إلى قضايا مثل الاستثمار والادخار والتأمين والتزيف وسرقة الهوية ، يتم أيضا تغطية القضايا المتعلقة بالتقاعد مثل مزايا خطة التقاعد والتخطيط المالي قبل التقاعد وتخصيص خطة التقاعد والخدمات الصحية للمتقاعدين.

 بعض المسارات التعليمية الأكثر شيوعا هي الفصول التطوعية ، وحسابات الرصيد المقدرة المعلنة ، وحاسبات دخل التقاعد ، والموارد الإلكترونية ، والخدمات الاستشارية الشخصية المجانية. استشارات الديون – من خلال المخططين الماليين المستقلين ، من خلال برامج مساعدة الموظفين ، أو كجزء من برامج عافية الموظفين.

كما يجذب أصحاب العمل الموظفين من خلال تقديم التدريب بلغات أخرى غير الإنجليزية ، وتوفير التدريب للمتقاعدين وأزواج الموظفين ، وتوفير التدريب للموظفين، بالإضافة إلى التأثير على ولاء الموظفين مثل مشاكل دوران الموظفين

  • زيادة التوتر بين الموظفين (76 ٪ من أصحاب العمل أبلغوا عن ذلك)
  • عدم قدرة الموظفين على التركيز على عملهم (60٪).
  • التغيب والتأخير في العمل (34%).

اقرأ أيضاً: الصحة النفسية في العمل | 4 عوامل مؤثرة على الموظفين داخل بيئة العمل

مشاكل دوران الموظفين

يعد دوران الموظفين مصدر قلق كبير للعديد من المنظمات ، حيث يوضح معدل تحويل الأجور بين الموظفين والموظفين الجدد ويمكن أن يكون معدل دوران العمالة المرتفع مكلفا للعديد من المؤسسات لأنه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية وزيادة تكاليف التوظيف والتدريب وانخفاض معنويات الموظفين. أيضا كما ذكرنا أعلاه، يمكن أن يكون لمعدل دوران الموظفين تأثير كبير على ولاء الموظفين.

 مشكلة دوران الموظفين

يحدث دوران الموظفين بسبب عدد من العوامل ، بما في ذلك عدم الرضا الوظيفي ، وعدم كفاية الأجور ، وسوء الإدارة. ونقص فرص التقدم الوظيفي ، ومشاكل التوازن بين العمل والحياة عندما يكون الموظفون غير راضين عن وظائفهم ، فمن المرجح أن ينتقلوا إلى فرص أفضل في مكان آخر ، وتعمل المنظمة بشكل جيد ، وهذا يمكن أن يخلق مشاكل ، خاصة إذا كنت تفقد موظفين يصعب استبدالهم.

تتمثل إحدى مشاكل تغيير الموظفين في تكلفة توظيف وتدريب موظفين جدد. إذا كان معدل دوران الموظفين مرتفعا ، تحتاج المنظمة إلى قضاء المزيد من الوقت والموارد في توظيف وتدريب موظفين جدد. قد يكون هذا مكلفا من حيث الوقت والمواد ويؤثر على التخطيط طويل الأجل للمنظمة.

 التأثير على ولاء الموظف

ولاء الموظف هو عامل حاسم في نجاح المنظمة إذا كان الموظفون مخلصين ، فمن المرجح أن يبقوا في المنظمة لفترة أطول. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الإنتاجية وتحسين خدمة العملاء وتحسين معنويات الموظفين ، ولكن إذا كان معدل دوران الموظفين مرتفعا ، فقد يؤثر ذلك على ولاء الموظفين.

يمكن أن يتسبب ارتفاع معدل دوران الموظفين في قلق الموظفين بشأن أمن وظائفهم والتزام المنظمة برفاهيتهم. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في الولاء وزيادة في عمليات البحث عن وظيفة جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي دوران الموظفين إلى إضعاف ولاء الموظفين من خلال خلق بيئة عمل سلبية.

قد تحتاج المنظمات ذات معدل دوران الموظفين المرتفع إلى اتخاذ خطوات لزيادة مشاركة الموظفين. وتشمل هذه الخطوات تقديم حزم تنافسية للأجور والمزايا ، وتوفير فرص التقدم الوظيفي والتطوير المهني ، وتحسين ممارسات الإدارة ، وتحسين التوازن بين العمل والحياة

من خلال اتخاذ هذه الخطوات يمكن للمؤسسات خلق بيئة عمل إيجابية تشجع ولاء الموظفين وتقلل من معدلات التسريح.

شاهد أيضاً: كيف تستغل فترة الشباب للنجاح في ريادة الأعمال مع محمد الدلال مؤسس

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك