ما هو الـ UGC و 4 مميزاتٍ للتسويق باستخدام المحتوى الذي ينشئه المستخدم – الجزء الأول

ما هو الـ UGC و 4 مميزاتٍ للتسويق باستخدام المحتوى الذي ينشئه المستخدم – الجزء الأول

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

ما هو الـ UGC؟ هذا المصطلح تعرض له الكثير في مقابلات العمل الخاصة بالتسويق ولكن ما معنى هذا المصطلح؟

صناعة المحتوى بكل أنواعه أمراً مهماً جداً في عالم التسويق ومع التطور التقني ووسائل التواصل الاجتماعي وتطور منصاتها جعل الجمهور يتعرضون لكافة أنواع المحتوى المكتوب أو المرئي أو الصوتي، وهذا التنوع في المحتوى يساعد الأفراد أو الشركات على الوصول لأكبر عدد من الجمهور تلبية جميع الأذواق فهناك من يحبون معرفة تفاصيل المنتج أو الخدمة عن طريق المقالات وهناك من يحبون محتوى الفيديو بأشكاله المتنوعة وهناك من يحبون الاستماع وهذا ما يقدمه محتوى البودكاست.

لكن هذا التنوع الكبير في المحتوى يحتاج إلى الكثير من التفكير والعصف الذهني من فريق العمل بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لأشهر الأحداث على الساحة للحصول على بعض الأفكار التي قد تساعد على استغلال هذه الأحداث لصالح الشركة ومع زخم الأفكار وتدفقها والحرص على التجديد المستمر.

من الطبيعي أن يتعرض الفريق أحياناً إلى حالة تدعى الانغلاق الفكري أو block Mental وهي حالة يكون فيها فريق المحتوى على المستوى الجماعي أو الفردي غير قادرين على توليد افكارٍ إبداعية جديده ومن سلبيات هذه الحالة أنها قد تطول قليلاً وخصوصاً إذا كان صانع المحتوى يقدم خدماته كعملٍ حر.

لذلك دعني أخبرك بخدعةٍ بسيطة وهي ما رأيك بأن تستغل هذا الانغلاق الفكري بأن لا تفكر ولكن بأن تجعل جمهور يفكر نيابةً عنك في المحتوى الذي يريد أن يشاهده أو يتعرض إليه وهذه الإستراتيجية تسمى UGC أو التسويق عبر المحتوى الذي ينشئه المستخدم.

وفي هذا المقال من بزنس بالعربي سنخبرك بكل شيء عن إستراتيجية التسويق عبر المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC)

إستراتيجية التسويق عبر المحتوى ينتجه المستخدمون UGC

تعرف هذه الإستراتيجية في عالم التسويق الرقمي بـ UGC وهي اختصار لكلمة User Generated Content والتي تعني بالعربية محتوى ينتجه المستخدم، تعتبر هذه الطريقة واحدةً من أكثر الطرق التسويقية الفعالة لتحقيق الهدف المطلوب وإضافةً إلى انخفاض تكلفتها.

ما هو المحتوى الذي ينتجه المستخدم UGC ؟

هو ان تقوم الشركة بترك اختيار المحتوى الذي يريدون التعرض له من قبل الجمهور او ان يقوم الجمهور بصناعة المحتوى بأنفسهم، ولكن يجب أن يكون الجمهور موالياً لهذه العلامة التجارية سواءً كانت تقدم خدمةً ما أم مُنتج لأنه لن يقوم أحد بصناعه محتوى لعلامة تجارية هو لا يفضلها.

من أشهر الشركات العالمية التي قامت بتنفيذ الـ UGC شركة Sony حينما طرحت كاميرا خاصة بصناع المحتوى فقط ولم تطلق له سوى فيديو ترويجي واحد واعتمد في ترويج المنتج على محتوى المستخدمين حيث أن أغلب صناع المحتوى اشتروا بالفعل هذه الكاميرا وقاموا بصناعه العديد من المحتوى باستخدامها ولها وقاموا بنشرها على حساباتهم الخاصة مشيرين إلى الحساب الرسمي لسوني وهي بدورها قامت بإعادة نشر بعض من المحتوى الذي صنعه الجمهور.

العملاق الصيني هواوي ايضاً استخدم هذه الإستراتيجية حينما طرحت الشركة جهاز لاب توب هواوي ميت بوك حينما أرسلت هذا الجهاز إلى العديد من صناع المحتوى التقني الذين عرفوا بالمصداقية لتجربة هذا الجهاز و سرد تجربتهم الشخصية في استخدام هذا الجهاز وهذا ولد موجةً كبيرة لانتشار هذا المنتج على جميع منصات التواصل الاجتماعي.

بسبب هذه الطريقة يمكننا أن نرى أنه قدم إنشاء جميع أنواع المحتوى من قبل المستخدمين مثل منشورات الفيسبوك أو تغريدات تويتر أو ريلز إنستغرام وأيضاً فيديو تفصيلي عن المنتج على يوتيوب ومنصاتٍ أيضاً مثل تيكتوك وبينترست وهناك من لجئ لاستخدام البودكاست في التحدث عن المنتج لذلك تعد إستراتيجية UGC واحدةً من اشهر طرق التسويق.

اقرأ أيضاً : أبرز 4 قصص لاستخدام إستراتيجية الـ UGCالمحتوى الذي ينشئه المستخدم – الجزء الثاني

مميزات إستراتيجية التسويق عبر المحتوى ينتجه المستخدمون UGC

  • أولاً: الثقة

الأشخاص يثقون في تجارب بعضهم أكثر من ثقتهم في العلامة التجارية، وحسب إحصائيةٍ من موقع Adweek فإن 85% من الجمهور يتأثرون بمحتوى أقرانهم من الجماهير ويثقون فيه أكثر من تأثرهم بالمحتوى المنتج من العلامة التجارية نقسها لذلك فهذه الإستراتيجية تعتبر الأفضل في حالة أرادت الشركة في ترويج منتجٍ ما على نطاقٍ واسع وبعدة أفكارٍ مختلفة.

تعتبر GoPro العلامة التجارية المختصة في الكاميرات الصغيرة للرياضين والمسابقات أبرز العلامات التي قامت ببناء ثقة بينها وبين المستخدمين بالاعتماد على المستخدمين أنفسهم، حيث يصنع الجمهور يوميًا 6,000 فيديو يتم رفعها على جميع منصات التواصل وهذا مما يزيد تفاعل الأخرين مع هذه العلامة وزيادة أرباحها أيضا.

  • ثانياً: المحتوى المختلف

أن تستخدم الشركة إستراتيجية الـ UGC فهذا يعني إطلاق العنان لكل مستخدميها بأن يكونوا هم أصحاب القرار في اختيار نوع وطريقة صناعة المحتوى الذين سيشاركونه مع غيرهم من الأشخاص لذلك فإن هناك إحصائيات تشير إلى أن 60% من الجمهور يرون أن المحتوى الذي ينشئه المستخدم هو أكثر أشكال المحتوى واقعيةً ومصداقية بسبب ثقتهم في عميل أخر مثلهم حيادي في طريقة عرضه للمنتج أو الخدمة وليس إبراز الجانب الجيد من المنتج أو الخدمة فقط من قبل العلامة التجارية نفسها.

  • ثالثاً: منخفض التكلفة

تنفق الشركات الكثير من الأموال على تصميم الحمالات الإعلامية والإعلانية الفعالة على جميع المنصات الرقمية أو المتوافقة مع جمهورهم المستهدف وهذا الأمر يكلف الكثير إضافةً إلى رواتب العاملين على هذه الحمالات، يوفّر المحتوى الذي ينتجه المستخدم هذه التكاليف الكثيرة، لأن المسؤول عن المحتوى هنا هو المستخدم نفسه الذي سيقوم بصناعته ومشاركته مع الأخرين وقد تتكلف الشركة القليل فقط في الدعاية لهذا المحتوى إذا كان جذابا لتحفيز العملاء على الشراء.

  • رابعاً: التأثير الجماعي على الشراء

عندما نتعرض لشيء ما بشكلٍ مستمر فإن العقل يولد رغبةً ملحة لتجربة هذا الشيء فعلى سبيل المثال كثيراً ما نشاهد جديد صيحات الموضة على وسائل التواصل الاجتماعي ربما في المرات الأولى لا نلقي اهتماما لهذا الأمر ولكن مع التعرض المتسمر ورؤية العديد من الناس يرتدون شيئاً جديداً وخوصاً إن كانوا من المقربين منا فهذا يعدل السلوك النمطي للفرد ويكون راغباً في التجربة هو أيضاً، حيث تشير الإحصائيات أن 79% من المستهلكين تتأثر قرارتهم الشرائية بشدّة بالمحتوى الذي ينشئه المستخدم بل ويعدل أيضاً سلوكهم لتجربة الشيء.

أنواع المحتوى المُعد من قبل المستخدم UGC

  • أولا: محتوى الفيديو

محتوى الفيديو هو الأشهر حول العالم حيث أنه يمثل 82% من المحتوى المنشئ على الإنترنت وأكثرهم مشاركةً بين الجمهور وتعتمد عليه أغلب الشركات في الترويج لسلعة جديدةٍ بشكل أنيق، ويشمل محتوى الفيديو العديد من الاشكال مثل فيديو الأنيمشن أو الـ3D و 2D وايضاً محتوى المراجعة المصور من قبل صناع محتوى متخصصين وغيرهم من المستخدمين العادين.

  • ثانياً: محتوى الكاروسيل

يعتبر محتوى الصور أسهل في الإنشاء أكثر من الفيديو وغيره من اشكال المحتوى ومحتوى الكاروسيل هي عبارة عن مجموعةٍ من الصور تعرض خدمةً ما أو منتجاً ما وخاصة تلك الأشياء المطلوبة كثيراً من الجمهور، من ضمن محتوى الصور هي تقييميات العملاء على بعض المنتجات التي تحتوي على صور واقعيه للمنتج بعد الشراء.

  • ثالثاً: محتوى الـ VLOG

هو شخصٌ يطلق عليه اسم فلوجر ويقوم بتصوير تجربته مع المنتج أو الخدمة بدون مونتاجٍ مبالغ فيه ويقوم بنشره ومشاركته على منصاته الخاصة مشيراً إلى حساب الشركة المنتجة أو مقدمة الخدمة.

  • رابعاً: المحتوى النصي

أبسط وأسهل انواع المحتوى حيث يقوم المستخدمون بكتابة وسرد تجربتهم مع المنتج أو الخدمة على حساباتهم الخاصة أو عن طريق مقالاتٍ على مواقعٍ مثل ويكي و كيورا وغيرها ويخبرون الناس بتجربتهم وغالباً مع يحتوى هذا النوع على تفاصيل كثيرة جداً بسبب سهولة إنتاجه.

الحديث عن إستراتيجية التسويق عبر المحتوى الذي ينشئه المستخدم UGC أمرٌ ممتع وبه الكثير من التفاصيل ونحن في بيزنس بالعربي نحرص دائماً على سرد المعلومة بشكل كامل وبسيط لذلك تابعونا لقراءة الجزء ثاني الذي سيتحدث عن أبرز الطرق الفعالة لاستخدام إستراتيجية الـ UGC

اقرأ أيضاً: الدليل الشامل لصناعة المحتوى التسويقي للأفراد والشركات | ما هو المحتوى التسويقي الإلكتروني؟ – الجزء الأول

شاهد ايضاً : من أهم أسرار النجاح على اليوتيوب مع سري الدين – مؤسس جيل يقرأ

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك