الطرد من العمل | 3 طرق لتحويل الطرد من العمل إلى نقلة ايجابية

الطرد من العمل | 3 طرق لتحويل الطرد من العمل إلى نقلة ايجابية

مشاركة المقالة على المنصات الاجتماعية

Facebook
Twitter
LinkedIn

الطرد من العمل، عملية طردك من العمل وخصوصا إذا كان لديك إلتزامات وإرتباطات أسرية هي شيء سلبي ومؤلم جدا، والحقيقة لا أحد يتمناها، ولكن هل فكرت ولو للحظة أنه ربما طردك من العمل قد يكون نقلة إيجابية؟

كيف قد يكون هذا ممكنا، هذا هو موضوع مقالنا عزيزي القارئ والذي سأحاول أن أخبرك فيه بثلاث طرق يمكنك أن تحول عملية طردك من العمل إلى شىء إيجابى ويكون نقلة إيجابية فى حياتك.

إعادة تجهيز سيرتك الذاتية من جديد

الفصل من العمل، ربما تكون خطوة الطرد من العمل هى فرصة لك من جديد لإعداد السيرة الذاتية ومعرفة ما ينقصك من مهارات ومعلومات وخبرات لتقوم بتطوير نفسك فيما كان ينقصك، ومن ثم تقوم مرة أخرى بإعادة كتابة سيرتك الذاتية والاهتمام بشبكة علاقاتك المهنية والإشتراك فى الندوات والمحاضرات والمؤتمرات المتخصصة في مجالك وحضورها بشكل دورى وبناء علامة تجارية شخصية.

 وبناء هوية رقمية قوية على مواقع التواصل الاجتماعى وخصوصا موقع لينكدان وإرسال سيرتك الذاتية لكل من تعرفهم فى شبكتك المهنية حتى تستطيع العثور على فرصة أكبر مما سبقتها، أو حتى فرصة متواضعه ولكنها تكون فرصة مرحلية تكون أكتسبت فيها ما كنت تفتقده من خبرات ومهارات وعلاقات ومعلومات، حتى تعد نفسك لمستقبل مهني مشرق بعد أن تعرضت إلى الطرد من العمل.

اقرا أيضاً: ما هو البورتفوليوPortfolio وأفضل 8 منصات لإنشاء حافظة أعمال

إعداد نفسك للعمل الحر والاستشارات

ما لديك من مهارات وخبرات ومعلومات هناك شخص ما فى مكان ما يرغب فى أن يتعلمه منك، فمن الممكن أن تكون عملية الطرد من العمل هي فرصة لك لكي تتجه للعمل الحر وإستقبال إستشارات المهنية والمتخصصة فى مجالك وخصوصا إذا كان لك خبرة مهنية فى مجال تتخطى الـ 10 سنوات، فتبدأ فى هذه المرحلة بإعداد سيرتك الذاتية كإستشارى وخبير فى مجالك وتستقبل إستشارات بشكل مجاني فى البداية حتى تبني لنفسك سيرة ذاتية وملف تعريفي قوى يجذب العملاء.

 كما تستطيع أن تبنى هوية رقمية على مواقع التواصل الاجتماعى مثل موقع لينكدان وتبدأ تطرح أفكارك وتشارك معلوماتك وخبراتك التى مررت بها، فمع الوقت سوف تبنى قاعدة متابعين سوف يتحولون إلى عملاء لك وربما تطلبك شركات لتعمل فيها بنظام العمل الحر أو العمل عن بعد وربما يكون من المفيد أن تشارك أيضا بمقالات متخصصه بشكل مجانى فى مواقع متخصصه فى مجالك سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.

 يمكنك مع الوقت أن تحول كل تلك المقالات أو الخبرات إلى كتاب متخصص في مجالك وتبدأ تقوم بتقديم دورات تدريبية سواء مباشرة أو مسجلة على إحدى مواقع تقديم الدورات التدريبية أون لاين، ليتحول كل هذا إلى مصدر دخل سلبي لك وتتحول عملية طردك من عملك السابق إلى نقلة نوعية إيجابية فى حياتك تتمنى لو أنها حدثت منذ فترة طويلة.

إنشاء عملك الخاص

ربما تكون عملية الطرد من العمل هو وسيلة مساعدة إلى أن تعود لشغفك فى أن تقوم بإنشاء مشروعك الخاص ، أو أن تبدأ فى إنشاء مشروع فى مجال عملك وتخصصك وفى مجال خبراتك، فمن سيكون أعلم وأدرى منك بالمشاكل التى يعانى منها السوق فى مجال تخصصك، فيمنك أن تقوم بإنشاء شركة إستشارات متخصصه فى مجالك ومهنتك، أو أن تقوم بمشاركة أحد أصدقائك فى إحدى المشاريع التقليدية كإنشاء مطعم أو كافيه أو ربما شركة إبتكارية ناشئة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة كإنشاء متجر إلكترونى أو أى إبتكار حديث قد يساعدك للتطور حياتك وتنتقل إلى مرحلة متخلفة وتتحول عملية طردك من العمل إلى نقلة إيجابية مختلفة فى حياتك، ربما تصبح ثريا ونجما من نجوم ريادة الأعمال وإنشاء المشروعات.

قد يكون الفصل من العمل شىء مؤلم ونقطة سلبية فى سيرتك الذاتية، ولكن الأن تستطيع أن تغير وجهة نظرك تلك وتحول عملية طردك من الشركة إلى نقطة إيجابية وتظهر روح المبادرة لديك.

أن يفقد الشخص وظيفته أمر محزن جداً ولكن الفصل من العمل ليس النهاية بل ربما تكون تلك النهاية هي بداية لمرحلة جديدة في مسيرتك المهنية أو العلمية والدليل على هذا ان هناك الكثيرين من رواد الأعمال الكبار تعرضوا إلى الطرد من العمل وعلى الرغم من هذا أصبحوا رواداً كبار لذلك لا تيأس.

اقرا أيضاً: 8 نصائح من بزنس بالعربى ستساعدك على تحقيق أهداف 2023

شاهد: دروس من رحله ريادة الأعمال للاستثمار الجريء مع أمير شريف مؤسس WUZZUF

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكتشف المزيد

سنساعدك على إخراج القائد الذي بداخلك

استعد لبناء مهاراتك القيادية الضرورية لنجاحك الشخصي ونجاح شركتك. سنعلمك كيف تخرج أحسن ما عندك وأحسن ما عند موظفيك.

اشترك في نشرتنا البريدية

تعرف على الخبراء

أحمد رشاد

خبير الاستراتيجية وإدارة التغيير، واستشاري تطوير الأعمال، وكوتش للمديرين والتنفيذيين، قاد العديد من الشركات والمؤسسات لنجاحها من خلال خبراته العريضة في قطاعات الشركات متعددة الجنسيات، والشركات العائلية، وغيرها بالولايات المتحدة الأمريكية ومصر

حول بزنس بالعربي

أنت CEO حياتك

بودكاست عربي خاص بالتطوير الذاتي والبزنس، يعرض لما تحتاجه لكي تقود حياة مهنية وشخصية ناجحة، وكيفية الوصول إلى تفكير متوازن، وتصميم لايف ستايل خاص بك، والمهارات الضرورية للبزنس، وتطوير ذاتك، والقيادة الذاتية، وإدارة الوقت، وعادات الصحة والحيوية

بيزنس بالعربي - كن CEO حياتك | © 2023 Business بالعربي | تصميم وتطوير كوادر تك