إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق| 4إستخدامات للـ Ai في التسويق

إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق| 4إستخدامات للـ Ai في التسويق

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق؟ في هذا الوقت أصبح الذكاء الإصطناعي من أكثر الادوات الخاصة بالمسوقين الرقمين بل أنه يعتبر من الأساسيات الخاصة بالتسويق الإلكتروني بالإضافة إلى ذلك قامت الشركات الكبرى والصغرى باستخدامه فقد ظهر في هذا الوقت دراسة قامت باجرائها Smart Insights أن تصل نسبة الشركات التي تقوم بالتفكير من الاستفادة الخاص بالذكاء الإصطناعي تصل إلى 55 بالمئة بالتسويق الإلكتروني، فقد يسمح الذكاء الإصطناعي للأشخاص المسوقين بتحليلات كميات متميزة من البيانات الخاصة بالتواصل الإجتماعي وأيضًا البريد الإلكتروني في وقت قصير للغاية، فيمكن أن يستخدمون نتائج التحليل لكي يتم تعزيز أداء الحملة التسويقية وتحسين أيضًا العائد المادي.

كيف يمكن إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق؟

كيف يمكن إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق؟ قد يتساءل البعض عن هذا السؤال فيمكن استخدامه العديد من الطرق التسويقية فمنها:

  • فحص البيانات: يستخدم في التسويق الإلكتروني لفهم سلوك العملاء المحتملين واتجاهاتهم من خلال تحليل كميات كبيرة من البيانات المتاحة، يمكن للذكاء الاصطناعي فحص البيانات بما في ذلك المعلومات المتعلقة بتفضيلات العملاء وتصفحهم لمواقع الويب والشبكات الاجتماعية لتوجيه استراتيجيات التسويق بشكل أكثر فعالية.
  • المنتجات الموصى بها: يستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني تقنية التعلم الآلي للتوصية بالمنتجات المناسبة للعميل بناءً على تاريخ الشراء السابق ويمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات لتقديم توصيات شخصية ودقيقة مما يساعد على زيادة معدلات التحويل وتحسين تجربة التسوق الشخصية الخاصة بك.
  • الخدمة الذاتية وروبوتات الدردشة: يمكن أن يتم استخدام الذكاء بالتسويق لكي يتم تطوير أنظمة الخدمة الذاتية وروبوتات الدردشة للرد على استفسارات العملاء وتقديم المساعدة بالوقت الفعلي يمكن الشخص المستفيد أن يتعلم من الذكاء بالتفاعلات السابقة ويقدم كافة الإجابات المستفيدة والدقيقة أيضًا مما يساعد في ذلك على توفير الجهد والوقت.
  • فحص المشاعر والتواصل الاجتماعي: كيف يمكن إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق؟ يقوم الذكاء باستخدام تقنية معالجة اللغة الطبيعية لكي يتم فحص المشاعر والتواصل الاجتماعي على منصات التواصل الاجتماعي والمدونات وأيضًا والمنتديات يمكن للذكاء أن يقوم بتلخيص الآراء والمعلومات الهامة والمنتديات من هذه المواقع مما يساعد بالشركات على فهم ردود أفعال العملاء وتحسين الاستراتيجية الخاصة بالعلاقات العامة والتسوق.
  • الإعلانات الهادفة: قد يتساءل البعض عن كيف يمكن إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق؟ لكي يتم تحليل البيانات الخاصة بالمستخدمين وتوقعاتهم واهتماماتهم لتوجيه الإعلان بشكل أكثر احترافية.

🔶إقرأ ايضاً: 4 أقسام أساسية يجب أن تتوافر في شركتك حتى لو كانت شركة صغيرة

لماذا يهم تسويق الذكاء الاصطناعي

لا يمكن إنكار تأثير الذكاء على التسوق الرقمي، حيث قامت دراسة في هذا الوقت بإجراء Smart Insights أنه من بين الكثير من كبار المسوقين عبر الصناعات، 55% من الشركات نفذت أو تفكر إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق من خلال ممارساتها التسويقية لماذا يأتي هذا:

  • ذلك لأن الذكاء الاصطناعي للتسويق (AIM) يسمح للأشخاص المسوقين بتحليل كميات كبيرة من خلال بيانات التسويق من خلال وسائل التواصل والبريد الإلكتروني وأيضًا الويب بسرعة نسبية أيضًا.
  • سبب آخر لأهمية الذكاء الاصطناعي بشكل خاص في الحملات التسويقية في عام 2020 هو أن 76% من العملاء يتوقعون أو يطلبون من الشركات على وجه التحديد فهم احتياجاتهم وتوقعاتهم لذلك، تساعد AIM مسوقي الكتابة على فهم جمهورهم بالضبط وبالتالي إنشاء تجربة مخصصة للعملاء أو الأشخاص المستخدمين تبلغهم باحتياجاتهم.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد الذكاء في تحقيق نتائج مفيدة وعائد استثمار مذهل، حيث تشهد ثلاثة أرباع الشركات زيادة بنسبة 10% أو أكثر في المبيعات بعد تطبيق الذكاء الاصطناعي وبالنسبة لـ 75% من المؤسسات، يساعد استخدام فوائد الذكاء الاصطناعي على تحسين رضا العملاء بنسب ممتازة وأخيرًا، يُظهر تقرير لشركة Forrester أن الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لدعم الرؤى المستندة إلى البيانات للتسويق ستنمو إلى 1.2 تريليون دولار في غضون عامين فقط.
  • وجد تحليل السوق الذي أجرته شركة Grand View Research أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالإعلان والإعلام تمثل الحصة الأكبر من سوق الذكاء الاصطناعي العالمي (20%)، لكن العديد من هذه التطبيقات لا تزال ناشئة جدًا.

ما هي مميزات الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق

بعد أن قمنا بتوضيح كيف يمكن إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق؟ قد يتواجد بعض المميزات الخاصة بالذكاء في التسويق منها:

  • تحليل البيانات بشكل أسرع: كيف يمكن إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق؟ باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للمسوقين تحليل مجموعات البيانات المعقدة بشكل أسرع من البشر.
  • رؤى أكثر دقة: يتيح استخدام الذكاء الاصطناعي تحليلًا أعمق للبيانات يمكن لخوارزميات التعلم الآلي تحليل مجموعات البيانات المعقدة، وربطها بمعلومات أخرى وتوفير رؤى أعمق.
  • احصل على المزيد من الأفكار: بالنسبة للمسوقين، هذا يعني القدرة على الاستفادة من المزيد من الأفكار عند التخطيط للحملات بالإضافة إلى ذلك، ستكون قادرًا على اتخاذ الإجراءات بشكل أسرع بناءً على تلك النتائج.
  • تحسين الكفاءة: لكي تنجح حملتك الإعلانية اليوم، يجب أن تكون الحملات التسويقية الحالية ملائمة بنسبة 100% لجمهورك المستهدف لسوء الحظ، يفتقر العديد من المسوقين إلى البيانات والرؤى اللازمة لإطلاق المبادرات التي تصل إلى جمهورهم المستهدف ولكن مع الذكاء الاصطناعي يمكنهم الحصول على جميع الرؤى التي يحتاجون إليها من أجل تحسين كفاءة عملهم.

ما هي أضرار الذكاء الاصطناعي في التسويق

بعدما قمنا كيف يمكن إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق؟ يتواجد بعض الأضرار الخاصة به وهي يفتقر الذكاء الاصطناعي إلى الإبداع وعلى الرغم من المحاولات العديدة، يظل الذكاء الاصطناعي غير إبداعي لأن خوارزميات التعلم الآلي لا يمكنها معالجة البيانات.

هل يستولى الذكاء بالتسوق قريبًا ومنشئي المحتوى؟

عندما يتعلق الأمر بالذكاء الاصطناعي، فإن العديد من المسوقين يشعرون بالقلق على الأقل بشأن ظهور خوارزميات التعلم الآلي، أو أن الآلات ستتولى وظائفهم أو أن الأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ستراقب وتجمع البيانات حول حملاتهم التسويقية، حققت التحسينات الخوارزمية قفزات هائلة إلى الأمام ولكن يمكننا أن نطمئن إلى أن الذكاء الاصطناعي، على الأقل في السنوات القليلة المقبلة.

بعيد عن الكمال ولم يتسم بعد بالمرونة والكفاءة الكافية للسماح للشركات والمؤسسات بالعمل بدون موظفين، على الرغم من حقيقة أن تعد تحليلات التسويق الذكي أداة قوية للغاية يحتاج المسوقون الآن إلى استخدامها واعتمادها في تقنيات التحليلات التسويقية من أجل تحقيق نتائج أفضل وربما زيادة عائد الاستثمار للأعمال.

يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل مجموعة متنوعة من البيانات والمتغيرات لتحديد أفضل استراتيجية 

يمكن أن يتم تحليل السوق بـ إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق من خلال تحليل العديد من المجموعات المتنوعة فمنها:

  • تحليل التسويق والمتغيرات: يستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني لتحليل البيانات المتوفرة عن السوق والعملاء والمنافسين، يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد الاتجاهات والأنماط في السوق وتحليل تأثير المتغيرات المختلفة مثل العرض والطلب والأسعار المنافسة على الأسعار.
  • التسعير الديناميكي: ومن خلال الذكاء الاصطناعي كيف يمكن إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق؟ يمكن تحديد الأسعار بناء على المعلومات الحالية والتغيرات في السوق يتم تحديث الأسعار بشكل مستمر بناءً على متغيرات مختلفة مثل تكلفة الإنتاج الحالية والعرض والطلب وتقديرات السوق المستقبلية، وهذا يسمح للشركات بضبط الأسعار وفقًا للظروف الحالية.
  • التحليل التنبؤي:  يتم استخدام الذكاء الاصطناعي للتحليل التنبؤي بسلوك العملاء والتغيرات المستقبلية في السوق يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات التاريخية والتنبؤ بالتغيرات المستقبلية في الطلب والعرض وفقًا للمتغيرات المختلفة، مما يساعد في تحديد الأسعار بشكل مناسب للتوقعات المستقبلية.
  • التسويق التجريبي: ويمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإجراء تجارب واختبارات على الأسعار لقياس مدى تأثيرها على الأستجابة.

كيفية تحسين الحملة الإعلانية الرقمية

في حالة أن هناك العديد من الطرق المتعددة في تحسين الإعلان التسويقي وأيضًا الرقمي، فيقوم الذكاء الاصطناعي بحلول اتخاذ بعض خطوات إلى الأمام لكي يتم الحصول على رؤية واضحة ومميزة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يستفيد الذكاء الاصطناعي بالبيانات المخفية الخاصة بالشخص المستهلك من خلال عمليات البحث بالكلمات الرئيسية وأيضًا ملفات التعريف وغيرها من البيانات الأخرى عن طريق الإنترنت، ليتم المساعدة في الحصول من خلال الإعلانات الرقمية الأكثر ذكاء بدون أي تدخل في العمل اليدوي.

الملخص

كيف يمكن إستخدام الذكاء الإصطناعي في التسويق؟ فيعتبر له العديد من المميزات التي يمكن أن تستخدم من خلاله الذكاء الاصطناعي، فيمكن أن يتم التدخل بالذكاء الاصطناعي في النمو بكافة الصناعات وأيضًا القطاعات والمنشأت، ويجب على الأشخاص المسوقين تخصص وقت للموارد لكي يتم بدء اختبار المساعدة في استراتيجيات الذكاء، الخاصة في إنشاء بعض التجارب المخصصة لدى عملائها وفي إعداد كافة الأنظمة التسويقية التي تخص تحقيق النجاح بصورة مستمرة لعملائها سواء إذا كان في وقتنا الحالي أو في المستقبل.

🔶إقرأ أيضاً: آثر الذكاء الاصطناعي على الأعمال في المستقبل مع احمد اباظة CEO Synapse Analytics

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك