fbpx

ما هو نموذج SMART | كيف تحقق أهدافك في 6 باستخدام SMART Model للأهداف الذكية ؟

ما هو نموذج SMART | كيف تحقق أهدافك في 6 باستخدام SMART Model للأهداف الذكية ؟

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

الأهداف هي البوابة الرئيسية التي تعبر من خلالها إلى العالم الأخر الذي تطمح أن تكون فيه و حينما يتعلق الأمر بتحقيق النجاح فإنَّ وضع أهدافٍ جيدة يعدُ واحداً من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها فكلما كان الهدف واضحاً وصريحاً ازدادت فرصة تحقيقه والوصول إليه.

لأن رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة ففي هذا المقال من بزنس بالعربي نناقش معكم أحد أكثر أليات تنظيم و صياغة الأهداف بشكل واضح ومفهوم، لذلك سنتحدث عن SMART Model أو نموذج SMART لتحديد الأهداف بذكاءٍ وترتيب

ما هي الأهداف الذكية SMART

مع تعد الأهداف في كل جانب من جوانب العمل أو الحياة و الحاجة إلى التحفيز والتركيز الواضح وفهم أهمية كل هدفٍ تسعى إليه من خلال تحديد تلك الأهداف لنفسك وسعيك لتحقيقها يتم استخدام مقياس SMART للمساعدة في توجيهك لتحديد الهدف و المعايير المٌساعدة في تركيز جهودك وزيادة فرص تحقيق هدفك.

SMART هو إطار عملٍ لأفضل الممارسات لتحديد الأهداف. يجب أن يتسم الهدف SMART ببعض العناصر هي:

  •  أن يكون محددًا
  • أن يكون قابلاً للقياس
  • أن يكون قابلاً للتحقيق
  • أن يكون واقعيًا
  • أن يكون مقيدًا بوقت معين

من خلال تحديد الهدف عليك القيام بعمل خارطة طريق لهدفٍ معين و تعمل العناصر في إطار العمل معًا لإنشاء هدف تم التخطيط له بعناية ومدروس وقابل للتنفيذ والتتبع.

كلمة SMART اختصار لخمس كلمات أو عناصر رئيسية  أخرى تساهم في توضيح وتفصيل الهدف المطلوب بشكل واضح وهي:

  • Specific محدد
  • Measurable قابل للقياس
  • Achievable قابل للتحقيق
  • Realistic ملائم أو ذو صلة
  • Timely or Time-bound مرتبط بالوقت

SMART كل هذه العناصر وضعت لتحقيق قدرٍ أكبر من الوضوح والتركيز والتحفيز مما يساعد على زيادة احتمالات تحقيق النتائج المرجوة بنجاح و الأن دعني أشرح لك المقصد من كل إختصارٍ منهم:

عناصر نموذج SMART

  • أولاً: Specific محدد

لا شك في أن تحديد الهدف يوفر الكثير من الوقت والجهد  و الهدف المحدد هو المبسط بطريقة يسهل فهمها ولا لبس في و كلما كان الهدف أضيق وأكثر تحديدًا ، كانت خطوات تحقيقه أوضح.

  • ثانياً: Measurable قابل للقياس

وجود ضمانات أو مؤشرات  في الهدف نفسه يمكن خلالها قياس مدى تحقيق الهدف وتتبعه بمعايير محددة تقيس تقدمك نحو تحقيق الهدف سواء كانت على مستوى كبير أم صغير.

  • ثالثاً: Achievable قابل للتحقيق

تفشل العديد من الأهداف بسب عدم واقعيتها وصعوبة عدم استكمالها أو الحفاظ عليها ضمن الإطار الزمني المحدد إضافةً غلى واقعيتها صلةً بالهدف الرئيسي لذلك يجب أن يكون الهدف واقعيًا  استنادًا إلى الموارد المتاحة والوضع الحالي لك.

  • رابعاً: Realistic ملائم أو ذو صلة

وضع أهداف لها علاقة بالغاية الرئيسية في حياتك العملية أو المهنية لأن الهدف الجيد  يعني أنه يرتبط بالرؤية العامة التي يُراد الوصول لها و التأكد من أن هذا الهدف نفسه يتوافق مع القيم والأهداف والغايات طويلة المدى  ليتم اعتبارها جديرة بالاهتمام

  • خامساً: Timely or Time bound مرتبط بالوقت

الأهداف يجب أن تكون مرتبطة بعامل زمني للبدء Star date وعامل زمني للانتهاء Due date  لأن الإطار الزمني يشير إلى التأكد من تحديد الهدف ضمن وقتٍ مقيد مناسب والغرض من تحديده هو خلق حالةٍ من الإلتزام.

اقرأ أيضاً: 4 إجابات تثبت أن نظام العمل عن بعد أفضل للشركات والموظفون

ما هي فوائد الأهداف الذكية SMART

  • تساعد في تحقيق الأهداف قصيرة الأجل وطويلة الأجل
  •  تقسيم  الكثيرة أو الكبيرة إلى أهداف محددة وقابلة للتنفيذ والتركيز على النتيجة المرجوة.
  •  يمكن تقييم نقاط القوة والضعف الشخصية أثناء تحقيق الأهداف.
  • التحفيز على النجاح والإنجاز بمجرد تحديد الأهداف.
  • القدرة على قياس الأداء الشخصي أثناء العمل على تحقيق هذه الأهداف.
  • الشعور بالرضا بسبب الاستمرارية في مراقبة التقدم.

استخدام نموذج SMART في تحديد الأهداف أمرٌ ممتع للغاية ويطول الحديث عنه لذلك لمعرفة المزيد عن كيفية  استخدام سمارت بشكلٍ احترافي يمكن مشاهدة الفيديو التالي:

كيف تحفز قدرتك على تحقيق الأهداف

يعد تحديد الأهداف خطوة مهمة نحو تحقيق النجاح. ومع ذلك ، لا يكفي مجرد تحديد الأهداف – بل يجب أن تكون متحمسًا لتحقيقها. الدافع هو القوة الدافعة التي تساعدك على الاستمرار في التركيز والالتزام بأهدافك ، حتى عند مواجهة العقبات والتحديات. سنناقش في هذه المقالة بعض النصائح العملية حول كيفية تحفيز قدرتك على تحقيق أهدافك.

  1. تحديد أهدافك بوضوح

الخطوة الأولى نحو تحفيز نفسك على تحقيق أهدافك هي تحديدها بوضوح. عندما يكون لديك فهم واضح لما تريد تحقيقه ، يصبح من الأسهل تركيز طاقتك وجهودك نحو تحقيقه. اكتب أهدافك بالتفصيل ، بما في ذلك الخطوات المحددة التي تحتاج إلى اتخاذها لتحقيقها. قسّم أهدافك إلى مهام أصغر يمكن إدارتها يمكنك إنجازها في يوم أو أسبوع. سيساعدك هذا على البقاء متحمسًا ومركّزًا على أهدافك.

  1. تصور نجاحك

التصور هو أداة قوية يمكن أن تساعدك على البقاء متحمسًا وتركيزًا على أهدافك. خذ بعض الوقت لتتخيل نفسك تحقق أهدافك. تخيل كيف سيكون شعورك عندما تحقق أهدافك وكيف سيؤثر ذلك على حياتك. يمكن أن يساعدك تصور نجاحك على البقاء متحمسًا ومركّزًا على أهدافك ، خاصةً في الأوقات الصعبة.

  1. تحديد مواعيد نهائية واقعية

يعد تحديد مواعيد نهائية واقعية خطوة مهمة نحو تحقيق أهدافك. يمكن أن تساعدك المواعيد النهائية في الحفاظ على تركيزك وتحفيزك ، لأنها توفر إحساسًا بالإلحاح والمساءلة. ومع ذلك ، من المهم تحديد مواعيد نهائية واقعية تأخذ في الاعتبار التزاماتك ومسؤولياتك الأخرى. قد يؤدي تحديد مواعيد نهائية غير واقعية إلى الإحباط وخيبة الأمل ، مما قد يثبط عزيمتك.

  1. احتفل بتقدمك

يعد الاحتفال بتقدمك خطوة مهمة نحو البقاء متحمسًا وملتزمًا بأهدافك. عندما تحقق علامة فارقة أو تحرز تقدمًا نحو أهدافك ، خذ بعض الوقت للاحتفال بإنجازاتك. يمكن أن يساعدك الاحتفال بتقدمك على البقاء متحفزًا ومركّزًا على أهدافك ، لأنه يوفر شعوراً بالإنجاز والرضا.

  1. أحط نفسك بالتأثيرات الإيجابية

إحاطة نفسك بالتأثيرات الإيجابية يمكن أن يساعدك على البقاء متحمسًا وتركيزًا على أهدافك. ابحث عن الأشخاص الداعمين والمشجعين ، والذين يؤمنون بقدرتك على تحقيق أهدافك. تجنب التأثيرات السلبية التي يمكن أن تثبط عزيمتك أو تشتت انتباهك عن أهدافك.

  1. كن مرنًا

يعد التحلي بالمرونة خطوة مهمة نحو تحقيق أهدافك. لا يمكن التنبؤ بالحياة ، وقد تكون هناك أوقات تحتاج فيها إلى تعديل أهدافك أو أسلوبك في تحقيقها. يمكن أن يساعدك التحلي بالمرونة والقدرة على التكيف على البقاء متحمسًا وملتزمًا بأهدافك ، حتى عند مواجهة التحديات والنكسات.

في الختام ، الدافع هو مفتاح تحقيق أهدافك. من خلال تحديد أهدافك بوضوح ، وتصور نجاحك ، وتحديد مواعيد نهائية واقعية ، والاحتفال بتقدمك ، وإحاطة نفسك بالتأثيرات الإيجابية ، والبقاء مرنًا ، يمكنك تحفيز نفسك لتحقيق أهدافك والنجاح في الحياة. تذكر ، التحفيز ليس حدثًا لمرة واحدة – إنه عملية مستمرة تتطلب الالتزام والجهد. من خلال هذه النصائح ، يمكنك البقاء متحفزًا ومركّزًا على أهدافك ، حتى عند مواجهة التحديات والعقبات.

شاهد أيضاً: أهم خطوات النجاح في بناء مشروعك مع احمد رضا 

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

فن الاقناع

فن الاقناع | 5 تقنيات لإتقان البيع

فن الاقناع: ولماذا هي مهارة مطلوبة لإتقان البيع في 5 تقنيات؟ إن مهارة الإقناع هي إحدى المهارات الحاسمة والضرورية في عالم المبيعات

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك