fbpx

8 مفاتيح فعالة لتواصل القائد مع فريقه

8 مفاتيح فعالة لتواصل القائد مع فريقه

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

لا يوجد قائد بلا أتباع، ولا يوجد أتباع بلا قائد، فالقائد بالنسبة للأتباع هو الملهم والمؤثر وحتى تستطيع أن تصبح قائدا ً ذو فاعلية لأتباعك يجب أن تعرف كيف تتواصل معهم بشكل قوى ومؤثر.

وفى هذا المقال عزيزي القارئ على موقع بيزنس بالعربي سوف نتعلم معا كيف تتواصل كقائد مع فريقك وأتباعك بشكل يضمن لك المزيد من التأثير والإلهام للأخرين.

القائد يجب أن ينظر في عين المتحدث

حينما تنظر كقائد في عين من تتحدث معه من أفراد فريقك فهذا يدل على اهتمامك له واهتمامك لما يقوله إذا كان يتحدث، فالعيون لها لغة صامته تدل على الاهتمام بما يحدث الأن وتشعر من أمامك بأنه ذو مكانة وهذا سيجعلك كقائد ذو مكانة في قلوب تابعيك حتى وإن لم تكن تتكلم كثيرا، يكفيهم أنك مهتم وتسمعهم.

القائد عليه التعرف على أسماء فريقه

كنت اتعجب كثيرا كيف يحفظ صاحب الشركة أسماء العاملين لديه، واكتشفت من خلال الخبرة العملية والمهنية أن ذلك الأسلوب يجعله أكثر تأثيرا وإلهاما كقائد، لأنه ببساطة إذا حفظ أسمك صاحب الشركة، أو المدير، أو المؤسس، أو القائد فهذا معناه أنه يتذكرك وأنه يعرفك كشخص قبل أن تكون موظفا أو كفرد من أفراد الفريق، هذا الأسلوب سحري في التعامل وله تأثير كبير.

أنصت للأخرين عندما يتكلمون

حينما تنظر لأحد أفراد فريقك في عينه وتحفظ أسمه وتنصت له جيدا فهذا سوف يعطيك قوة وتأثير كبير، وسوف تنهى اجتماعك مع الموظف وهو يشعر براحة نفسية أنك أهتمتك به وأنصت إليه، فالإنصات يختلف كثيرا عن الاستماع، فالإنصات أشد تأثيرا وأكثر قوة وهو عبارة عن تركيزك في كل ما يتم قوله ووعيك وإدراكك بما يتم التحدث عنه من طرف الموظف، فأنصت بعقلك وقلبك وأفهم موظفك تكسبه في صفك.

لا تهيمن على المحادثة طول الوقت

للأسف الشديد نجد الكثير من القادة أو المديرين يسيطرون بشكل كبير في الاجتماعات على الحديث ولا يعطون فرصة لأفراد الفريق التحدث والتكلم مع الأخرين، وبالتالي هذا يجعل الموظفين يشعرون أنهم لا يستطيعون المشاركة أو إبداء أي رأى أو اقتراح في مثل هذه الاجتماعات، وحينما يتم الاتفاق على عقد أحد الاجتماعات يشعرون أنها ثقيلة وأنها بلا فائدة وأنها ليست إلا تضيع وقت، لأنهم ببساطة لا يستفيدون بشكل حقيقي من مثل هذه الاجتماعات.

اقرا ايضاً: كيف اكون اكثر مرونة في حياتي العملية؟

اسأل الآخرين عن أفكارهم

المدير والقائد الممتاز هو من يسأل أفراد فريقه عن أراءهم بشكل مستمر ويسألهم ما الذى يمكنهم تحسينه أو تطويره في العمل، لأن سؤال أعضاء الفريق عن أفكارهم وأراءهم بشكل مستمر يساعدهم على العصف الذهني واستخراج الكثير من الأفكار والتي يمكنها أن تساعدك أولا كقائد على التطوير من نفسك وتطوير أسلوبك في التعامل وفى القيادة وفى الإدارة وثانيا تساعد في تطوير أداء العمل وتحقيق نتائج مختلفة.

اضحك مع الآخرين

تذكر أنك إنسان قبل أن تكون مديرا وأن من تتعامل معهم من أفراد فريقك من الموظفين هم بشر، فأضحك معهم واضحك على نكاتهم، لأن هذا ببساطة سوف يبنى ألفة بينكم.

امدح العمل الشاق الذي يبذلونه في العمل حتى وإن وجدت أخطاء

منذ أيام قليلة طلب منى أن أقوم بالانتهاء من مرتبات العاملين بسرعة وفى أقل فترة زمنية ممكنة، وللأسف تلك الشركة لم تكن تملك نظاما ERP SYSTEM يساعد على الانتهاء بتلك السرعة وبأقل أخطاء ممكن، للأسف الشديد قد وقعت في أكثر من خطأ في المرتبات وأثناء المراجعة، برغم تلك الأخطاء إلا أن قائد الشركة قدر أنى أجتهد حتى أنتهى في أقل فترة ممكنة وأنى قمت بالسهر على مدار يومين كاملين وحتى أنى كنت أعمل من البيت للإنتاء من العمل في موعده المحدد. فقام بعلاج تلك الأخطاء والعيوب وقام بأن أنتبه بعد ذلك وامتدح عملي الشاق الذى بذلته في العمل.

ابتسم عند لقاء أعضاء فريقك وقم بتحية الآخرين

حينما التقى يوميا بمديري المباشر ومؤسس الشركة أجده يبتسم لي ويصافحني وينادى على بأسمى، فهذا يشعرني أنى مقدر، لذلك عليك كقائد أن تقوم بالابتسام دائما في وجه أعضاء فريقك وتذكر أنه تبسمك في وجه أخيك صدقة وتذكر أيضا أن إفشاء السلام هو دعوة للحب والرحمة بين القلوب كما علمتنا التعاليم الدينية السماوية.

في نهاية المقال أود أن اقول أن مهارات التواصل هي أحد المهارات الشخصية المهمة التي يجب أن يتعلمها كل قائد يقود فريق سواء كانت الشركة ناشئة أو صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، وعدم كفاءة القادة في العلاقات الإنسانية يغرقهم.

شاهد: كيف تكون مدير ناجح؟ الجزء الأول

شاهد: كيف تكون مدير ناجح ؟ ا الجزء الثاني

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك